استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   بيت البناء السعودي > اعمال البناء وموادها > منتدى اعمال الكهرباء والسباكة واللياسة والعوازل والبناء والحداده والنجارة والاعمال الميكانيكية > الكهرباء

اعلانات

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


النظام الكهربائي المنزلي

يختص بجميع التمديدات الكهربائية من اسلاك وكيابل ومفاتيح ولمبات ومقاطع وفيش



  انشر الموضوع
إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-12-2020, 11:54 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 570
المشاركات: 587 [+]
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سعودية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الكهرباء
بسم الله الرحمن الرحيم


النظام الكهربائي المنزلي
النظام الكهربائي المنزلي


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


تُعدّ الكهرباء المنزلية وطريقة عملها من الأمور المهم معرفتها لكل شخص لديه حبّ إصلاح الأعطال في المنزل بنفسه، خصوصاً عندما يتعلّق الموضوع في إصلاح الأعطال الكهربائية، أو إجراء التعديلات على الوصلات والأباريز الكهربائية في المنزل. سنتعرّف في هذه المقالة على كيفية توصيل الكهرباء داخل المنزل، وكيفية توزيع الأسلاك من البداية للنهاية.

مكونات نظام الكهرباء المنزلية

يتكوّن نظام الكهرباء المنزلية من عدّة مكوّنات، هي:
  1. الكوابل الكهربائية الناقلة، والتي تكون تابعة لشركة الكهرباء المزوّدة، ومحمولة على أعمدة كهربائية بجانب منزلك وموصولة بالعداد الرئيسي لمنزلك.
  2. عدّاد الكهرباء الرئيسي، والذي يُعتبر مدخل الكهرباء الرئيسي للمنزل، والذي يقوم بحساب كمية الكهرباء المستهلكة ويتم دفع قيمة الكهرباء تبعاً لقيمته.
  3. لوحة توزيع القواطع، والتي يكون فيها قاطع كهربائي رئيسي، وعدّة قواطع فرعية، وموجودة داخل المنزل.
  4. الدوائر الكهربائية الموزّعة بين أجزاء المنزل المختلفة، يشمل ذلك الأباريز الموزّعة في غرف المنزل، وشبكة الأسلاك الموصولة بالإنارة الداخلية، وأي أسلام موصولة بأجهزة المنزل مباشرة (سخّان كهربائي، فلتر، ..الخ).
عدّاد الكهرباء الرئيسي

عداد كهربائي رئيسي ميكانيكييُعتبر عداد الكهرباء الرئيسي حلقة الوصل والبوابة الرئيسية ما بين شركة الكهرباء المزوّدة وبين منزلك، والذي يقوم بتزويده وتركيبه من قِبل شركة الكهرباء المزوّدة. وفي العادة، يتم تركيبه في خزانة خاصّة خارج المنزل، ليستطيع المحصّل قراءة العداد في كل شهر، وإصدار الفاتورة تبعاً لقيمتها.
ويتم احتساب كمية الكهرباء المستهلكة (الطاقة المستهلكة) بوحدة “كيلو واط ساعة” (kWh)، حيثُ تشير إلى كمية الاستهلاك بالساعة. مثلاً، لو قمتَ بتشغيل لمبة 100 واط لمدة 10 ساعات، سيقوم عداد الكهرباء بتسجيل قيمة (100 واط * 10 ساعات = 1000 واط ساعة = 1 كيلو واط ساعة).
وهناك نوعان رئيسيان للعداد الكهربائية، فهناك العداد الميكانيكي (ذات قرص دوّار مع عداد قراءات ميكانيكي) وهو الأكثر انتشاراً، وهناك العداد الرقمي (ذات شاشة رقمية)، وهو الأحدث. وهناك أنواع حديثة يتم تركيبها مع الألواح الشمسية والتي تسمح بمرور الكهرباء بكلا الاتجاهين (من المنزل باتجاه شركة الكهرباء وبالعكس) والتي تفيد بحال كان منزلك المزوّد بالألواح الشمسية ينتج طاقة أكثر من التي يحتاجها.
لوحة توزيع القواطع الكهربائية

بعد توصيل الكهرباء للعداد الرئيسي، يتم توصيل الكهرباء بواسطة الأسلاك (سلكين 220 فولت مع سلك واحد للتأريض) مباشرة إلى لوحة توزيع القواطع الكهربائية (والتي تحتوي على قاطع رئيسي مزدوج، وقواطع فردية فرعية)، حيثُ يتم توصيلها إلى القاطع الرئيسي، ويكون عبارة عن مفتاح مزدوج، بحال تم فصله تفصل الكهرباء عن جميع أجزاء المنزل.
ومن بعد القاطع الرئيسي المزدوج، يتم توزيع الكهرباء عبر الأسلاك لقواطع فرعية كلّ منها مسؤول عن تزويد الكهرباء لجزء معين من المنزل، مثلاً: قاطع لغرفة النوم، وقاطع للمطبخ، وقاطع لغرفة الجلوس، وأحياناً يكون هناك قاطع مخصص للإنارة في الغرفة، وقاطع آخر مخصص للأباريز في الغرفة.
وتكون لهذه القواطع الكهربائية قدرة على استيعاب كمية من التيار معينة بحسب الأجهزة المرتبطة والموصولة عبر هذا القاطع، فهناك القواطع 6 أمبير، أو 10 أمبير، أو 25 أمبير. فإذا كان هناك مكيفات موجودة في المنزل، فقدرة القواطع يجب أن تكون أعلى. ومن وظيفة هذه القواطع حماية الأجهزة الكهربائية بحال حصل هناك تماس كهربائي والذي يؤدي لمرور تيار كهربائي عالي عبر القواطع الكهربائية والتي تقوم بفصل الكهرباء عنها فوراً لحمايتها.
الدوائر الكهربائية

تمرّ شبكة من الأسلاك الكهربائية من خلال جدران المنزل وتحت بلاط الأرضية لتوصيل الكهرباء إلى جميع الغرفة المنزلية، حيثُ تكون عبارة عن مجموعات مكونة من 3 أسلاك (الفاز والذي يحمل الكهرباء 220 فولت ويكون ذات لون أحمر عادةً، والنتر والذي يعود بالكهرباء إلى مصدرها ويكون ذات لون أسود عادةً، وسلك التأريض للحماية ويكون ذات لون أخضر أو أصفر).
هذه المجموعات تمرّ من لوحة توزيع القواطع (حيث يمر الفاز من خلال القاطع نفسه، أما النتر والتأريض، فيتم تجميعها على قطعة نحاسية موجودة في لوحة توزيع القواطع) وتنتهي إمّا إلى أباريز المنزل، أو إلى الإنارة الداخلية أو الخارجية.









عرض البوم صور سعودية   رد مع اقتباس
قديم 07-28-2020, 09:51 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابوعلي


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 118
المشاركات: 103 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوعلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سعودية المنتدى : الكهرباء
افتراضي


اغلفة فيس بوك

ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة


إنـجاز أكثر رائــــــع









عرض البوم صور ابوعلي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المنزلى, الوعاء, الكهربائي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحمل الكهربائي ، حساب الحمل الكهربائي و تحديد سعة القاطع رؤي منتدى الخدمات والصيانة 4 11-30-2014 01:13 PM
النظام الضبابي احد الطرق المضمونة والاقتصادية لتبريد الهواء الداخل للتوربين الغازى سيف العرب الكهرباء 10 09-09-2013 12:10 AM
اعمال البناء , المحول الكهربائى , ملف عن المحول الكهربائى لؤلؤة الكهرباء 4 11-17-2012 08:26 AM
يوتيوب مشاكل الوعاء العقاري في المدن الكبرى تبارك رحمة الله الفديوهات الخاصة بالانشاءات 20 10-16-2012 03:36 AM
النبات المنزلي السام سنام الحدائق والنوافير والمسابح 0 05-05-2011 04:37 PM


الساعة الآن 01:09 PM

converter url html by fahad7


أقسام المنتدى

الأقــســـام الــعـــامــة @ ملتقى بيت البناء السعودي @ التصاميم الهندسية @ عقود البناء @ الاشراف الهندسي @ برامج البناء @ منتدى الأثاث @ اعمال البناء وموادها @ مواد البناء @ الاعمال الترابية @ اعمال الخرسانه @ اعمال البناء @ الكهرباء @ السباكة @ الاعمال الميكانيكية @ اللياسة @ العوازل @ الحدادة والنجارة @ التشطيبات @ الاصباغ والدهانات @ التكسية الخارجية @ الابواب والنوافذ @ الأرضيات @ الديكورات والتصاميم @ الحدائق والنوافير والمسابح @ سوق البناء @ المقاولات @ مواد البناء @ المعدات الثقيله والمتوسطة والخفيفة @ منتدى الخدمات والصيانة @ السجاد والموكيت والستائر @ غرف النوم والطعام واطقم الجلوس ( الكنب ) @ الخزائن والارفف @ اللوحات الفنية المنزلية @ الاجهزة الكهربائية المنزلية @ احواض اسماك الزينه @ الفديوهات الخاصة بالانشاءات @ الصور الخاصة بالانشاءات @ منتدى الادارة @ الارشيف و المحذوفات @ منتدى الشكاوي والاقتراحات @ منتدى الترحيب بالاعضاء والتهاني @ الحماية والسلامة @ الانارة والاضاءة @ منتدى الفيديو والصور الخاصة بالانشاءات و البناء @ منتدى التصاميم الهندسية والعقود والاشراف والبناء @ منتدى الاعمال الترابية والخرسانة والبناء @ منتدى اعمال الكهرباء والسباكة واللياسة والعوازل والبناء والحداده والنجارة والاعمال الميكانيكية @ منتدى سوق البناء السعودي @ منتدى السلامة والدهانات والتكسية والانارة والابواب والارضيات والديكورات والحدائق @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. By Mohamed Mohtrf