استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   بيت البناء السعودي > اعمال البناء وموادها > منتدى اعمال الكهرباء والسباكة واللياسة والعوازل والبناء والحداده والنجارة والاعمال الميكانيكية > الكهرباء

اعلانات

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


طريقة تركيب فيشة ثلاثية

يختص بجميع التمديدات الكهربائية من اسلاك وكيابل ومفاتيح ولمبات ومقاطع وفيش



  انشر الموضوع
إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-01-2020, 01:21 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 570
المشاركات: 716 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سعودية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الكهرباء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


طريقة تركيب فيشة ثلاثية
طريقة تركيب فيشة ثلاثية
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقدم لكم كيفية تركيب فيشة كهرباء ثلاثية في المنزل بدون الاستعانة بأي فني تصليح كهربائي، وهي طريقة سهلة يمكن تعلمها في حال متابعة السطور القادمة، فبالتأكيد أن معظمها تفقد الأجهزة الكهربائية ولاحظ هنالك اختلاف في شكل فيش الأجهزة الكهربائي، فهنالك الثنائية والثلاثية، هنالك اختلاف بين طريقة توصيل الفيشة الثلاثية والثنائية.

هذه المقالة تتحدث عن تركيب “الفيشة” والذي يُسمّى “القابس” (بالإنجليزية: Plug)، وهو السلك الكهربائي الموصول بالجهاز الكهربائي والذي يتم وضعه في الإبريز ليستمد الطاقة الكهربائية.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. كماشة.
  2. فيشة ثلاثية.
  3. مفك براغي.
  4. كابل كهرباء ثلاثي.
كيفية تركيب فيشة كهرباء ثلاثية

1- تجهيز السلك الكهربائي

قد يختلف لون الأسلاك المستخدمة للنتر والفاز والأرضي من جهاز لآخر.

كل سلك كهربائي ثلاثي مؤلف في داخله من ثلاثة أسلاك، سلك باللون الأبيض أو الأزرق (وهو النتر)، وسلك آخر باللون البني (وهو الفاز)، أما السلك الثالث فهو سلك التأريض، ويأتي بلون أصفر مع أخضر. في الخطوة الأولى يتم قطع نهايات الأسلاك الثلاث إلى أن تصبح بطول متساو، ثم يتم إزالة العازل البلاستيك من رأس كل سلك.
2- التعرف على مكونات الفيشة الثلاثية

مكونات الفيشة الثلاثية من الداخل.تحتوي الفيشة الثلاثية على ثلاثة مداخل للأسلاك لكل مدخل برغي تثبيت، ولوصل الأسلاك بالفيشة الثلاثية، يتم فتح الفيشة باستخدام مفك البراغي وإزالة البرغي وفتح الفيشة الثلاثية، في الداخل سوف نجد الأقطاب الثلاثة.
ويوجد بداخله فيوز الحماية (Fuse)، وهو قطعة أسطوانية تحمي الأجهزة الكهربائية عند حدوث ارتفاع مفاجئ للتيار الكهربائي، فسوف يتسبب ذلك الارتفاع عطلاً في الأجهزة الكهربائية في حال لم يتم وضع فيوز الحماية، فهو يحمي الأجهزة الكهربائية.
ويوجد بجوار الفيوز قطب لتثبيت أحد الأسلاك، وفي أعلاه يوجد أيضاً قطباً آخر، وعلى الطرف الثاني المقابل للفيوز يوجد قطب لتثبيت السلك الثالث من الكابل الثلاثي.
3- تثبيت الأسلاك الكهربائية

كما قلنا في الخطوة الأولى، يتكون الكابل الثلاثي من ثلاثة أسلاك، الأبيض، والبني، وسلك أصفر مع أخضر، الآن يتم توصيل الأسلاك حيث يوصل السلك الأبيض (الفاز) بالقطب الذي بجانب الفيوز، أما السلك البني (النتر) فيوصل بالقطب الموجود بالجهة الثانية البعيدة عن الفيوز، وسلك التأريض (الأصفر مع الأخضر) فيوصل في القطب العلوي.
مما يجب معرفته أنّه ليس كل الكابلات تأتي بألوان الأسلاك الأبيض والبني فقد تختلف ألوان تلك الأسلاك، ولكن السلك الأصفر والأخضر موجود في معظم الكابلات، والسلكين الثانين يوصل أحدهما في القطب الملاصق للفيوز، والسلك الثاني في القطب الذي على الجانب الآخر من الفيوز (على اليسار) بغض النظر عن الألوان، أما السلك الأصفر والأخضر فيوصل بمكانه في القطب العلوى.
4- تثبيت الكابل بالفيشة الثلاثية

تجنباً لحدوث أي سحب قوي للفيشة الثلاثية قد يؤدي إلى إزالة الأسلاك الموصولة من أقطابها، في معظم الفيش الثلاثية هنالك مكان مخصص لتثبيت الكابل بشكل محكم، هذا المكان عبارة عن قطعة بلاستيكية على جانبيها هنالك برغيي تثبيت، فيتم إزالة أحد البراغي وإدخال الكابل مع العازل السميك الذي يغلفه، ثم يعاد البرغي.
وتعاد القطعة البلاستيكية إلى مكانها، ويشد البرغي بشكل محكم وتُجرى محاولة سحب للكابل والتأكد من أنّه محكم تماماً، بعد ذلك يعاد غطاء الفيشة الثلاثية مع البرغي الذي يُغلق الغطاء، ثم تُجرب الفيشة الثلاثية، وبهذا يمكن القول بأن كيفية تركيب فيشة كهربائية ثلاثية أصبحت بين يديكم يمكن إجراء ذلك في المنزل دون الاستعانة بفني كهربائي.









عرض البوم صور سعودية   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ثلاثية, تركيب, فيشة, طريقة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طريقة تركيب السخان الشمسي رؤي السباكة 0 10-18-2020 10:22 PM
طريقة تركيب باب الأكورديون سمكة الابواب والنوافذ 0 10-12-2020 04:24 PM
فيديو طريقة تركيب ارضية خشب ، كيفية تركيب ارضية خشبية رؤي الفديوهات الخاصة بالانشاءات 7 01-03-2017 12:05 PM
تركيب سيراميك قيشاني - فيديو يوضح طريقة تركيب القشانى مديرة مشاريع السباكة 0 04-22-2011 02:16 AM
فيديو يوضح طريقة تركيب السراميك - طريقة تركيب البلاط والرخام والسراميك بالفيديو مديرة مشاريع السباكة 0 04-22-2011 02:16 AM


الساعة الآن 08:00 PM

converter url html by fahad7


أقسام المنتدى

الأقــســـام الــعـــامــة @ ملتقى بيت البناء السعودي @ التصاميم الهندسية @ عقود البناء @ الاشراف الهندسي @ برامج البناء @ منتدى الأثاث @ اعمال البناء وموادها @ مواد البناء @ الاعمال الترابية @ اعمال الخرسانه @ اعمال البناء @ الكهرباء @ السباكة @ الاعمال الميكانيكية @ اللياسة @ العوازل @ الحدادة والنجارة @ التشطيبات @ الاصباغ والدهانات @ التكسية الخارجية @ الابواب والنوافذ @ الأرضيات @ الديكورات والتصاميم @ الحدائق والنوافير والمسابح @ سوق البناء @ المقاولات @ مواد البناء @ المعدات الثقيله والمتوسطة والخفيفة @ منتدى الخدمات والصيانة @ السجاد والموكيت والستائر @ غرف النوم والطعام واطقم الجلوس ( الكنب ) @ الخزائن والارفف @ اللوحات الفنية المنزلية @ الاجهزة الكهربائية المنزلية @ احواض اسماك الزينه @ الفديوهات الخاصة بالانشاءات @ الصور الخاصة بالانشاءات @ منتدى الادارة @ الارشيف و المحذوفات @ منتدى الشكاوي والاقتراحات @ منتدى الترحيب بالاعضاء والتهاني @ الحماية والسلامة @ الانارة والاضاءة @ منتدى الفيديو والصور الخاصة بالانشاءات و البناء @ منتدى التصاميم الهندسية والعقود والاشراف والبناء @ منتدى الاعمال الترابية والخرسانة والبناء @ منتدى اعمال الكهرباء والسباكة واللياسة والعوازل والبناء والحداده والنجارة والاعمال الميكانيكية @ منتدى سوق البناء السعودي @ منتدى السلامة والدهانات والتكسية والانارة والابواب والارضيات والديكورات والحدائق @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. By Mohamed Mohtrf