عرض مشاركة واحدة
قديم 11-03-2022, 08:34 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 329
المشاركات: 318 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
زهور غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الاعمال الترابية
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


خصائص الأعمال الترابية Earthworks انشاء المباني الهندسة المدنية



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




يكون اتصال النصل بواسطة أذرع فولاذية إلى مفصل أو محور قرب المركز الأفقي الجسم الجرار ,يمكن رفع خفض او امالة النصل بمستوی عمودي بواسطة حبال فولاذية ( كبل ) أو مكابس هيدروليكية.

ان ترکیب البلدوزر هذا وبوجود بعض الملحقات الأخرى يمكن من استعمال البلدوزر ايضا في اعمال قشط وازالة التربة وتمهيد المواقع الكبيرة للاعمال كالطرق والمطارات وغيرها وكذلك في قلع الأشجار وفتح الطرق الوقتية للاعمال وخاصة في المناطق غير المستوية أو الوعرة.

لا يفضل استعمال هذه الالة في الحالات التي يستوجب فيها دفع التربة لاكثر من حوالي 100 متر .

لا يمكن استعمال هذه الالة في تحميل الناقلات.

هنالك نوع مشابهه لهذه الالية ويسمى ( انکل دوزر ) (angle dozer) وهي بلدوزر ذات نصل يمكن تدويره بمستوى افقي بالنسبة لمسار الالية حيث يدار النصل بمكابس هيدروليكية .

تتميز هذه الآلية بقابلية نشر التربة إلى احد جهتی النصل اثناء حركتها وتستعمل في بعض اعمال الطرق أو في تهذيب محرمات
(berm) السداد الترابية وان انتشار هذه الالة محدود .

من الملحقات التي قد تحتويها البلدوزر هي الأسنان الخلفية الحركة التي تستعمل في نبش التربة القوية تمهيدا لحفرها وكذلك في تشريط الصخور (ripping) .
القاشطة الأعمال الترابية

آلية تستعمل في قشط ونقل وتوزیع انواع التربة عدا الصخرية منها ,تستعمل في الأعمال الواسعة كالطرق والمطارات وغيرها.

تتكون من وعاء بشكل طاس کبیر (bowl) محمول على هيكل فولاذي مستند على اطارين مطاطيين ويكون هذا الوعاء قابل للحركة العمودية ومفتوح من الاسفل .

تسلح حافة الفوهة السفلى الملامسة للتربة بسطح معدني حاد قاطع للتربة ويمكن سد الفتحة بغطاء متحرك apron .

تدار الآلية بواسطة محرك جرار باطارين مطاطيين يكون جزءأ دائميا من الآلية أو يكون منفصلا عنها ( وفي هذه الحالة
يرتكز الوعاء على اربعة اطارات وكذلك الجرار وقد يكون الوعاء باطارين فقط ).

تعتبر القاشطة من المعدات الكبيرة الضرورية في الأعمال الترابية للطرق والمطارات حيث انها تقوم بالاضافة الى حفر ونشر التربة بالرص الاولي فوق طبقات من التربة تم نشرها سابقا .

بالاضافة إلى معدات الحفر المحدود والحفر الواسع الوارد ذكرها هنالك معدات كثيرة اخرى تستعمل في اعمال الحفريات مثل معدات حفر القنوات (trenchers) بانواعها ذات الدلو الواحد أو ذات الدلاء المتعددة المسلسلة أو ذات العجلات وغيرها وكذلك معدات أخرى تعتبر تحويرات على المعدات الأساسية الوارد ذكرها.

يمكن الرجوع إلى تفاصيل تلك المعدات في الكتب والمراجع المتخصصة بمعدات واليات الحفر والأعمال الترابية .

ان مكائن الحفر تكون عادة اما محمولة على اطارات أو مجنزرة أو كليهما أي أن بعض المكائن يمكن أن تصنع باطارات أو مجنزرة مثل المجرفات بانواعها.

تتميز المكائن المحمولة على الاطارات بانها سريعة الحركة وسهلتها بينما تتميز المجنزرة بانها اكثر ثباتا وكفاءة في ظروف التربة السيئة .

يتم اختيار المكائن حسب طبيعة الموقع وظروف العمل ونوعية التربة وتوفر المعدات، وكلفة الحفر الناتج والزمن اللازم لانجاز العمل .
القاشطة

تعتبر كلفة نقل المكائن إلى ساحة العمل واعادتها بعد الانتهاء من العمل عاملا مهما كلفة المتر المكعب من الحفريات الصغيرة بينما تقل تلك الكلفة بالنسبة للحفريات الكبيرة.

تنقل المكائن ذات الإطارات سياقة إلى مواقع العمل القريبة وتنقل محمولة على ناقلات خاصة للاماكن البعيدة بينها تنقل المكائن المجنزرة بواسطة الناقلات دائما حيث لا يسمح لها عادة بالسير فوق الطرق المبلطة. ا

ان اختيار المعدات وتنظيم عملها بكفاءة في ساحة العمل من الأمور المهمة والتي تحتاج إلى دراسة وخبرة خاصة .

عند استخدام المعدات في حفريات الأسس يجب ايقاف الحفر بالمعدات في منسوب أعلى بحوالي 35 سم من المنسوب المطلوب لقعر الحفر وتكملة الحفر بالايدي العاملة حيث أن الحفر بواسطة المعدات يؤدي إلى تشويه التربة الملامسة للالية أو
دلوها مما يغير من خواصها الهندسية ويجعلها قابلة للانكباس اكثر من التربة الأصلية.









عرض البوم صور زهور   رد مع اقتباس