|
التسجيل السريع مُتاح |
|||||
|
انشر الموضوع |
|
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
06-11-2023, 01:32 AM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||
|
المنتدى :
اللوحات الفنية المنزلية
مرحلة الزخرفة و تمليس الجدران مرحلة الزخرفة و تمليس الجدران تبدأ بعملية تمليس الجدران «تملاست» بالتربة الدقيقة الممزوجة بالماء والتبن سواء من الداخل والخراج، بأداة تسمى «تطبالت»، وقبل أن يجف هذا التبليط تنقش عليه مجموعة من الأشكال ورموز تترجم سلوكات وثقافة سكان المنطقة، بعده يتم الشروع في بناء مجموعة من الأشكال الأخرى كالنوافذ «تشرفين» وثقب الرماية «تخبا» تكون متسعة من الداخل وضيقة من الخارج، ثم «أسيرن». للزخرفة الخارجية أهمية خاصة في عمارة القصور والقصبات التي تبرز فيها الزخارف في أعلى الأبراج والأسوار، وتشكل تيجانا بديعة بأشكالها ونقوشها ومدلولاتها الثقافية العريقة. أما الزخرفة الداخلية، فهي قاصرة على مساكن الأعيان والوجهاء، وتتبع طرازا واحدا، مغربيا أندلسيا، يستعمل الجبس و«الزليج» أو الفسيفساء المغربية. وهذه الزخارف الجميلة الممتزجة والمتناغمة، تبتكر للفراغ قيمة، كان هذا الفن أول من أدرك أن الحركة تنبع من داخل العمل الفني تجاه الفراغ المحيط به في قوة8، فهناك زليج (فسيفساء) يتزاوج مع الجبس المنقوش، ويتحلى بالأشرطة الكتابية ويتكلل بالخشب المنقوش. ويتم توزيع الزخارف على الشكل التالي: - تتكون في الجزء الأسفل من (الفسيفساء) الزليج المتعدد الألوان؛ - يعلوه طوق من الكتابات في شكل شريط كتابي يمتد على طول الجدار؛ - ثم نقوش في الجبس؛ - ثم الخشب المنقوش المزخرف المعروف بـ(البرشلة). يستخدم الجبس لتلبيس الأجزاء العليا من الجدران، بينما يستعمل الفسيفساء (الزليج على حد تعبير المغاربة) لتلبيس الجزء الأسفل من الجدار ولتبليط الأرض، واستخدام الفسيفساء يعود في جذوره التاريخية إلى عهد البيزنطيين على الأرجح، وهو عبارة عن بلطات مصنوعة من الطين النضج المبرنق، تتم برنقته باستعمال مزيج من المواد والمعادن كالرصاص والرمل والنحاس وغيره. لاستعمال الزليج في الزخرفة يستحضر (المعلم) البلطات التي يقطعها بواسطة (منقاش) بدقة وتؤدة حتى يشكل منها قطعا صغيرة تختلف ألوانها وأحجامها وفق تصميم مسبق ونظام مدروس فيصنع منها رسومات مختلفة ونجوما خماسية وسداسية وثمانية وغيرها، لتشكل مكونات الزخارف الهندسية الشكل، وذلك وفق تخطيطات ضابطة. أما الأرض فيستخدم لتبليطها ما يسمى بالبجماط، وهو بلاطات من الزليج المستطيلة الشكل والمتباينة الألوان ما بين الأخضر والأزرق والأبيض. أما الجبس فهو أيضا مادة بسيطة، لكنها تتحول بالزخرفة إلى أعمال فنية غاية في الروعة تستعيض عن رخص المادة وبساطتها بروعة التشكيل وفخامته. والجباسون نقاشون يعالجون الجبس الذي يزخرف السقوف والأقواس. وعلى المساحة التي يراد تزيينها يستخدم المعلم البركار والمسطرة لرسم (الخطة). تبرز تشكيلات الزليج نوعا من التماثل مع أسلوب الخطاطة، فيعد المربع والمثلث المتساوي الأضلاع والدائرة واللولب والخماس والمضلعات المنتظمة أكثر الأشكال استعمالا في الجبس والزليج. وتتشكل البنية الجمالية في مختلف فروع هذا الفن من مزج وتركيب هذه التركيبات، وحسب ما أسفرت عنه أبحاث (بكار) نجد المشبك التربيعي الذي تتقاطع خطوطه وفق زوايا تتراوح بين 90 و45 درجة والمشبك المتقايس (90 و60 و30 درجة) فضلا على هذا الاشتراك، تنفرد النقوش على الجبس بوجود الأشكال النباتية التي تزدان بها، وأهمها الأشكال الزهرية التي يستوحيها الصناع من الطبيعة غالبا، وعلى الخصوص من النباتات بطرق منمنمة، فنجد اللوزة والزهرة والصنوبرية والجذر وزهرة القرنفل ضمن تركيبات مختلفة تشكل الباقات، ويطلق اسم التوريق على الزخارف الورقية الشكل وعلى الأشكال الشجرية9. يستخدم الفنان الحرفي في هذه الهندسة وسائل بسيطة وهما فرجار ومسطرة، لكن يستعين بذكائه الوقاد، حتى يبتكر تشكيلات عديدة، فانطلاقا من مجرد دائرة بسيطة كيفما كان محيطها، يمكنه أن يستخرج أي شكل مضلع منتظم، بتقسيم محيط الدائرة إلى عدد من القطاعات المستقيمة والمتعامدة، ويوصل النقاط بالخطوط المستقيمة، ومن هذه المضلعات يمكن تكوين مركبات نجمية، وبتكرار المضلعات وتنويعها يستطيع هذا الفنان أن يشكل أنماطا هندسية يسودها التناسب والانسجام، متبعا في ذلك منهجا هندسيا دقيقا يتيح له مجالا واسعا للإبداع، ورغم خضوعه لنظام موحد وصارم، فإن فرص الابتكار تكمن في حرية اختيار الوحدة الأساسية للتشكيل واختيار التنويعات، يستكشف الفراغ ويستخرج إمكاناته اللامحدودة، راحلا بخياله في الفراغ الرحب10. الخطاطة الزخرفية تستعمل المربع والمثلث المتساوي الأضلاع والدائرة واللولب والخماس والمضلعات المنتظمة، وتتشكل البنية الجمالية في مختلف فروع هذا الفن من مزج وتداخل هذه التركيبات، وتعتمد شرطي التنويع والدقة. وحسب ما أسفرت عنه أبحاث (بكار) نجد المشبك التربيعي الذي تتقاطع خطوطه وفق زوايا تتراوح بين 90 و45 درجة والمشبك المتقايس (90 و60 و30 درجة) إلى جانب الأشكال النباتية، وأهمها الأشكال الزهرية التي يستوحيها الصناع من الطبيعة غالبا، وعلى الخصوص من النباتات بطرق منمنمة، فنجد اللوزة والزهرة والصنوبرية والجذر وزهرة القرنفل ضمن تركيبات مختلفة تشكل الباقات، ويطلق اسم التوريق على الزخارف الورقية الشكل وعلى الأشكال الشجرية11. |
||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
مرحلة, الجدران, الزخرفة, تمليس |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أفضل مادة عازلة للرطوبة في الجدران علاج رطوبة الجدران | عاشقه بن اليمن | منتدى سوق البناء السعودي | 0 | 12-28-2022 09:03 AM |
فن الزخرفة الاسلامية ، خصائص ومميزات فن الزخرفة الاسلامية | سعودية | التصاميم الهندسية | 1 | 05-22-2014 07:58 AM |
ورق الجدران كوسيلة ديكورية - اختيار و تفضيل ورق الجدران | الشادي | الاصباغ والدهانات | 0 | 05-06-2011 07:34 AM |
طلاء الجدران - بمجموعة الأفكار المتنوعة لطلاء الجدران | الشادي | الاصباغ والدهانات | 0 | 05-04-2011 06:57 AM |
مرحلة اعداد الخرسانة - مراحل ما قبل الصب مرحلة مرحلة بالتفصيل | سيراميكا | اعمال الخرسانه | 0 | 04-21-2011 08:15 PM |