المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قواعد مهمة في تعليق اللوحــات..


بسمة امل
11-28-2010, 03:38 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

تغني اللوحات الفنية جدران منزلك وتضفي جوا من الدفء والحميمية على ارجائه. وهي قطعة فنية أساسية ضرورية لكل منزل أنيق، حيث لم تعد مجرد اكسسوار لأثاث المنزل فقط، إنما وسيلة لإبراز شخصية أصحاب المنزل وثقافتهم وذوقهم الفني، اليك بعض النصائح التي توضح كيفية اختيار اطار اللوحة المناسب وطرق تعليقها وتجميعها أيضا.




لا شك أن طريقة عرض اللوحات وتعليقها يلعب دورا اساسيا في إنجاح وإغناء القطعة الفنية وإعطائها قيمتها الحقيقية. ويبدو بوضوح أهمية إختيار إطار حديث وبسيط إذا كان موضوع اللوحة بسيطاً ورمزياً أيضاً كما في الصورة، وبما يتناسب مع قطع الأثاث.
--------------------------------------------------------

طرق عرض اللوحات :





(1) العلو المثالي لتعليق الصور يتحقق عندما تكون النقطة الوسطى في المجموعة المعروضة عند مستوى النظر ، واذا تعلق الأمر بغرفة تجلس فيها كحجرة المعيشة فيجب تعليق النقطة الوسطى وقوفا وجلوسا ثم تعلق الصور بينهما .






[2) يعتمد عرض الصور على التصميم الداخلي للغرفة أو التفاصيل المعمارية والفراغات القائمة على الجدران والأركان الأخرى .

(3) صف مزدوج : يمكن تعليق الصور على شكل صفين أفقيين ، اما باتباع خط وهمي يفصل بين الصف الأعلى والصف الأسفل ، أو بتحديد خط وهمي فوق الصور العلوية وآخر تحت الصور السفلية .





(4) عندما تكون الصور متشابهة شكلا وحجما فانها تبدو أكثر جاذبية داخل مجموعة بسيطة شبه متلاصقة ، ولكن يفضل عدم المبالغة في المباعدة بينها ولتكن الفراغات متوازية .




(5) يمكن وضع الصور داخل شكل محدد مستطيل أو بيضاوي مثلا . وللتوازن توضع أكبر الصور في الزاوية أو وسط المجموعة ، ولتركيز الانتباه على المجموعة يمكن تأطيرها على الحائط داخل قالب واحد .

------------------------------------------------------














نقاط يجب مراعاتها في تعليق اللوحات :

1- يراعى قبل البدء في تعليق الصور أبعاد الغرفة والجدران وشكلها ، فقد لا تسمح المساحة على الحائط أحيانا بتعليق لوحات كبيرة ، أو ربما يكون الحائط معرضا لأشعة الشمس باستمرار مما يؤثر على اللوحات الزيتية .

2- الصور ذات الألوان المخففة أو التفاصيل الدقيقة تحتاج الى قدر كبير من الضوءالطبيعي الساطع أو مصابيح سبوت .

3- يفضل تجريب امكانيات ترتيب الصور على الأرض في البداية قبل أن تحدد القياسات على الحائط .

4- كما تعتبر الأماكن الطويلة الضيقة كالممرات والمداخل والمطابخ مثالية لتركيب قضيب لتعليق الصور من نفس الشكل والحجم على خط أفقي .

5- تحتاج معظم الصور الى مساحة تتنفس منها ، ولذلك فهي تحتاج الى فسحة بين محيط الصورة وحواشي البرواز ، والبراويز ذات الحواشي العميقة تبرز الصور البسيطة .

6- لتأطير الصورة يمكن اختيار الألواح الزجاجية التي تغطي الصورة دون تأطيرها أو الأطر المزخرفة أو البسيطة سواء كانت معدنية أو خشبية .

7- يمكنك اختيار مجموعاتك اما من صور متنوعة نالت اعجابك أو من صور يجمع بينها موضوع واحد كالمناظر الطبيعية أو منظر البحر أو البورتريه أو الزهور أو القطط . أو من مجموعة صور ملونة باللونين الأبيض والأسود فقط ، ومهما كان خيارنا متنوعا فانه يجب الحرص على أن تكون ألوان الصور متناغمة مع الديكور .










نصائح:

ـ للإضاءة أهمية كبرى في إظهار جماليات اللوحة، فالاضاءة المباشرة تحولها الى قطعة فنية ناطقة بالجمال وتغنيها.

ـ مراعاة اختيار المكان المناسب لتعليق كل لوحة، فاللوحات الكلاسيكية الكبيرة الحجم، تناسب غرف الاستقبال وغرف المكتب، اما اللوحات الصغيرة التي تعرض رسومات صامته لفواكه او اطباق فهي انسب ما يكون لغرف الطعام والمطبخ.

ـ وينصح بإبعاد اللوحات الفنية عن العوامل الطبيعية المختلفة، كالشمس والرطوبة لأنها تتلفها وتفقدها قيمتها الفنية والمعنوية.

ـ لا تقومي بتعليق اللوحات بشكل متدرج أي بارتفاعات مختلفة الا على جدار سلم منزلك الداخلي.
__________________

حنين الحب
12-29-2012, 08:54 AM
فعلا انتى كل مزايا الموضوع
وطرحك مميز للغاية
تستحقين كل شكر