استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   بيت البناء السعودي > الأقــســـام الــعـــامــة > ملتقى بيت البناء السعودي

اعلانات

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


أدوات رسم التصميم الداخلي

يختص بالمواضيع العامة والاستفسارات وتجارب الاعضاء



  انشر الموضوع
إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-07-2022, 08:38 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفه عامة
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 793
المشاركات: 335 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مهندسة تصميمات غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى بيت البناء السعودي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أدوات رسم التصميم الداخلي
أدوات رسم التصميم الداخلي


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أدوات رسم المصممون الداخليون

أدوات رسم المصممون يحتاج المصممون الداخليون، إلى مجموعة كبيرة من أدوات الرسم والتجهيزات، المشتملة على طاولة رسم كبيرة، ولوح رسم، يمكنهم من إبراز بعض نقاط الرسم الهندسي المعماري، وهم يحتاجون أيضاً مصباحاً كهربائياً يسهل تعديل موقعه فوق الطاولة، إلى جانب إضاءة عامة.
المسطرة التائية T

أدوات رسم المصممون تستعمل المسطرة التاية كدليل لرسم الخطوط الأفقية، ومرشداً يحدد اتجاه المثلث عند رسم الخطوط العمودية والمائلة، كما تعتبر أشد الأدوات فاعلية في رسم خطوط طويلة تنحرف عن المستوى الأفقي. للمسطرة التائية المستخدمة في الرسم الهندسي المعماري الأطوال التالية: 45.7سم، 61سم، 76.2سم، 91.4سم، وأخيراً 106.7سم.

على المصمم الداخلي تثبت المسطرة التائية بإحكام عند طرف لوح الرسم وتثبيت المثلثات إزاءها بإحكام عند طرف لوح الرسم، وتثبيت المثلثات إزاءها بإحكام أيضاً حتى يتأكد من دقة الخطوط الأفقية والعمودية المرسومة. ونظراً إلى أننا نثبت أحد أطراف المسطرة التائية على حافة لوح الرسم فقط، فإن ارتخاء قوة الضغط تسبب انحرافاً، خصوصاً إذا كانت المسطرة شديدة الطول.
الخطوط الأفقية

نستخدم في رسم الخطوط الأفقية عادة أدوات مثل المسطرة التائية أو المسطرة المتوازية الانحدار أو آلة الرسم. في حال قررت رسم الخطوط الأفقية بمساعدة المسطرة التائية، ثبت رأسها بقوة عند جهة لوح الرسم اليسرى إذا كانت تعمل بيدك اليمنى، فبهذه الطريقة تبقى حافة المسطرة ثابتة عند جهة العمل اليسرى من اللوح وفي وضع أفقي يساعد في رسم الخطوط الأفقية من الشمال إلى اليمين.. ويظهر الشكل كيفية وضع المسطرة التائية على لوح الرسم بالشكل الصحيح لرسم تصميم الأرض والتضاريس الأخرى. كما تلاحظ في الشكل الطريقة الصحيحة لرسم الخطوط الأفقية و(العمودية) بواسطة المسطرة التائية.


استخدام مسطرة T



طريقة استخدام مسطرة T والمثلث في رسم الخطوط الشاقولية والأفقية الخطوط العمودية.

عندما نرسم خطوطاً عمودية أو مائلة نستعمل المثلثات والمسطرة التائية، ويفضل الجميع استعمال المثلث ذو الزاوية (45ْ) والبالغ طول ضلعه 20.3سم أو المثلث ذو الزاويتين (30ْ ـ 60ْ) والبالغ طول ضلعه 25.4سم للرسوم الهندسية المعمارية.
ونرى في الشكل الطريقة الصحيحة لرسم الخطوط العمودية والمائلة باستخدام المسطرة التائية والمثلثات.



استخدام المثلثات

المثلثات
تستعمل المثلثات لرسم الخطوط العمودية أو المائلة إلى جانب المسطرة التائية أو المسطرة المتوازية الانحدار. يستخدم المثلث ذو الزاوية (45ْ) في رسم الخطوط التي تدور حول زوايا المبنى كما في الشكل. وللمثلثات دور في رسم الرموز أو الإشارات، والشكل يبرز استخدام المثلث ذي الزاويتين (30ْ ـ 60ْ) في رسم رمز باب في التصميم.


رسم الخطوط الأفقية
رسم الخطوط الشاقولية


الرسم باستخدام المسطرة المتوازية الوجهين والمثلث



أدوات رسم المصممون واستخدامات المثلثات النموذجية

المسطرة المتوازية الانحدار
للمسطرة المتوازية الانحدار عمل المسطرة التائية عينه. فهي تستخدم دليلاً لرسم الخطوط الأفقية وقاعدة لتنظيم المثلثات في حال رسم الخطوط العمودية أو المائلة.
إن الخطوط الشديدة الطول، شائعة في الكثير من الرسوم الهندسية لتصاميم الأرض والتضاريس وغيرها.
ولما كان الواجب يدعو إلى رسم هذه الخطوط في شكل متواصل غير متقطع، فإن رسامو التصاميم يكثرون من استخدام المسطرة المتوازية الانحدار، التي يثبتوتها على جانبي لوح الرسم كما نرى في الأشكال . ويزيل اتصال جانبي المسطرة بجانبي اللوح أي إمكانية لظهور التواء أو ارتخاء، وهذا بحد ذاته اعتراض المعترضين على استخدام المسطرة التائية.
في حال استخدام المسطرة المتوازية الانحدار، يمكننا إمالة لوح الرسم إلى زاوية حادة الانحدار دون التسبب في سقوط المسطرة عن اللوح، وإذا ثبتت المسطرة على نحو صحيح تبقى في الموضع الحقيقي الذي تثبت فيه.

استخدام المسطرة المنزلقة متوازية الوجهين

آلة الرسم
يغني استعمال آلة الرسم الميكانيكية عن الاستعانة بمقاييس المهندسين المدرجة والمثلثات والمسطرة التائية والمسطرة المتوازية الانحدار، وآلة الرسم الميكانيكية تتألف من رأس تتصل به ذراعان،(انظر الشكل ). وهذان الذراعان مقياسان مدرَّجان مثل باقي مقاييس المهندسين المدرجة، وهما مصنوعان من الألمنيوم أو البلاستيك ومتصلان برأس الآلة على نحو متعامد، فتؤدي الجهة الأفقية منها دور المسطرة التائية أو المسطرة المتوازية الانحدار في رسم الخطوط الأفقية، في حين يؤدي المقياس العمودي دور المثلثات في رسم الخطوط العمودية والمائلة.

آلة الرسم المنزلقة الميكانيكية

فرجار التقسيم (Dividers)
أدوات رسم المصممون غالباً ما يقسم المصممون الداخليون كل ناحية من المسكن إلى أجزاء متساوية في العدد والمساحة. وحتى نتمكن من تقسيم الناحية بالتساوي، ثبت فرجار التقسيم بشكل يبدو معه أنه يقسم الناحية بالشكل المطلوب. ضع إحدى النقط عند طرف الناحية ثم تدرج في المساحة الفاصلة بين الحواجز.
فإذا تبين لك أن المسافة ضيقة بين الحواجز وسِّعها معتمداً مبدأ التجربة والخطأ. كرر المحاولة حتى يقسم الخط بالتساوي. إذا وجدت الأجزاء المقسومة طويلة للغاية، أنقص مدى المحيط. لاحظ كيفية استعمال فرجار التقسيم لتقطيع الناحية إلى أجزاء متساوية عدداً كما في الشكل.
إن فرجار التقسيم يستعمل عادة لتعديل الأبعاد وتوسيع أو تضييق مساحة الرسم، والشكل يوضح طريقة استخدام فرجار التقسيم لمضاعفة مساحة المسقط الأفقي، ويتم هذا العمل بتحديد المسافة بين الحواجز ثم زيادتها إلى الضعفين عند رسم التصميم الجديد.









عرض البوم صور مهندسة تصميمات   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2022, 08:10 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2022
العضوية: 1135
المشاركات: 9 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
القيصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مهندسة تصميمات المنتدى : ملتقى بيت البناء السعودي
افتراضي


اغلفة فيس بوك

شكرا على الطرح القيم
يعطيك ربي العافية
احترامي









عرض البوم صور القيصر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أدوات, التصميم, الداخلي, رسم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المواد والخامات المستخدمة في التصميم الداخلي رشا امام منتدى الاعمال الترابية والخرسانة والبناء 0 02-15-2021 02:57 AM
كيف نفرق بين التصميم الداخلي وهندسة الديكور سعودية منتدى التصاميم الهندسية والعقود والاشراف والبناء 0 01-01-2021 09:24 PM
اتجاهات التصميم الداخلى للمنازل نسيت انساك منتدى السلامة والدهانات والتكسية والانارة والابواب والارضيات والديكورات والحدائق 0 09-28-2020 12:37 AM
التصميم الداخلي فن الجدران ( ورق جدران - بويات بكافة انواعها واجودها) 0551114933 جدة الشادي الاصباغ والدهانات 3 12-07-2012 09:11 AM
مشاكل التصميم الداخلى الشادي الديكورات والتصاميم 0 06-29-2011 11:24 PM


الساعة الآن 06:53 PM

converter url html by fahad7


أقسام المنتدى

الأقــســـام الــعـــامــة @ ملتقى بيت البناء السعودي @ التصاميم الهندسية @ عقود البناء @ الاشراف الهندسي @ برامج البناء @ منتدى الأثاث @ اعمال البناء وموادها @ مواد البناء @ الاعمال الترابية @ اعمال الخرسانه @ اعمال البناء @ الكهرباء @ السباكة @ الاعمال الميكانيكية @ اللياسة @ العوازل @ الحدادة والنجارة @ التشطيبات @ الاصباغ والدهانات @ التكسية الخارجية @ الابواب والنوافذ @ الأرضيات @ الديكورات والتصاميم @ الحدائق والنوافير والمسابح @ سوق البناء @ المقاولات @ مواد البناء @ المعدات الثقيله والمتوسطة والخفيفة @ منتدى الخدمات والصيانة @ السجاد والموكيت والستائر @ غرف النوم والطعام واطقم الجلوس ( الكنب ) @ الخزائن والارفف @ اللوحات الفنية المنزلية @ الاجهزة الكهربائية المنزلية @ احواض اسماك الزينه @ الفديوهات الخاصة بالانشاءات @ الصور الخاصة بالانشاءات @ منتدى الادارة @ الارشيف و المحذوفات @ منتدى الشكاوي والاقتراحات @ منتدى الترحيب بالاعضاء والتهاني @ الحماية والسلامة @ الانارة والاضاءة @ منتدى الفيديو والصور الخاصة بالانشاءات و البناء @ منتدى التصاميم الهندسية والعقود والاشراف والبناء @ منتدى الاعمال الترابية والخرسانة والبناء @ منتدى اعمال الكهرباء والسباكة واللياسة والعوازل والبناء والحداده والنجارة والاعمال الميكانيكية @ منتدى سوق البناء السعودي @ منتدى السلامة والدهانات والتكسية والانارة والابواب والارضيات والديكورات والحدائق @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. By Mohamed Mohtrf