استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   بيت البناء السعودي > اعمال البناء وموادها > منتدى الاعمال الترابية والخرسانة والبناء > اعمال الخرسانه

اعلانات

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


طرق تحديد عمق الأساس

يختص بهيكل البناء الخرساني



  انشر الموضوع
إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-02-2022, 05:38 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفه عامة
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 793
المشاركات: 335 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مهندسة تصميمات غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : اعمال الخرسانه
بسم الله الرحمن الرحيم


طرق تحديد عمق الأساس
طرق تحديد عمق الأساس
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة






الأساسات هي عناصر البنية التحتية التي تنقل حمولة البنية الفوقية للهيكل إلى طبقة / طبقات التربة الحاملة النهائية. عمق الأساس هو معلمة مهمة تؤثر على أداء الهيكل. لا توجد قواعد صارمة أو صيغ مباشرة لتحديد عمق الأساس، ولكن هناك عوامل مهمة يجب مراعاتها قبل تحديد العمق النهائي لتأسيس قواعد المباني.
الاعتبار الأول في اختيار عمق الأساس هو أن الأساس يجب أن ينزل إلى عمق تكون فيه قدرة تحمل التربة كافية لدعم أحمال الأساس دون هبوط مفرط أو فشل القص. يتم تحديد قدرة تحمل التربة والعمق المناسب للتأسيس من تقرير فحص التربة باستخدام الاختبارات في الموقع و / أو المختبر.
اقرأ: ما هي العوامل المؤثرة على قدرة تحمل التربة؟
عادة ما يحتوي تقرير فحص التربة الذي يصدره مهندس جيوتقني على قدرة تحمل التربة في الموقع على أعماق مختلفة. يجب أن يعطي العمق المختار وقدرة التحمل المستخدمة لتصميم الأساس فكرة عن الحد الأدنى لعمق الأساس الذي يجب أن يكون

من الجدول أعلاه، إذا تم استخدام قدرة تحمل 87 كيلو باسكال لتصميم الأساس، يجب أن يكون الحد الأدنى لعمق الأساس 1000 ملم.
بصرف النظر عن اعتبارات قدرة التحمل، من المهم للغاية أخذ عمق الأساسات بعيدا عن التربة السطحية الرخوة أو المضطربة، أو التربة المعرضة للتآكل بفعل الرياح أو الفيضانات. عندما يتم تأسيس القواعد قريبة جدًا من سطح الأرض، يمكن أن يؤدي التآكل إلى فقدان قدرة التحمل بغض النظر عن مدى قوة الطبقات المقاومة للقص.
عندما يتم استيفاء الشروط المذكورة أعلاه، يجب أن يكون الهدف الرئيسي هو تجنب العمق الكبير جدًا لمنسوب الأساس. اعتمادًا على طبيعة التربة، عندما يتجاوز حفر الموقع 1500 ملم، قد تكون هناك حاجة إلى دعامات لمنع الجوانب من الانهيار. وهذا يمكن أن يسبب الكثير من التعطيل لبناء الأساسات وبالتالي يزيد من تكلفة الأساسات.
حيثما كان ذلك ممكنًا أو قابلاً للتطبيق، يجب إبقاء قاعدة الأساسات الضحلة أو السطحية فوق مستوى المياه الجوفية لتجنب تكاليف التحكم في المياه الجوفية واحتمال عدم استقرار التربة بسبب تسرب المياه إلى قاع الحفريات. وفقًا لـ Tomlinson et al (1989)، من الأكثر اقتصادا اعتماد أساسات عريضة أو لبشة عند قدرة تحمل التربة الضعيفة نسبيًا، أو حتى اعتماد الأساسات الخازوقية، بدلاً من الحفر تحت مستوى المياه الجوفية في الحصى أو الرمل أو الطمي المحتجز للمياه.
بصرف النظر عن اعتبارات قدرة التحمل المسموح بها، من المهم تمديد الأساسات الضحلة في الطين بعيدا عن طبقة التربة التي تخضع لتأثيرات حركة التربة الناتجة عن الانتفاش والانكماش، والغطاء النباتي، وتأثير الصقيع، وتأثيرات أخرى. يجب أيضا مراعاة استقرار الأساسات الضحلة عند تنفيذها على أرض متدرجة أو منحدرة.
يمكن أن يؤثر التحميل المتوقع على الأساسات أيضًا على عمق الأساس. يجب تأسيس الأساسات المعرضة لأحمال جانبية عالية وعزوم الانقلاب على أعماق أكبر حيث يمكن أن يؤدي عمق التأسيس ووزن الردم الإضافي إلى تحسين عامل الأمان ضد الانقلاب والانزلاق.
يمكن استخدام صيغة رانكين لتقدير عمق تأسيس الأساسات الضحلة أو السطحية. ومع ذلك، نادرًا ما يتم استخدام الناتج الذي تم الحصول عليه من الصيغة بسبب افتقارها إلى الأهمية العملية. صيغة أو معادلة رانكين لتحديد عمق الأساس الضحل من خلال؛
Df = (qa/Ƴ) x [(1 – sinØ)/(1 + sinØ)]2
حيث؛
qa = قدرة التحمل المسموح بها
Ƴ = وزن وحدة التربة
Ø = زاوية الاحتكاك الداخلي أو مقاومة القص للتربة
بالنسبة لأساسات القواعد المنفصلة والشريطية، من المعتاد توفير عمق تأسيس لا يقل عن 500 ملم كوقاية ضد تآكل التربة الطفيف، وحفر الحشرات أو الحيوانات، والانتفاش، والحفريات المحلية الصغيرة وزراعة التربة. من المهم ملاحظة أن هذا الحد الأدنى من العمق غير مناسب للأساسات على الطين القابل للتقلص حيث قد يتسبب انتفاخ التربة وانكماشها بسبب تغيرات الرطوبة الموسمية في حركات ملموسة للأساسات.
يعتبر العمق من 900 ملم إلى 1000 ملم بمثابة الحد الأدنى الذي تحدث فيه بعض الحركة الموسمية ولكن من غير المحتمل أن يكون بالحجم الكافي للتسبب في تلف البنية الفوقية أو التشطيبات العادية للمبنى.
بالنسبة لمعظم الدوبلكس والمنازل التي تم تشييدها في مصر والخليج حيث تكون قدرة تحمل التربة أكبر من 100 كيلو نيوتن / م 2 في الأعماق الضحلة ، يكون عمق 900 ملم إلى 1200 ملم مناسبًا عادة لتأسيس القواعد المنفصلة.









عرض البوم صور مهندسة تصميمات   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأساس, تحديد, عمق, طرق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طرق تحديد عدد المصاعد للمباني ، تحديد عدد المصاعد للمبني وتحديد حمولتها سعودية ملتقى بيت البناء السعودي 6 07-05-2014 01:02 PM
اريد تحديد تخصصى مروان ملتقى بيت البناء السعودي 1 01-21-2012 05:35 AM
اذكر كيف يتم تحديد الدفعات للمقاول على حسب قيمة الاساسات - كيف يتم تحديد الدفعات للمقاول ابو عبد الله عقود البناء 0 04-16-2011 07:20 PM
اذكر كيف يتم تحديد الدفعات للمقاول - كيف يتم تحديد الدفعات للمقاول ابو عبد الله عقود البناء 0 04-16-2011 07:20 PM
تحديد الاتجاهات والمسافات بدون أجهزة قياس حياة الروح الاعمال الترابية 0 11-29-2010 05:07 PM


الساعة الآن 04:38 PM

converter url html by fahad7


أقسام المنتدى

الأقــســـام الــعـــامــة @ ملتقى بيت البناء السعودي @ التصاميم الهندسية @ عقود البناء @ الاشراف الهندسي @ برامج البناء @ منتدى الأثاث @ اعمال البناء وموادها @ مواد البناء @ الاعمال الترابية @ اعمال الخرسانه @ اعمال البناء @ الكهرباء @ السباكة @ الاعمال الميكانيكية @ اللياسة @ العوازل @ الحدادة والنجارة @ التشطيبات @ الاصباغ والدهانات @ التكسية الخارجية @ الابواب والنوافذ @ الأرضيات @ الديكورات والتصاميم @ الحدائق والنوافير والمسابح @ سوق البناء @ المقاولات @ مواد البناء @ المعدات الثقيله والمتوسطة والخفيفة @ منتدى الخدمات والصيانة @ السجاد والموكيت والستائر @ غرف النوم والطعام واطقم الجلوس ( الكنب ) @ الخزائن والارفف @ اللوحات الفنية المنزلية @ الاجهزة الكهربائية المنزلية @ احواض اسماك الزينه @ الفديوهات الخاصة بالانشاءات @ الصور الخاصة بالانشاءات @ منتدى الادارة @ الارشيف و المحذوفات @ منتدى الشكاوي والاقتراحات @ منتدى الترحيب بالاعضاء والتهاني @ الحماية والسلامة @ الانارة والاضاءة @ منتدى الفيديو والصور الخاصة بالانشاءات و البناء @ منتدى التصاميم الهندسية والعقود والاشراف والبناء @ منتدى الاعمال الترابية والخرسانة والبناء @ منتدى اعمال الكهرباء والسباكة واللياسة والعوازل والبناء والحداده والنجارة والاعمال الميكانيكية @ منتدى سوق البناء السعودي @ منتدى السلامة والدهانات والتكسية والانارة والابواب والارضيات والديكورات والحدائق @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. By Mohamed Mohtrf