استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   بيت البناء السعودي > اعمال البناء وموادها > منتدى اعمال الكهرباء والسباكة واللياسة والعوازل والبناء والحداده والنجارة والاعمال الميكانيكية > الكهرباء

اعلانات

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


انواع اعطال الالواح الشمسية وتصليحها

يختص بجميع التمديدات الكهربائية من اسلاك وكيابل ومفاتيح ولمبات ومقاطع وفيش



  انشر الموضوع
إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-09-2020, 06:36 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 570
المشاركات: 716 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سعودية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الكهرباء
بسم الله الرحمن الرحيم


انواع اعطال الالواح الشمسية وتصليحها
انواع اعطال الالواح الشمسية وتصليحها


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


أجزاء نظام الطاقة الشمسية

    1. الإنفيرترالألواح الشمسية: والتي تتكون من مجموعة من الخلايا الشمسية المسؤولة عن تحويل الطاقة الشمسية لطاقة كهربائية. هذه الألواح تكون مرتبطة ببعضها عن طريق أسلاك كهربائية إما بالتسلسل أو بالتوازي، وذلك لتحقيق الفولتية والتيار المطلوبين بحسب الحِمل المرتبط بها.
    2. نقطة التجميع: وهي نقطة تجميع الطاقة الكهربائية المنتَجة من الخلايا الشمسية، وتكون عبارة عن أسلاك كهربائية متصلة بكل خلية موجودة ضمن الألواح الشمسية. هذا المجمّع يقوم بتوصيل الطاقة الكهربائية إمّا إلى بطاريات لتخزين الطاقة، أو إلى محوّل “إنفيرتر” (Inverter) يقوم بتحويل الطاقة المنتَجة من الخلايا الشمسية لتُصبح جاهزة للاستعمال المنزلي.
    3. المحوّل “الإنفيرتر” (Inverter): وهو يقوم بتحويل الطاقة الكهربائية المنتَجة من الخلايا الشمسية، وتكون على صورة فولتية ثابتة (DC)، ليقوم بتحويلها إلى فولتية مترددة (AC) القابلة للاستخدام المنزلي مباشرةً.
الأدوات والمواد اللازمة

تحتاج إلى ما يلي من أدوات وأمور ضرورية لعملية تشخيص صحيحة للمشكلة، ولمحاولة حلّها بنفسك:
  1. جهاز ملتيميتر، لقياس الفولتية والتيار الكهربائي.
  2. مفك فحص، (Tester).
  3. مخطط كهربائي للألواح الشمسية وتوصيلها بالإنفيرتر.
أبرز أعطال الألواح الشمسية وكيفية إصلاحها

1- أعطال مرتبطة بالخلايا الشمسية

يجب القيام بتنظيف الألواح الشمسية بشكل دوريّ للحفاظ على كفاءتها!بدايةً، تفقّد الفولتية المنتَجة من الخلايا من خلال قراءتها في الإنفيرتر (تحتاج لقراءة دليل الاستعمال لمعرفة كيفية قراءتها). إذا كان النظام بأكمله لا يُنتج أيّ طاقة، فعلى الأغلب المشكلة تكون في الإنفيرتر، أمّا بحال كانت الطاقة أقل من المطلوب، فالمشكلة قد تكون في الخلايا الشمسية نفسها أو في توصيلاتها الكهربائية. لذا قُم بالآتي:
  1. تفقّد جميع الأسلام والوصلات الكهربائية، وتأكد من عدم وجود أيّ قطع في الأسلاك ناتج عن حادث معيّن، أو وجود ارتخاء في مكان الوصلات الكهربائية ومكان تجميع الأسلاك ببعضها. أجرِ أيّ تصليحات تحتاجها بحسب طبيعة المشكلة، كُن حذراً من الكهرباء أثناء إجراء التصليحات.
  2. تفقّد جميع القواطع الكهربائية أو الفيوزات، وقُم باستبدال أيّ فيوز تجده محروقاً، أو قُم بتشغيل أيّ قاطع كهربائي تجده في وضعية الإيقاف.
  3. قُم بتنظيف جميع الألواح الشمسية، فاتّساخ الألواح أو وجود بعض الأجسام عليها مثل ورق الأشجار يؤدي إلى انخفاض في الجهد (الفولتية) التي تنتجها الألواح إلى حدّ كبير!
2- أعطال مرتبطة بالأحمال الكهربائية

تتكون التوصيلات الكهربائية للأجهزة من سلكين، فاز (Phase) ونتر (Neutral)، والسلك الثالث هو الأرضي والمسؤول عن منع حدوث الصدمات الكهربائيةلا تنسَ أن نظام الطاقة الشمسي مرتبط بالأحمال المنزلية ارتباطاً وثيقاً، فوجود أيّ مشكلة في هذه الأحمال سيؤدي بالتأكيد لمشكلة في نظام الطاقة الشمسية نفسه. لذا، قُم بالآتي:
  1. تفقّد كافة القواطع الكهربائية في المنزل، وتحقق من عدم وجود أيّ قاطع في وضعية (OFF) أو (TRIP). بحال تكرر نزول القاطع إلى وضعية (OFF) أو (TRIP) فقد تكون المشكلة في الجهاز الكهربائي المرتبط بهذا القاطع، قُم بحلّ المشكلة أولاً بالاستعانة بالأخصائي الكهربائي.
  2. تفقّد الأسلاك المنزلية، وتأكد من عدم وجود أيّ تماس كهربائي، أو قطع بالأسلاك ما قد يسبب في مشكلة في الكهرباء ككل. تأكد من توصيل السلك الأرضي للأجهزة المنزلية بشكل صحيح وسليم.
3- أعطال مرتبطة بالإنفيرتر

تفقّد الفولتية الداخلة (DC) والخارجة (AC)، وذلك باستخدام جهاز الملتيميتر، تحقق من كون الفولتية الداخلة تقريباً (24V DC)، والخارجة (220V AC). بحال لم تكن الفولتية ضمن المطلوب، وقمتَ بتفقّد ما سبق من خطوات، عندها قد تكون المشكلة في القواطع الكهربائية الداخلية في الإنفيرتر، أو فيوزات محروقة، أو أسلاك مقطوعة داخلية. يُفضّل أن يقوم أحد الأخصائيين في تفقده وصيانته لحل المشاكل المرتبطة به.









عرض البوم صور سعودية   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الالواح, الشمسية, اعطال, انواع, وتصليحها

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعديل اعطال ضلفة الدولاب ، كيفية معالجة اعطال ضلف الدولاب سعودية الحدادة والنجارة 6 09-04-2016 09:42 AM
شحن الموبايل بالطاقة الشمسية ، فيديو لطريقة شحن بطاريةالموبايل بالطاقة الشمسية مهندسة تصميمات الفديوهات الخاصة بالانشاءات 6 07-07-2016 08:52 AM
ألواح الماجنيزيوم بخواصها الفائقة مقارنة بمثيلاتها من الالواح 2014 نسيت انساك الحدادة والنجارة 7 02-15-2016 05:44 PM
كيف نواجه اعطال المرحاض ، طرق علاج اعطال المرحاض سعودية منتدى الخدمات والصيانة 2 09-16-2014 01:12 PM
السخانات الشمسية - شرح للسخانات الشمسية - ما هى السخانات الشمسية سيراميكا الاعمال الميكانيكية 0 04-22-2011 02:16 AM


الساعة الآن 12:07 PM

converter url html by fahad7


أقسام المنتدى

الأقــســـام الــعـــامــة @ ملتقى بيت البناء السعودي @ التصاميم الهندسية @ عقود البناء @ الاشراف الهندسي @ برامج البناء @ منتدى الأثاث @ اعمال البناء وموادها @ مواد البناء @ الاعمال الترابية @ اعمال الخرسانه @ اعمال البناء @ الكهرباء @ السباكة @ الاعمال الميكانيكية @ اللياسة @ العوازل @ الحدادة والنجارة @ التشطيبات @ الاصباغ والدهانات @ التكسية الخارجية @ الابواب والنوافذ @ الأرضيات @ الديكورات والتصاميم @ الحدائق والنوافير والمسابح @ سوق البناء @ المقاولات @ مواد البناء @ المعدات الثقيله والمتوسطة والخفيفة @ منتدى الخدمات والصيانة @ السجاد والموكيت والستائر @ غرف النوم والطعام واطقم الجلوس ( الكنب ) @ الخزائن والارفف @ اللوحات الفنية المنزلية @ الاجهزة الكهربائية المنزلية @ احواض اسماك الزينه @ الفديوهات الخاصة بالانشاءات @ الصور الخاصة بالانشاءات @ منتدى الادارة @ الارشيف و المحذوفات @ منتدى الشكاوي والاقتراحات @ منتدى الترحيب بالاعضاء والتهاني @ الحماية والسلامة @ الانارة والاضاءة @ منتدى الفيديو والصور الخاصة بالانشاءات و البناء @ منتدى التصاميم الهندسية والعقود والاشراف والبناء @ منتدى الاعمال الترابية والخرسانة والبناء @ منتدى اعمال الكهرباء والسباكة واللياسة والعوازل والبناء والحداده والنجارة والاعمال الميكانيكية @ منتدى سوق البناء السعودي @ منتدى السلامة والدهانات والتكسية والانارة والابواب والارضيات والديكورات والحدائق @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. By Mohamed Mohtrf