استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   بيت البناء السعودي > الأقــســـام الــعـــامــة > منتدى التصاميم الهندسية والعقود والاشراف والبناء

اعلانات

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


علم الهندسة الإنشائية



  انشر الموضوع
إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-17-2022, 05:27 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفه عامة
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 793
المشاركات: 335 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مهندسة تصميمات غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى التصاميم الهندسية والعقود والاشراف والبناء
بسم الله الرحمن الرحيم


علم الهندسة الإنشائية
علم الهندسة الإنشائية


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



تعتبر الهندسة الإنشائية جانبًا من جوانب الهندسة المدنية التي تهتم بوضع التصور والنمذجة والتصميم والتحقق من الهياكل الهندسية مثل المباني والجسور والأبراج، وما إلى ذلك لتحقيق الاستقرار والأداء المرضي تحت التأثير المباشر وغير المباشر للقوى والأحمال. بشكل عام، فإن استقرار الهياكل التي من صنع الإنسان هو المسؤولية الأساسية للمهندس الإنشائي.
ومع ذلك، فإن واجبات المهندس الإنشائي تمتد إلى ما هو أبعد من التعريف الوارد أعلاه. هذا بسبب وجود العديد من الأجزاء لتطوير الهيكل الذي يتجاوز التصور والتصميم. على سبيل المثال، يهتم المهندس الإنشائي أيضًا بالمواد التي سيتم استخدامها في مشروع البناء وقد يبذل قصارى جهده لتطوير منتجات جديدة أو تعديل المنتجات الحالية من أجل الحصول على النتيجة المرجوة.

المهندس الإنشائي هو أيضًا مدير يجب أن يأخذ في الاعتبار توافر الموارد، وأفضل طريقة لاستخدامها بطريقة آمنة واقتصادية وفعالة. عندما ترى ناتجًا لمهندس إنشائي، فهو ليس مجرد سلسلة من الخطوط والمنحنيات على قطعة من الورق أو نموذج الكمبيوتر، ولكنه مزيج من التفكير البناء، ومعالجة البيانات، والرياضيات المعقدة، والعلوم الفيزيائية، والعلوم البيئية ،واعتبارات السلامة والاقتصاد والفنون. يجمع المهندس الإنشائي بين مختلف مجالات الفنون والعلوم من أجل الوصول إلى هدفه.
مجال الهندسة الإنشائية واسع ومتطور ومليء بالتحديات ومثير للاهتمام. المهندس الإنشائي هو شخصية ذات تقنية عالية وموجهة نحو الناس وتحل المشكلات بطريقة ربما لم تتخيلها من قبل. إنه يفهم الأنظمة والمواد الهيكلية المختلفة ويعرف أفضل السبل لتطبيقها في أي موقف معين. يتم دمج العناصر الهيكلية مثل الكمرات والأعمدة والبلاطات والدعامات والجمالونات والأقواس والقباب والكابلات وما إلى ذلك باستخدام مواد مختلفة مثل الخرسانة والصلب والأخشاب والألمنيوم والزجاج وما إلى ذلك لتشكيل نظام هيكلي شامل يمكنه مقاومة الأحمال.
يجب أن يكون الهيكل المصمم قادرًا على مقاومة القوى القادمة من وزنه الذاتي، والأحمال الأخرى المفروضة بسبب التخزين والشغل، والقوى غير المباشرة مثل اختلاف درجة الحرارة وهبوط الدعامات، والأحمال البيئية الأخرى مثل موجات المياه والرياح و الهزات الأرضية. تطور هذه الأحمال قوى داخلية مثل الشد المحوري ، والضغط ، والانحناء ، والقص ، والالتواء، وما إلى ذلك في الأعضاء الهيكلية مما قد يتسبب في الانهيار أو الفشل. يجب على المهندس الإنشائي تقييم حجم هذه القوى وتصميم الهيكل لمقاومة الفشل أو الانهيار نتيجة هذه القوى.

في حين أن قوانين الفيزياء والرياضيات مطلوبة للتحقق من أن النظام المختار مستقر أو متزن، فهو فن للتأكد من أن اتصال الأعضاء ومحاذاتهم وتفاعلهم يحافظ على أناقة الهيكل بطريقة غير مخربة واقتصادية، وبطريقة فعالة. من المهم أيضًا التأكد من وجود إحساس بالتوازن في التصميم وأن الناتج النهائي ممتع من الناحية الجمالية. يجب ألا يبدو العمل الهندسي الإنشائي عشوائيًا أو نتاج فكرة لاحقة متأخرة.
من المتوقع أن يكون لدى المهندس الإنشائي معرفة تفصيلية بقواعد ممارسة التصميم في بلده، بالإضافة إلى معرفة جيدة بميكانيكا الهندسة والتحليل الإنشائي. في هذا العصر الحديث، تعد معرفة أنواع مختلفة من برامج التصميم الهندسي وصياغة البرامج مثل Staad Pro و ETABS و Tekla و Revit Structures و AUTOCAD وما إلى ذلك أمرًا مهمًا للغاية. علاوة على ذلك، فإن إحدى أهم أدوات المهندس الإنشائي هي الخبرة.
مع التحسينات في مجال علوم المواد والسعي إلى المزيد من المباني الأنيقة والصديقة للبيئة والبنى التحتية والتنمية العامة، يتم استدعاء الذكاء والإبداع والمهارات للمهندس الإنشائي باستمرار. هناك أنواع مختلفة من الهياكل التي تتطلب خدمات المهندس الإنشائي مثل المباني الشاهقة والسدود والجسور وأعمال الحفر والسكك الحديدية وخطوط المواسير ومحطات الطاقة والأبراج وهياكل الاحتفاظ بالمياه وهياكل السند والاحتجاز والأنفاق والطرق، الهياكل البحرية، والقنوات، وخطوط النقل، والخزانات، إلخ.
علاوة على ذلك، فإن خدمات المهندس الإنشائي مطلوبة أيضًا في الهياكل الميكانيكية مثل الرافعات والغلايات وأوعية الضغط والمصاعد والسلالم المتحركة والعربات والمنشآت البحرية وهياكل السفن وما إلى ذلك.
الشغل الشاغل للمهندس الإنشائي هو السلامة، ويجب عليه تحقيق ذلك بطريقة فعالة واقتصادية. في الهياكل مثل المباني والجسور، يضمن اعتبارات السلامة عدم تعرض الهيكل لأي شكل من أشكال الانهيار أو الفشل أثناء الخدمة. يجب عليه أيضًا التأكد من أن الهيكل سيعمل بشكل مرضٍ من خلال عدم الاهتزاز بشكل مفرط أو التأرجح أو التصدع عند استخدامه من قبل المستخدمين. قد تكون هناك حاجة لبعض التخصصات في مجال الهندسة الإنشائية مثل هندسة الحرائق وهندسة الرياح وهندسة الزلازل وما إلى ذلك اعتمادًا على خصائص المشروع.
بصرف النظر عن أداء الهيكل النهائي، يهتم المهندس الإنشائي أيضًا بالسلامة والأداء الجيد للهيكل عندما لا يزال قيد الإنشاء. وهذا يشمل سلامة العمال، وسهولة تنفيذ التصميم، والاعتبارات البيئية، ومستوى الخبرة المتاحة، وتكلفة و / أو توافر المواد التي يوصي بها. بشكل عام، يجب أن يضمن أن تكلفة بناء الهيكل تظل مناسبة للعميل مع تلبية المتطلبات الأخرى المهمة جدًا.
في مشروع بناء نموذجي، لن يعمل المهندس الإنشائي بمفرده ولكنه سيشترك مع محترفين آخرين مثل المهندسين المعماريين والمهندسين الجيوتقنيين والمساحين والمهندسين الكهربائيين ومهندسي الديكور الداخلي والمهندسين الميكانيكيين وما إلى ذلك. عادة ما يكون التنسيق الفني لهؤلاء المهنيين مطلوبًا أثناء مرحلة التصميم والبناء. لذلك، يجب أن يتمتع المهندس الإنشائي بمهارات جيدة في العلاقات الإنسانية.
علاوة على ذلك، يجب أن يكون قادرًا على التواصل بفعالية باستخدام التقارير ورسائل البريد الإلكتروني والرسومات وعروض PowerPoint التقديمية ونماذج الكمبيوتر وأن يكون متكلم. المهندس الإنشائي كمفكر ومصمم يعتمد عليه الكثير من الأشخاص والبيئة من أجل السلامة، فإن تدريبه وتطويره أمر حيوي ويجب مراعاته بعناية.
من المتوقع أن يحصل المهندس الإنشائي على درجة البكالوريوس في مجال الهندسة الإنشائية أو المدنية من جامعة أو مؤسسة تعليم عالي معتمدة. ومن المتوقع بعد ذلك أن يعمل كمتدرب أو مهندس حديث التخرج في شركة هندسية مرموقة لعدد من السنوات من أجل جمع الخبرة العملية قبل التقدم للحصول على وضع مهندس "معتمد" أو "مسجل / محترف". يتطلب هذا عادةً اختبارات مهنية وعروضًا تقديمية ومقابلات من كبار المهندسين والهيئات المهنية.
بعض من أكبر الهيئات المهنية للهندسة الإنشائية في العالم هي معهد المهندسين الإنشائيين (IStructE) والرابطة الدولية للجسور والهندسة الإنشائية (IABSE). عادة ما يمنح الانتماء إلى هذه المؤسسات المهندس اعترافًا عالميًا به كمهندس إنشائي.
في الأساس ، تعتبر الهندسة الإنشائية مهنة مرموقة تتحمل مسؤولية قيادة تطوير البنية التحتية في العالم. لا يمكن المبالغة في التأكيد على أدوارهم في جعل عالمنا مكانًا أفضل. عندما تضع عينيك على الهياكل المذهلة مثل ناطحات السحاب والجسور والأبراج والبنى التحتية الأخرى، تقدر جهود المهندس الإنشائي في جعل هذه الهياكل آمنة ومستقرة وقابلة للاستخدام.









عرض البوم صور مهندسة تصميمات   رد مع اقتباس
قديم 04-19-2023, 12:22 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 18
المشاركات: 178 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة الروح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مهندسة تصميمات المنتدى : منتدى التصاميم الهندسية والعقود والاشراف والبناء
افتراضي


اغلفة فيس بوك

تسلم الايادي موضوع جميل الف شكر علي المجهود









عرض البوم صور حياة الروح   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الهندسة, الإنشائية, عمل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا تعرف عن الهندسة الإنشائية رؤي منتدى التصاميم الهندسية والعقود والاشراف والبناء 0 11-30-2021 06:22 PM
الهندسة المعمارية _التخصصات الأبرز في مجال الهندسة كنج بيروت منتدى الخدمات والصيانة 13 12-01-2018 01:36 AM
المصطلحات الإنشائية العربية المتداولة الحديثة ندى الورد ملتقى بيت البناء السعودي 10 03-17-2014 08:56 AM
الشروط العامة للعقود الإنشائية ابو عبد الله عقود البناء 0 04-16-2011 09:00 PM
الشروط العامة للعقود الإنشائية همسة شوق عقود البناء 0 11-29-2010 04:35 PM


الساعة الآن 03:29 PM

converter url html by fahad7


أقسام المنتدى

الأقــســـام الــعـــامــة @ ملتقى بيت البناء السعودي @ التصاميم الهندسية @ عقود البناء @ الاشراف الهندسي @ برامج البناء @ منتدى الأثاث @ اعمال البناء وموادها @ مواد البناء @ الاعمال الترابية @ اعمال الخرسانه @ اعمال البناء @ الكهرباء @ السباكة @ الاعمال الميكانيكية @ اللياسة @ العوازل @ الحدادة والنجارة @ التشطيبات @ الاصباغ والدهانات @ التكسية الخارجية @ الابواب والنوافذ @ الأرضيات @ الديكورات والتصاميم @ الحدائق والنوافير والمسابح @ سوق البناء @ المقاولات @ مواد البناء @ المعدات الثقيله والمتوسطة والخفيفة @ منتدى الخدمات والصيانة @ السجاد والموكيت والستائر @ غرف النوم والطعام واطقم الجلوس ( الكنب ) @ الخزائن والارفف @ اللوحات الفنية المنزلية @ الاجهزة الكهربائية المنزلية @ احواض اسماك الزينه @ الفديوهات الخاصة بالانشاءات @ الصور الخاصة بالانشاءات @ منتدى الادارة @ الارشيف و المحذوفات @ منتدى الشكاوي والاقتراحات @ منتدى الترحيب بالاعضاء والتهاني @ الحماية والسلامة @ الانارة والاضاءة @ منتدى الفيديو والصور الخاصة بالانشاءات و البناء @ منتدى التصاميم الهندسية والعقود والاشراف والبناء @ منتدى الاعمال الترابية والخرسانة والبناء @ منتدى اعمال الكهرباء والسباكة واللياسة والعوازل والبناء والحداده والنجارة والاعمال الميكانيكية @ منتدى سوق البناء السعودي @ منتدى السلامة والدهانات والتكسية والانارة والابواب والارضيات والديكورات والحدائق @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. By Mohamed Mohtrf