استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   بيت البناء السعودي > اعمال البناء وموادها > منتدى اعمال الكهرباء والسباكة واللياسة والعوازل والبناء والحداده والنجارة والاعمال الميكانيكية > مواد البناء

اعلانات

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


استخدامات الجبس في صناعة البناء

يختص بجميع مواد البناء وانواعها وجودتها من الاسمنت والطوب والحديد والبلاط بجميع انواعه ومواد السباكة والكهرباء والتمديدات



  انشر الموضوع
إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-25-2021, 06:05 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 222
المشاركات: 471 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سمكة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مواد البناء
بسم الله الرحمن الرحيم

استخدامات الجبس في صناعة البناء
استخدامات الجبس في صناعة البناء


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الجبس هو أحد مواد البناء المستخدمة على نطاق واسع والمستخدمة بشكل رئيسي في التصميم الداخلي. هناك العديد من منتجات الجبس التي تستخدم كمواد بناء في أعمال البناء. يتم استخدامه كمواد سطحية. تطبيقاته تكون بارزة على الجدران والسقف. يمكن أيضًا استخدام الجبس في البناء على شكل جص أو مونة محارة. يتم تصنيعه أيضًا كوحدة مسبقة الصنع، مثل ألواح الجبس الجاهزة التي يتم شراؤها في وقت التثبيت.
عملية إنتاج الجبس لاستخدامه في أعمال البناء

الجبس معدن أبيض إلى رمادي يوجد في قشرة الأرض. يُعرف كيميائيًا باسم كبريتات الكالسيوم المائي (CaSO4.2H2O) التي يتم الحصول عليها من خلال التعدين من الأوردة الشاسعة. تكتسب أشكالًا مختلفة. يُنظر إليه على أنه رمل في مناطق معينة.

حجر الجبس، والذي يسمى بالمرمر، له خاصية النحت على أي شكل من أشكال النحت. هذا الحجر شفاف بطبيعته.

يتكون من حوالي 30٪ من المياه المحصورة في حالتها الطبيعية. يتم إخراج هذا الماء منه بالتسخين المستمر حتى يتم الحصول على شكل مسحوق أبيض.

يمكن ذكر إنتاج الجبس في المراحل التالية:

التنقيب والتكسير والطحن والتكليس والتبريد والسحق والتعبئة

يتضمن التنقيب جمع المواد من مصدرها بشكل أساسي من خلال التعدين. كما أنها تُرى مترسبة في مياه البحر أو البحيرة. ثم يتم سحقها إلى جزيئات بحجم 25 ملم تقريبًا وتعريضها للطحن.

المرحلة الرئيسية التالية في إنتاجه هي تسخين المواد الأرضية، وتسمى أيضًا باسم التكليس. هنا يتم تسخين جزيئاته إلى 100 إلى 190 درجة مئوية مما ينتج عنه فقدان ثلاثة أرباع الماء من الجسيمات. تسمى هذه العملية باسم عملية التكليس غير المكتملة أو عملية الاحتراق المنخفض. والتي يمكن أن تمثلها المعادلة الكيميائية:

CaSO4.2H2O = CaSO4.1 / 2 H2O + 3/2 H2O

CaSO4.1 / 2 H2O = جص باريس أو جبس باريسي

تزداد درجة الحرارة أكثر من 190 درجة مئوية مما يشكل عملية احتراق عالية أو تكليس كامل:

CaSO4.2H2O = CaSO4 + 2H2O

CaSO4 = جبس - أنهيدريت (كبريتات الكالسيوم اللامائي)

لتصنيع مواد الحوائط الجافة والجص ، يتم استخدام الجبس التعديني كمواد خام. يستخدم الجبس الصناعي بكميات أكبر في التصنيع. يسمى الحجر الجيري الرطب وهو مزيج من الكالسيوم والماء، عندما يقترن مع كبريتات مكونة كبريتات الكالسيوم أو الجبس باسم الجبس الكيميائي أو الجبس الاصطناعي.
لماذا نستخدم الجبس في أعمال البناء؟
إنتاج الجبس واستخداماته في صناعة البناء

إن قدرة الجبس على إعطاء أجواء مريحة وجمالية كمادة بناء تزيد من الطلب على الجبس. إنه منتج طبيعي متاح بشكل شائع. إنه خالي من الرائحة. في الوقت الحاضر ، تخضع العديد من ميزات البناء الداخلي والخارجي في الغالب إلى إنشاءات الجبس أو منتجات الجبس.

يرجع التقدم المستمر في استخدام الجبس إلى تقليل الوقت وتكلفة البناء. بمرور الوقت، تكتسب منتجات الجبس خصائص متزايدة مثل تزايد مقاومة الحريق والخصائص الصوتية لعزل الضوضاء وما إلى ذلك.
خصائص الجبس كمادة بناء

سيتم شرح بعض الخصائص في الجبس والتي تسهل الطلب الكبير في البناء في هذا القسم. الخصائص الرئيسية لمنتجات الجبس هي:
مقاومة الجبس للحريق

إنه مقاوم للحريق في الطبيعة. يوقف فرص انتشار الحريق مما يضمن سلامة الحياة. الآن هذه المقاومة للجبس ضد الحريق ترجع إلى وجود الماء الموجود داخل منتجات الجبس.

لنفترض أن لوح الجبس بسمك 15 ملم سيحتوي على ما يقرب من 3 لترات من الماء الكريستالي بداخله. عندما يقترب الحريق من الماء ، فإنه يخضع للتبخر مما ينتج عنه طبقة واقية تغطي منتج الجبس. هذا من شأنه أن يساعد في وقف انتشار الحريق إلى مواد أخرى.

كما أوضحنا فإن تسخين منتجات الجبس يؤدي إلى تسخين بلورات الماء الموجودة في مادة الجبس. يسمى هذا الجفاف للجبس بالحرارة باسم التكليس. ينتج عن التكليس طبقة تغطية فوق المواد والتي تمنعها من الاحتراق وتسمح للمواد القريبة منها بالحفاظ على درجة حرارة أقل أكثر أمانًا.

حتى بعد التكليس الكامل لبلورات الماء، فإن البقايا سوف تتصرف مثل طبقة عازلة حتى يتم فصلها. يعتبر الجبس مثبطًا جيدًا للحريق نظرًا لخصائصه غير القابلة للاحتراق وقدرته على تأخير انتشار الحريق لساعات اعتمادًا على مدى استخدام منتجات الجبس.
الخصائص الصوتية للجبس

يتم تطوير منتجات الجبس للتركيز أكثر على خصائص عزل الصوت. قد تكون الطرق الأخرى مثل الطوب جيدة، والتي تستخدم عادة بسماكة أعلى والتي أصبحت الآن أقل طلبًا مقارنة بالجبس.

يتم تصميم اللوح الجبس بورد خصيصًا لتقليل الضوضاء ومنع الصدى. يؤدي دمج مساحة هوائية بين جدارين جبسين صلبين إلى تقديم عزل صوتي أعلى، من خلال الحد من مرور الضوضاء. على سبيل المثال، بدلاً من استخدام جدار حجري بسمك 110 ملم، يمكننا تثبيت جدار دريوال حائط جاف جبسي بسمك 75 ملم لتحقيق نفس الأداء الصوتي.
الخصائص الحرارية للجبس

الخصائص الحرارية التي يوفرها بناء الجبس ستمكن من تحقيق توازن جيد بين الرطوبة ودرجة الحرارة في الأماكن المغلقة. بناء الجبس الذي يشتمل على تجاويف، مثل اللوح الجبسي أو بناء القوالب بالجبس يعطي خصائص عزل إضافية.

يعمل استخدام الألواح الجصية (الجبسية) في البناء الداخلي كحاجز للبخار يمنع الرطوبة في الأماكن المغلقة.
منتجات الجبس في البناء وتطبيقاتها
ألواح الجبس بورد

اللوح الجصي أو الجبسوم بورد عبارة عن ألواح تستخدم كقواطع ولتبطين الجدران والأسقف.


عجينة الجبس للزينة

مزيج مسحوق الجبس مع الماء يجعل من الجبس عجينة والتي تستخدم تكوين بطانات وزخرفات جميلة من الناحية الجمالية للأسقف أو الجدران. هذه العجينة الجبسية سهلة التشكل.

يستخدم للجدران والسقف
كتل الجبس تستخدم كقواطع وكبلاط
يستخدم في قدد التسوية الذاتية
اللوح الليفي مع الجبس

اقرأ: جبس باريس - استخدامات، إيجابيات وسلبيات، طريقة الإعداد
مميزات الجبس كمادة بناء

يتم عرض مجموعة من المزايا البارزة للجبس كمادة بناء. بعض المزايا الرئيسية مذكورة أدناه:

يعطي سطح أملس

يتم استخدامه كمادة جصية إذا تم إجراؤه بشكل صحيح سيوفر لنا لمسة نهائية بيضاء ناعمة وخالية من الشقوق والندوب. هذه خاصية هامة عندما يتعلق الأمر بالتشطيب الداخلي.

توازن الجو الداخلي

إنه من أصل طبيعي. لديه قدرة طبيعية على موازنة المناخ الداخلي وكذلك الرطوبة.

إنه صديق للبيئة
إنه مقاوم للحريق في الطبيعة
لديه عزل حراري وصوتي عالي
يوفر ميزات جمالية ووظيفية جيدة - يتم تعزيز إبداع المهندسين المعماريين من خلال دمج منتجات الجبس، في حدود الميزانية. يوفر مجموعة متنوعة من خيارات التصميم المذهلة.

سهولة التركيب

باستخدام منتجات الجبس، على سبيل المثال، لبناء الجدار الداخلي، نحتاج فقط إلى تثبيت الإطار وملء الوصلات. العملية الكاملة نظيفة وسهلة وسريعة. استخدام الجبس كطبقة تشطيب نهائية يقلل من أعمال الدهان الإضافية. يعطي اللون الأبيض نفسه مظهرًا نظيفًا.

توفر مجموعة متنوعة من منتجات الجبس

تتوفر مجموعة كبيرة ومتنوعة من منتجات الجبس التي تلبي العديد من المتطلبات العملية والجمالية. يتم اختيار المنتج المناسب بمساعدة الحزم الفريدة التي يقدمها المصنعون بمساعدة تقنية كافية.









عرض البوم صور سمكة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
البناء, الجبس, استخدامات, صناعة, فى

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
استخدامات ميزان القامة مهندسة تصميمات ملتقى بيت البناء السعودي 1 01-07-2023 07:57 PM
قرار الحكومة باستئناف المشروعات القومية والعقارية ينقذ صناعة «مواد البناء» من التوقف عاشقه بن اليمن منتدى الفيديو والصور الخاصة بالانشاءات و البناء 1 01-04-2021 07:43 AM
أبرز استخدامات الفولاذ احمد البرنس منتدى الأثاث 0 12-26-2020 08:46 PM
صغية اخرى للبناء والتعمير , عقد الجبس , صغية عقد الجبس واهميته السيدة الغامضة عقود البناء 19 06-29-2013 11:14 AM
مراحل صناعة الخرسانه - بالتفصيل مراحل صناعة الخرسانة خطوة خطوة سيراميكا اعمال الخرسانه 0 04-21-2011 08:15 PM


الساعة الآن 11:28 PM

converter url html by fahad7


أقسام المنتدى

الأقــســـام الــعـــامــة @ ملتقى بيت البناء السعودي @ التصاميم الهندسية @ عقود البناء @ الاشراف الهندسي @ برامج البناء @ منتدى الأثاث @ اعمال البناء وموادها @ مواد البناء @ الاعمال الترابية @ اعمال الخرسانه @ اعمال البناء @ الكهرباء @ السباكة @ الاعمال الميكانيكية @ اللياسة @ العوازل @ الحدادة والنجارة @ التشطيبات @ الاصباغ والدهانات @ التكسية الخارجية @ الابواب والنوافذ @ الأرضيات @ الديكورات والتصاميم @ الحدائق والنوافير والمسابح @ سوق البناء @ المقاولات @ مواد البناء @ المعدات الثقيله والمتوسطة والخفيفة @ منتدى الخدمات والصيانة @ السجاد والموكيت والستائر @ غرف النوم والطعام واطقم الجلوس ( الكنب ) @ الخزائن والارفف @ اللوحات الفنية المنزلية @ الاجهزة الكهربائية المنزلية @ احواض اسماك الزينه @ الفديوهات الخاصة بالانشاءات @ الصور الخاصة بالانشاءات @ منتدى الادارة @ الارشيف و المحذوفات @ منتدى الشكاوي والاقتراحات @ منتدى الترحيب بالاعضاء والتهاني @ الحماية والسلامة @ الانارة والاضاءة @ منتدى الفيديو والصور الخاصة بالانشاءات و البناء @ منتدى التصاميم الهندسية والعقود والاشراف والبناء @ منتدى الاعمال الترابية والخرسانة والبناء @ منتدى اعمال الكهرباء والسباكة واللياسة والعوازل والبناء والحداده والنجارة والاعمال الميكانيكية @ منتدى سوق البناء السعودي @ منتدى السلامة والدهانات والتكسية والانارة والابواب والارضيات والديكورات والحدائق @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. By Mohamed Mohtrf