استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   بيت البناء السعودي > اعمال البناء وموادها > منتدى اعمال الكهرباء والسباكة واللياسة والعوازل والبناء والحداده والنجارة والاعمال الميكانيكية > الاعمال الميكانيكية

اعلانات

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


محركات الاحتراق الداخلي ، شرح طريقة عمل محركات الاحتراق الداخلي

يختص بالتكييف وتمديداته وانواعه والمصاعد



  انشر الموضوع
إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-07-2014, 04:42 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 570
المشاركات: 716 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سعودية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الاعمال الميكانيكية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
محركات الاحتراق الداخلي ، شرح طريقة عمل محركات الاحتراق الداخلي
محركات الاحتراق الداخلي ، شرح طريقة عمل محركات الاحتراق الداخلي
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


سنبدأ اليوم بإذن الله شرح مبسط لكيفية عمل محركات الإحتراق الداخلى و التى توجد فى جميع السيارات و الدراجات الناريه و بعض الألات كمولدات الكهرباء و غيرها من المعدات.
ألم يحدث فى يوم و رأيت غطاء محرك سياره مفتوح فى أحد الأيام و رأيت تلك الأله المعقده و تساءلت ماذا يحدث فى قطعة الحديد هذه و كيف نجعل السياره تسير؟
للإجابه على هذا السؤال يجب أولا معرفة بعض الأشياء"
مبدأ بقاء الطاقه و الذى يقول ببساطه أن الطاقه لا تفنى ولا تسدحدث من العدم و لكن يمكن تحويلها من صوره لأخرى
أى اننا يمكننا تحويل الطاقه من إحدى صورها إلى صوره أخرى مثال:
فى السد العالى فى أسوان يتم حجز المياه خلف السد على أرتفاع شاهق فتختزن فيها طاقة وضع وتساوى(كتلة المياه*أرتفاع المياه*عجلة الجاذبيه الأرضيه) و بعد ذلك يتم فتح البوابات لترك المياه تسقط سقوط حر بسرعه كبيره على ريش تربينات المولد فتتحول طاقة الوضع المختزنه فى المياه إلى طاقة حركه تساوى(نصف كتلة المياه*مربع سرعتها) فتؤدى لدوران ريش التربينه و توليد الكهرباء.

محركات الإحتراق الداخلى أو(internal combustion engines) تقوم بنفس الوظيفه وهى تحويل الطاقه الكيميائيه المختزنه فى الوقود إلى طاقه حراريه عن طريق حرق الوقود ثم تحويل الطاقة الحراريه إلى طاقه حركيه تستخدم لأداء وظيفه معينه.

تصنيف محركات الإحتراق الداخلى:

أولا من حيث عدد الأشواط:
1-محرك ثنائى الأشواط 2stroke engine
2-محرك رباعى الأشواط 4stroke engine

ثانيا من حيث نوع الأشعال:
1-إشتعال ذاتى و ذلك فى محركات الديزل
2-إشتعال الشراره و ذلك فى محركات البنزين
و سوف يتم شرح كل نوع بالتفصيل بإذن الله

مم يتكون محرك الأحتراق الداخلى؟
يتكون محرك الإحتراق الداخلى من أجزاء مختلفه و مجموعة انظمه يتم تجميعها ببعضها لأداء وظيفة المحرك.و تشترك كل المحركات سواء بنزين أو ديزل أ رباعية أو ثنائية الأشواط فى إحتوائها على معظم هذه الأجزاء و تختلف فى عدد صغير منها.
و سوف نقومبإذن الله بشرح محركات البنزين الرباعية الأشواط لأنها أكثر أنواع المحركات أنتشارا و معظم السيارات اليوم تعمل على هذه المحركات على أن نقوم بشرح المحركات ثنائية الأشواط و محركات الديزل فيما بعد


أجزاء المحرك:

1-الأسطوانات أو البلوك أو السليندرات
و يعتبر البلوك هو الجزء الأساسى فى المحرك و هو عباره عن جسم مفرغ على شكل عدة أسطوانات مصنوع من الحديد الزهر كل أسطوانه تسمى غرفة إحتراق و معظم المحركات تحتوى على 4 أو 6 أو 8 أو 10 اسطوانات بحد أقصى 24 أسطوانه فو السفن ويكون ترتيب الأسطوانات داخل البلوك على صوره من ثلاثه:
1-فى خط واحد inline

تنويه:أكيد مره سمعت حد بيقول العربيه دى 4 سلندر مثلا و ده معناه إن العربيه البلوك بتاعها فيه 4 غرف إحتراق
و هذه صوره للبلوك و الفراغات الموجوده بداخله تسمى الأسطوانات أو السلندرات

الصورة فى المرفقات

2
-المكبس أو البستون
المكبس او البستون هو أكثر أجزاء المحرك أهميه حيث يتحرك حركه خطيه صعودا و نزولا داخل غرفة الأحتراق(الأسطوانه) مؤديا أشواط المحرك الأربعه و سيتم شرح ذلك بالتفصيل.



3-عمود الكرنك
عمود الكرنك هو عباره عن عمود على شكل كرنك و هو الذى يحول حركة المكبس الخطيه(صعودا و نزولا داخل غرفة الإحتراق) إلى حركه دورانيه كما يقوم بتوصيل الحركه إلى الإطارات عن طريق الدبرياج و علبة التروس و بعض الميكانزمات الأخرى التى تختلف من حيث نوع الدفع فى السياره(دفع أمامى أو خلفى أو دفع رباعى).

4-ذراع التوصيل connecting rod
و هو عباره عن عمود على شكل حرف I و هو يقوم بتوصيل المكبس بعمود الكرنك لكى يقوم عمود الكرنك بتحويل حركة المكبس الخطيه لحركه دورانيه.



5-وش السلندر cylinder head
و هو عباره عن جزء معدنى يحتوى على تجاويف تركب فيها الصمامات و يتم تركيب وش السلندر فوق البلوك مباشرة و يثبت فى البلوك بواسطة مسامير.

6-الصمامات valves
الصمامات هى المسئوله عن عملية دخول شحنة البنزين و الهواء داخل السلندر و هى المسئوله عن عملية خروج العادم من السلندر فعند بدأ مشوار السحب يفتح صمام الدخول ليسمح بمرور الشحنه و عندما يبدأ مشوار طرد العادم يفتح صمام الخروج ليسمح بخروج العادم و يجب أن يكون الصمامان تاما الإنغلاق فى مشوار الإنضغاط و الإنفجار و يوجد نوعان من الصمامات صمامات مسئوله عن عملية السحب intake valves و أخرى مسئوله عن عملية طرد العادم exhaust valves و لكل أسطوانه يمكن ان يكون هناك

صمامان أو ثلاث أو أربعة صمامات.
صمامان: فيكون أحدهما للسحب و الأخر للطرد
3 صمامات:فيكون واحد للسحب(ويكون أكبرهم حجما) و أثنين للطرد
4 صمامات:فيكون 2 للسحب و 2 للطرد

تنويه:أكيد سمعت عن عربيه 16 valve قبل كده و ده معناه إن العربيه دى لكل أسطوانه فيها فى 4 صمامات و هى 4 سلندرات فيكون المجموع 16 صماما.


7-شمعة الإحتراق البوجيه spark plug
شمعة الإحتراق عباره عن أداه كهربيه لتوفير الشراره اللازمه لإشعال خليط البنزين و الهواء داخل السلندر حيث لا يمكن لهذه الشحنه الإشتعال ذاتيا و يكون الجزء الذى تحدث فيه الشراره بداخل وش السلندر مواجها للسلندر و الجزء الأخر يكون فى الخارج متصلا بسلك ضغط عالى لتزويده بالشحنه الكربيه اللازمه لإحداث الشراره.

ما معنى المحرك رباعى الأشواط؟
لفهم دورة المحرك رباعى الاشواط يجب اولا فهم كيف نحصل على القدره من المحرك و هذه صوره توضح الأربعة أشواط التى تتم داخل محرك سيارتك:

الصورة فى المرفقات

1-شوط السحب intake
يبدأ المكبس حركته من أعلى عند أعلى نقطه فى الأسطوانه و يسمى مركز البيت الأعلى top dead center و يتحرك المكبس لأسفل فيقل الضغط داخل غرفة الإحتراق فيتم سحب خليط البنزين و الهواء داخل الأسطوانه حتى يصل المكبس إلى أسفل نقطه فى الأسطوانه و تسمى bottom dead center و عندئذ يبدأ فى الصعود لأعلى من جديد ويبدأ الأنضغاط.

2-شوط الأنضغاط compression
عندما يبدأ المكبس فى الصعود من جديد يقوم بضغط خليط البنزين و الهواء حتى يصل إلى top dead center و هنا يبدأ مشوار الباور أو الإنفجار.

3-شوط الباور power
عند إنتهاء مشوار الإنضغاط تعطى شمعة الإحتراق الشراره اللازمه لإشعال الخليط فيحدث أشتعال سريع للخليط المكبوس فيزيد الضغط داخل الأسطوانه بشكل كبير جدا و يبدأ الخليط المحترق فو التمدد فيدفع المكبس إلى الأسفل بقوه فيدور عمود الكرنك و بذلك نحصل على الحركه المطلوبه من المحرك.

4-مشوار طرد العادم exhaust
بعد أنتهاء مشوار الباور ووصول المكبس إلى أسفل نقطه فى السلندر bottom dead center يفتح صمام خروج العادم و يبدأ المكبس فى الأرتفاع مره أخرى كاسحا العادم إلى أنبوب خروج العادم(الشكمان).

و لكن السؤال كيف تفتح و تغلق هذه الصمامات؟
تفتح و تغلق الصمامات عن طريق عمود الكامات و هو عباره عن عمود به نتوءات عند دورانه تضغط هذه النتوءات على الصمام فتزيحه لأسفل فينفتح الطريق للخليط فيدخل و بنفس الطريقه ينفتح الطريق للعادم فيخرج.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور سعودية   رد مع اقتباس
قديم 05-08-2014, 12:43 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 570
المشاركات: 716 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سعودية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سعودية المنتدى : الاعمال الميكانيكية
افتراضي


اغلفة فيس بوك

يعطيك العافية على الطرح القيم
ننتظر القادم بشوق
مودتي









عرض البوم صور سعودية   رد مع اقتباس
قديم 11-21-2015, 08:32 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديرة التنفيذية - الادارة العليا للشبكة
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حنين الاشواق


البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 86
المشاركات: 1,026 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حنين الاشواق متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سعودية المنتدى : الاعمال الميكانيكية
افتراضي


اغلفة فيس بوك

مجهود رائع منكِ
مواضيعك دوما


رائعة بارك الله فيكِ
هكذا دوما















عرض البوم صور حنين الاشواق   رد مع اقتباس
قديم 01-23-2016, 04:01 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2014
العضوية: 724
المشاركات: 82 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الحب القديم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سعودية المنتدى : الاعمال الميكانيكية
افتراضي


اغلفة فيس بوك

موضوع في قمة الروعه

لطالما كانت مواضيعك متميزة

لا عدمنا التميز و روعة الإختيار

دمت لنا ودام تألقك الدائم









عرض البوم صور الحب القديم   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محركات, الاحتراق, الداخلي, شرح, عمل, طريقة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المساح الداخلي : بالتفصيل............... تبارك رحمة الله اللياسة 10 04-08-2015 11:07 AM
المساح الداخلي بالتفصيل ندى الورد اللياسة 25 01-13-2015 12:29 PM
مشاكل التصميم الداخلى الشادي الديكورات والتصاميم 0 06-29-2011 11:24 PM
شرح عمل محركات الأحتراق الداخلى سيراميكا الاعمال الميكانيكية 0 06-09-2011 03:03 AM
محركات الأحتراق الداخلى - شرح عمل محركات الأحتراق الداخلى سيراميكا الاعمال الميكانيكية 0 04-22-2011 02:16 AM


الساعة الآن 12:19 AM

converter url html by fahad7


أقسام المنتدى

الأقــســـام الــعـــامــة @ ملتقى بيت البناء السعودي @ التصاميم الهندسية @ عقود البناء @ الاشراف الهندسي @ برامج البناء @ منتدى الأثاث @ اعمال البناء وموادها @ مواد البناء @ الاعمال الترابية @ اعمال الخرسانه @ اعمال البناء @ الكهرباء @ السباكة @ الاعمال الميكانيكية @ اللياسة @ العوازل @ الحدادة والنجارة @ التشطيبات @ الاصباغ والدهانات @ التكسية الخارجية @ الابواب والنوافذ @ الأرضيات @ الديكورات والتصاميم @ الحدائق والنوافير والمسابح @ سوق البناء @ المقاولات @ مواد البناء @ المعدات الثقيله والمتوسطة والخفيفة @ منتدى الخدمات والصيانة @ السجاد والموكيت والستائر @ غرف النوم والطعام واطقم الجلوس ( الكنب ) @ الخزائن والارفف @ اللوحات الفنية المنزلية @ الاجهزة الكهربائية المنزلية @ احواض اسماك الزينه @ الفديوهات الخاصة بالانشاءات @ الصور الخاصة بالانشاءات @ منتدى الادارة @ الارشيف و المحذوفات @ منتدى الشكاوي والاقتراحات @ منتدى الترحيب بالاعضاء والتهاني @ الحماية والسلامة @ الانارة والاضاءة @ منتدى الفيديو والصور الخاصة بالانشاءات و البناء @ منتدى التصاميم الهندسية والعقود والاشراف والبناء @ منتدى الاعمال الترابية والخرسانة والبناء @ منتدى اعمال الكهرباء والسباكة واللياسة والعوازل والبناء والحداده والنجارة والاعمال الميكانيكية @ منتدى سوق البناء السعودي @ منتدى السلامة والدهانات والتكسية والانارة والابواب والارضيات والديكورات والحدائق @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. By Mohamed Mohtrf