استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   بيت البناء السعودي > سوق البناء > منتدى سوق البناء السعودي

اعلانات

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


اشكال الهندسة المعمارية الأوربية



  انشر الموضوع
إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-07-2022, 08:34 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفه عامة
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 793
المشاركات: 335 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مهندسة تصميمات غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى سوق البناء السعودي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اشكال الهندسة المعمارية الأوربية
اشكال الهندسة المعمارية الأوربية
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة





الهندسة المعمارية الإنكليزيةنشأ أسلوب الهندسة «التودرية» في إنكلترا خلال القرن الخامس عشر، وقد تميزت المنازل المبنية على هذا النمط بارتفاع سطوحها المنحدرة ذات الطبقتين والمثلثة الزوايا وبنوافذها العريضة المنخفضة ونوافذها المرتفعة الناتئة من السطوح المائلة والأبراج النورماندية الطراز والمدخن المرتفعة كثيراً فوق مستوى سطح البيت. أما الأسلوب «الأليصاباتي» (أسلوب القرن السادس عشر) أو المعروف بأسلوب البناء المشدد نصفه من الخشب فمقتبس عن الأسلوب «التودري»، وهو يمتاز بوضع اللبن بين الأخشاب. ويظهر الشكلان (1ـ23) و(1ـ 24) تطبيق عصري للأسلوب «الأليصاباتي» الذي يعتبر مصدر وحي أو قاعدة استنباط لمعظم الأساليب الهندسية المعاصرة في أمريكا وإنكلترا.
الهندسة المعمارية الفرنسية

تتحلى هندسة «البروفانس» الفرنسية المنشأ بسطح مونسار، وهو نمط السطح الذي طوره المهندس الفرنسي فرانسوا مونسار. وسطحه المعروف باسمه، معروف بارتفاعه وانحداره الشديدين، والنوافذ المستديرة الناتئة من جوانبه.



الشكل يوضح تصميم خارجي لمنزل اليصاباني

الشكل يوضح تصميم داخلي لأسلوب يتوافق والنماذج المعمارية الأوروبية
الهندسة المعمارية في جنوب أوروبا

تمتاز المنازل الإسبانية بسطوحها المنخفضة المصنوعة من آجرات السيراميك وجدرانها المشادة من طوبات الجص، ولعل أحد ملامحها البارزة أيضاً هو وجود فناء مرصوف. والبيوت الإسبانية المؤلفة من طبقتين تزود بشرفات مفتوحة محاطة بجدار يشبه هيكل الموقد.
ومعروف أن المنازل الإسبانية ذات الطبقة الواحدة هي سلف بيوت المزارع الأمريكية والتي نشأت فكرتها أصلاً في جنوب كاليفورنيا، انظر الشكل .

إن الهندسة الإيطالية شديدة الشبه بالهندسة الإسبانية. لكن من معالمها البارزة استعمال الأعمدة والقناطر عند مداخل البيوت الشبيهة بالفناء، ونوافذ الشرفات التي تنفتح على الفناء المدخل، الذي لا يعدو كونه رواقاً مفتوحاً مسقوفاً، وتساعد الأطر التقليدية الموضوعة حول نوافذ الدور الأول في المنازل الإيطالية بتمييزها عن البيوت الإسبانية.

الشكل يوضح الأسلوب المعماري الإسباني

الهندسة المعمارية الأمريكية القديمة

انتمى مستوطنو العالم الجديد الأوائل إلى حضارات عدة، فكانوا بذلك معتادين على أنماط متعددة من الهندسة المعمارية.
أسلوب مستعمري نيو انغلاند الهندسي

تأثر مستعمرو سواحل إقليم نيو انغلاند بأساليب الهندسة المعمارية الإنكليزية إلى حد بعيد. إلا أن قلة المواد وضيق الوقت وندرة المعدات، أدت إلى تبسيط مبانيهم المصممة حسب هذه الأنماط. ولعل أكثر أساليب نيو انغلاند الهندسية شيوعاً، هو الأسلوب المعروف بـ (كايب كود)، المتمثل في مبنى مؤلف من دور ونصف، له سطح منحدر مثلث الزوايا، تبرز منه بعض النوافذ، ومدخل أمامي رئيسي، ومدخنة مركزية كبيرة. أما جدرانه فمشادة من ألواح خشبية شطب أحد طرفيها بحيث رق أحد جانبيها عن الجانب الآخر. ونوافذ هذه المنازل مقسومة إلى شقين ومثبتة بالمصاريع، وتصميم أرضيتها متماثل. لقد ترك شتاء منطقة نيو انغلاند القارس أثراً على تطوير معالم العمارة، بحيث أنشئت مصاريع النوافذ، وضاقت مساحتها، واستخدمت المداخن المزدوجة والممرات المغلقة.
أسلوب مستعمري الوسط الأطلنطي
أدت وفرة الطوب والمناخ الفصلي وتأثير أسلوب طوماس جفرسون في الهندسة المعمارية، إلى نشوء الهندسة الأمريكية المعمارية الأولى أو القديمة، وهي تظهر في الشكلين، وهو يتسم بالرسمية والضخامة والاتساع والزينة. وقد صممت كل المباني في أيام الاستعمار الأولى على هذا النمط من ولاية فرجينيا إلى ولاية نيوجرزي. وهي عبارة بسيطة اقتباس لنماذج مختلفة من الهندسة المعمارية الإنكليزية الشائعة في المدن آنذاك.
أسلوب مستعمري الجنوب
عندما هاجر المستعمرون الأوائل إلى جنوب الولايات المتحدة، دفعهم المناخ الدافئ والنشاطات التي يقومون بها في الخارج معظم الوقت، إلى تطوير أسلوب العمارة الجنوبية. ولما أصبح المنزل في الجنوب محور الحياة السكنية في المزارع، ازدادت مساحة البيت وأضيفت عليه طبقة ثانية، وقد استعملت أعمدة الطبقتين لدعم الجزء الأمامي من السطح العادي والسطح المنحدر المتماثل.
أسلوب بيت المزارع
مع انتقال المستوطنين إلى غربي الولايات المتحدة، تغيرت أساليب الهندسة المعمارية لتلبي حاجاتهم المستجدة، فاستغنوا بسبب اتساع المساحة عن إقامة الأدوار الإضافية، وحل التوسع الأفقي محل التوسع العمودي، مما نجم عنه مباني متسعة الأطراف كما في الشكل ، والشكل يصور التصميم الداخلي للجناح الأيمن من المنزل الذي يظهر في الشكل.
وتسبب التأثيران الإسباني والمكسيكي بانتشار البيوت الزراعية الغربية، التي بنيت على شكل حرف (يو) اللاتيني ولها فناء في الوسط.









عرض البوم صور مهندسة تصميمات   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2022, 08:10 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2022
العضوية: 1135
المشاركات: 9 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
القيصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مهندسة تصميمات المنتدى : منتدى سوق البناء السعودي
افتراضي


اغلفة فيس بوك

شكرا على الطرح القيم
يعطيك ربي العافية
احترامي









عرض البوم صور القيصر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المعمارية, الأوربية, الهندسة, اشكال

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهندسة المعمارية في مصر القديمة توتا توتى منتدى الفيديو والصور الخاصة بالانشاءات و البناء 1 03-24-2023 04:08 PM
الهندسة المعمارية _التخصصات الأبرز في مجال الهندسة كنج بيروت منتدى الخدمات والصيانة 13 12-01-2018 01:36 AM
اهم مواضيع منتدى الهندسة المعمارية 3 مديرة مشاريع التصاميم الهندسية 0 07-21-2011 12:32 AM
اهم مواضيع منتدى الهندسة المعمارية 2 مديرة مشاريع التصاميم الهندسية 0 07-21-2011 12:32 AM
اهم مواضيع منتدى الهندسة المعمارية مديرة مشاريع التصاميم الهندسية 0 07-21-2011 12:32 AM


الساعة الآن 10:49 PM

converter url html by fahad7


أقسام المنتدى

الأقــســـام الــعـــامــة @ ملتقى بيت البناء السعودي @ التصاميم الهندسية @ عقود البناء @ الاشراف الهندسي @ برامج البناء @ منتدى الأثاث @ اعمال البناء وموادها @ مواد البناء @ الاعمال الترابية @ اعمال الخرسانه @ اعمال البناء @ الكهرباء @ السباكة @ الاعمال الميكانيكية @ اللياسة @ العوازل @ الحدادة والنجارة @ التشطيبات @ الاصباغ والدهانات @ التكسية الخارجية @ الابواب والنوافذ @ الأرضيات @ الديكورات والتصاميم @ الحدائق والنوافير والمسابح @ سوق البناء @ المقاولات @ مواد البناء @ المعدات الثقيله والمتوسطة والخفيفة @ منتدى الخدمات والصيانة @ السجاد والموكيت والستائر @ غرف النوم والطعام واطقم الجلوس ( الكنب ) @ الخزائن والارفف @ اللوحات الفنية المنزلية @ الاجهزة الكهربائية المنزلية @ احواض اسماك الزينه @ الفديوهات الخاصة بالانشاءات @ الصور الخاصة بالانشاءات @ منتدى الادارة @ الارشيف و المحذوفات @ منتدى الشكاوي والاقتراحات @ منتدى الترحيب بالاعضاء والتهاني @ الحماية والسلامة @ الانارة والاضاءة @ منتدى الفيديو والصور الخاصة بالانشاءات و البناء @ منتدى التصاميم الهندسية والعقود والاشراف والبناء @ منتدى الاعمال الترابية والخرسانة والبناء @ منتدى اعمال الكهرباء والسباكة واللياسة والعوازل والبناء والحداده والنجارة والاعمال الميكانيكية @ منتدى سوق البناء السعودي @ منتدى السلامة والدهانات والتكسية والانارة والابواب والارضيات والديكورات والحدائق @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. By Mohamed Mohtrf