استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   بيت البناء السعودي > اعمال البناء وموادها > منتدى اعمال الكهرباء والسباكة واللياسة والعوازل والبناء والحداده والنجارة والاعمال الميكانيكية > العوازل

اعلانات

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


الفرق بين عزل الرطوبة والعزل المائي

يختص بالعزل الحراري والمائي وانواعه



  انشر الموضوع
إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-21-2021, 09:55 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 570
المشاركات: 716 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سعودية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : العوازل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الفرق بين عزل الرطوبة والعزل المائي
الفرق بين عزل الرطوبة والعزل المائي


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




هناك فرق بسيط بين عزل الرطوبة والعزل المائي. الهدف العام لكليهما هو تقليل انتقال أو مرور الماء عبر المادة.

يواجه مالكي العقارات الكثير من المشاكل بسبب تسرب المياه / الرشح / الرطوبة في المباني بعد وقت قصير من البناء وخلال حياة هذه المباني. يواجه الشاغل أو الساكن مشكلة قد تضر بصحته شخصيا حيث أن التسرب هو مصدر لحالة غير صحية، ومخاطر صحية، وما إلى ذلك، إلى جانب تقصير عمر المبنى بشكل كبير.



فيما يلي ثلاثة أنواع من المشاكل: -
  • الرطوبة
  • التسرب
  • النضح / الرشح
الرطوبة:

هذه بشكل أساسي تكون على الأرضية أو جدران الطابق الأرضي أو حتى جدران الطابق العلوي. يرجع المصدر الرئيسي للرطوبة إلى الأراضي المنخفضة القريبة من مصادر المياه والمناطق الساحلية وارتفاع الرطوبة من الأرض / الأساس / الردم تحت الأرضية. كما يرجع ذلك إلى عدم توفير عازل رطوبة جيد على مستوى القاعدة أو الأرضية وبسبب عيوب في بناء DPC والأساسات.
التسرب:

يتم العثور على التسريبات من مصادر مختلفة. المناطق الرطبة في المباني (دورات المياه ، الحمامات ، المطبخ ، الأسطح ، الشرفة ، تجهيزات المياه والصرف الصحي ، تركيبات الصرف الصحي ، خزانات المياه العلوية ، إلخ.
الرشح:

أحد المصادر الرئيسية للرشح أو النضح هو التسرب كما هو مذكور أعلاه. إلى جانب الرطوبة التي تتشكل بسبب الإنشاءات / مواد الجدران الخارجية للمبنى المعيبة.
أسباب الرطوبة في عناصر مختلفة من الهيكل

تأتي الأسباب الرئيسية التي تخلق الرطوبة / التسرب تحت ثلاثة رؤوس:
  • الإشراف غير الكافي، والتخطيط / التصميم المعيب.
  • تدني جودة المواد المستخدمة في البناء
  • تدني جودة الصنعة (عمالة غير مدربة)
عازل الرطوبة مقابل العزل المائي

على الرغم من أن الهدف لكلاهما هو نفسه، إلا أن جميع معايير البناء تقريبًا حددت هذين الاثنين بشكل منفصل من حيث شكل الرطوبة، وبناءً على طرق معالجتها التي تختلف من حيث المواد المستخدمة، وسمك الطبقة الوقائية المطبقة، وبالطبع طرق تطبيقها.
يعرّف المعهد الأمريكي للخرسانة (ACI 515.1) العزل المائي بأنه معالجة سطح أو هيكل لمقاومة مرور الماء تحت الضغط الهيدروستاتيكي، في حين يُعرّف عزل الرطوبة بأنه معالجة سطح أو هيكل لمقاومة مرور الماء في حالة غياب الضغط الهيدروستاتيكي.
يهدف عزل الرطوبة إلى منع رطوبة التربة، بينما يمنع العزل المائي الرطوبة (وبخار الماء) والماء السائل.
ينص قانون السكن الدولي (IRC) على أن "أي جدران خرسانية أو حجرية أو من الطوب والتي تحجز التربة ومتصلة بالمساحات الداخلية المغلقة والأرضيات تحت منسوب الدور الأرضي يجب أن تكون مقاومة للرطوبة من أعلى القاعدة إلى المنسوب النهائي لتشطيب الدور الأرضي." العزل المائي مطلوب فقط "في المناطق التي يكون فيها منسوب المياه الجوفية مرتفعًا أو غيرها من ظروف التربة المحتوية على المياه وما إلى ذلك".
الغرض من معالجة مسار الرطوبة هو منع ارتفاع الرطوبة من التربة السفلية أو الأساس الذي يصل إلى البناء بالطوب من مستوى القاعدة. تكون المعالجات المقاومة للرطوبة مرنة بشكل عام، أي الأغشية البيتومينية. يمكن استخدام أغشية البوليمر المصنوعة من تركيبات تعتمد على مطاط البوتيل لتحقيق عزل الرطوبة لأسطح الأرضية السفلية الخرسانية، بشرط أن يتم تطبيق الأغشية بمادة لاصقة من نوع اللاتكس المناسب لتطوير ارتباط مناسب بالخرسانة وتبقى سليمة في عملية تلقي طبقة من الخرسانة فوقها وتكون محصورة بين طبقتين من الخرسانة. لها هدف رئيسي واحد: وقف انتقال رطوبة الأرض من خلال الطوب أو الخرسانة. عادةً ما يكون سمك الطلاء المعالج لمقاومة الرطوبة أقل من ١٠ ملم. لا يُقصد من عزل الرطوبة الحفاظ على أو احتجاز كل المياه والرطوبة بالخارج، ولكن الهدف منه هو إعاقة تسرب الرطوبة عن طريق سد الشعيرات في الخرسانة أو الطوب، مما يبطئ من تغلغل المياه.
يجب أن تسبق عملية المعالجة المقاومة للرطوبة اعتبارات وقياسات جانبية لأنظمة تجميع المياه، والبناء المناسب لأنظمة تجميع مياه الأمطار والتخلص منها وتطبيق حماية غير منفذة للقواعد في جميع أنحاء الهيكل.
تنص بعض معايير البناء على توفير أو صب الخرسانة الأسمنتية بسمك ٤٠ ملم بنسب خلط ١ : ٢ : ٤ وتطبيق طبقة من البيتومين ١.٧٠ كجم لكل متر مربع توضع تحت عازل الرطوبة. العلاج الذي يتم إجراؤه في طابق القبو أو البدروم يندرج أيضًا تحت تصنيف عازل مقاومة الرطوبة.




العزل المائي:

الهدف من تنفيذ العزل المائي هو منع أكبر قدر ممكن من الماء من دخول المبنى، وتوفير منافذ وتصريف حتى إذا دخلت المياه، فلا يُسمح لها بالبقاء. ينسى العديد من المصممين أثناء التصميم ببساطة أنه سيكون هناك ماء.




تتمتع مواد العزل المائي بالقدرة على سد الشقوق التي تتطور بمرور الوقت بسبب طبيعتها المرنة واللدنة وسماكة الطلاء المطبق. يتم تصميم مواد العزل المائي أيضًا لتحمل الضغط الهيدروستاتيكي وغالبًا ما تزيد عن 40 ملم.
تندرج معالجة السطح والأجزاء الأخرى من الهيكل تحت مسمى العزل المائي وليس عزل الرطوبة. تضمن المعالجة المقاومة للماء أو من المتوقع أن تضمن ميكانيزمًا مضمونًا ضد دخول الماء. تكمن مشكلة تغلغل الماء في القطاعات الخرسانية المسلحة في أنه عندما يبدأ الضرر فإنه ينتشر بمرور الوقت في المناطق الأخرى من الهيكل مما يتسبب في المزيد والمزيد من الضرر.

يعتبر العزل المائي ضروريًا في المناطق التي توجد بها أمطار كبيرة وجداول مائية عالية أو يكون المبنى بالقرب من المسطحات المائية مثل البحيرات والأنهار وما إلى ذلك. عندما تدخل المياه إلى الأرض، تتجمع حول الأساسات. كلما ارتفع الماء في الأساس، زاد الضغط الهيدروستاتيكي على الخرسانة أو سطح البناء. هذا صحيح بشكل خاص في المناطق التي بها تربة طينية، حيث يمتص الطين ويجذب كمية من الماء أكثر من التربة الحبيبية أو الرملية. يدفع هذا الضغط الهيدروستاتيكي الماء من خلال الخرسانة المسامية / أو الطوب. لذا فإن عمق طبقة التأسيس للهيكل الخرساني ودرجة الضغط الهيدروستاتيكي المرتبط بالمنطقة وكيفية استخدام المساحة الداخلية هي معايير مهمة يجب مراعاتها عند تحديد ما إذا كان عزل الرطوبة أو العزل المائي مناسبًا.
وبالطبع فإن عازل مقاومة الرطوبة لن يغلق المسام الكبيرة أو الشقوق. كما أنه لا يمكنه العمل بكفاءة عند ضعف التنفيذ الناتج عن الردم الخلفي الخاطئ أو المهمل، والسماكة المحدودة لـ DPC، والمواد الهشة المستخدمة وما إلى ذلك، ولكن سوف ينجح في مهمته إذا كان هناك نظام تصريف مناسب للأساسات يؤدي إلى غياب الضغط الساكن المائي الهيدروستاتيكي.
ومن ثم، فإن اعتماد عزل الرطوبة أو العزل المائي سيعتمد على العديد من العوامل مثل نوع التربة وظروف التربة، منسوب المياه، ونظام الصرف في المنطقة المحيطة، وكمية الرطوبة المسموح داخل الهيكل. من الطبيعي أن يكلف العزل المائي بالتأكيد أكثر من عازل الرطوبة. يجب أن يتم اتخاذ القرار الصحيح بناءً على المناقشات أعلاه.









عرض البوم صور سعودية   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2022, 09:47 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد


البيانات
التسجيل: Nov 2022
العضوية: 1145
المشاركات: 3 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريفة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سعودية المنتدى : العوازل
افتراضي


اغلفة فيس بوك

تسلم الايادي موضوع جميل الف شكر علي المجهود









عرض البوم صور شريفة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المائي, الرطوبة, الفرق, بين, عزل, والعزل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيفية عزل الرطوبة سعودية منتدى الاعمال الترابية والخرسانة والبناء 2 08-06-2020 08:25 AM
خطر الرطوبة وتأثيرها علي المباني ، تأثير الرطوبة علي المباني سعودية العوازل 5 07-30-2016 12:44 PM
ماهو العزل المائي، طرق العزل المائي ، التعريف بالعزل المائي سعودية العوازل 3 06-15-2016 06:33 PM
انواع مواد العزل المائي ، اقسام العزل المائي الاساسي سعودية العوازل 6 11-19-2015 12:41 PM
شركة الفراعنة للمقاولات والعزل الكيميائى والحرارى 0104289523 مهندس/سلامة مواد البناء 0 05-02-2011 08:25 PM


الساعة الآن 03:27 AM

converter url html by fahad7


أقسام المنتدى

الأقــســـام الــعـــامــة @ ملتقى بيت البناء السعودي @ التصاميم الهندسية @ عقود البناء @ الاشراف الهندسي @ برامج البناء @ منتدى الأثاث @ اعمال البناء وموادها @ مواد البناء @ الاعمال الترابية @ اعمال الخرسانه @ اعمال البناء @ الكهرباء @ السباكة @ الاعمال الميكانيكية @ اللياسة @ العوازل @ الحدادة والنجارة @ التشطيبات @ الاصباغ والدهانات @ التكسية الخارجية @ الابواب والنوافذ @ الأرضيات @ الديكورات والتصاميم @ الحدائق والنوافير والمسابح @ سوق البناء @ المقاولات @ مواد البناء @ المعدات الثقيله والمتوسطة والخفيفة @ منتدى الخدمات والصيانة @ السجاد والموكيت والستائر @ غرف النوم والطعام واطقم الجلوس ( الكنب ) @ الخزائن والارفف @ اللوحات الفنية المنزلية @ الاجهزة الكهربائية المنزلية @ احواض اسماك الزينه @ الفديوهات الخاصة بالانشاءات @ الصور الخاصة بالانشاءات @ منتدى الادارة @ الارشيف و المحذوفات @ منتدى الشكاوي والاقتراحات @ منتدى الترحيب بالاعضاء والتهاني @ الحماية والسلامة @ الانارة والاضاءة @ منتدى الفيديو والصور الخاصة بالانشاءات و البناء @ منتدى التصاميم الهندسية والعقود والاشراف والبناء @ منتدى الاعمال الترابية والخرسانة والبناء @ منتدى اعمال الكهرباء والسباكة واللياسة والعوازل والبناء والحداده والنجارة والاعمال الميكانيكية @ منتدى سوق البناء السعودي @ منتدى السلامة والدهانات والتكسية والانارة والابواب والارضيات والديكورات والحدائق @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. By Mohamed Mohtrf