المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أفكار لتغطية رطوبة الجدران


رشا امام
12-09-2022, 09:48 PM
أفكار لتغطية رطوبة الجدران



https://www.arabsharing.com/do.php?img=304607 (https://www.arabsharing.com/)






إن رطوبة الجدران هي أحد المشاكل التي تحدث في الكثير من المنازل، فحتى التنفس والطبخ يمكن أن يؤدي إلى تراكم البخار على الحوائط، كما يمكن أن يكون هناك تسريبات من السقف أو الصرف الخاص بالمنزل وهذه المشاكل يجب إصلاحها أولًا ، لأن تراكم الرطوبة سوف يسبب عفن على الجدران وهذا العفن أحد مسببات الحساسية، كما أن الرطوبة مع الوقت قد تسبب مشاكل لهيكل البناء.
ولهذه الأسباب يجب علاج المشكلة أولًا قبل إخفاء عيوب الجدران، وقد يكون مجرد توفير تهوية جيدة داخل المنزل حل لمشكلة الرطوبة إذا كان بخار الطبخ والتنفس هما السبب، أما إذا كانت نتيجة تسريب من الصرف فيجب أن تستعين بمختص لعلاج تلك المشكلة.
وإليك بعض الخطوات للتعامل مع الجدران قبل التعامل مع تلك الجدران:


ابحث عن مصدر الرطوبة، ولا تنس البحث عن التسريبات الخفية في الجدران وأسفل خزائن المطبخ.
نظف المناطق الموبوءة بالمنظفات والماء.
إذا كنت ستعيد طلاء المنزل فاختر نوع طلاء مقاوم للعفن ومانع لتسرب المياه.

إذا كانت مشكلة الرطوبة تأتي من الخارج، فقد تحتاج لإزالة الطلاء القديم بالكامل واستخدام مادة مثل البيتومين لطلاء الحوائط أولًا، لكن من الأفضل استشارة خبير لتحديد سبب الرطوبة واختيار أفضل مادة عازلة للرطوبة في الجدران.[1]
ورق حائط ضد الرطوبة

أحد أشهر الحلول للتعامل مع مشاكل الجدران السيئة هي استخدام ورق الحائط، ويمكنك أن تعثر بسهولة على ورق الحائط المضاد للرطوبة Moisture Resistant Wallpaper إما عبر الإنترنت أو في محلات الدهانات والديكورات المنزلية، وعادة ما يكون هذا الورق مصنوع من الفينيل .
وهذا النوع هو أكثر أنواع ورق الحائط متانة ويمكن مسحه بسهولة ويمكن استخدامه في أي مكان بالمنزل، وحتى داخل الحمام، لكن الفينيل الصلب هو أفضل مادة لمناطق الرطوبة العالية مثل المطبخ والحمام.
اصنع ورق حائط عازل للرطوبة:
أما إذا لم تستطيع الحصول على الورق المصنوع من الفينيل، فيمكنك استخدام ورق حائط عادي، ثم إضافة طبقة علوية من الورنيش، وسيؤدي القيام بذلك إلى إنشاء عازل مقاوم للماء يحافظ على الرطوبة ويمنع الورق من الالتواء أو التقشير.
كما أنه سيجعل من السهل تنظيف الحائط، لكن قبل أن تقوم بطلاء ورق الحائط بالورنيس تأكد من أن الرطوبة بالغرفة منخفضة، ويجب أن تتم عملية الطلاء في يوم واحد.
وبالنسبة للورنيش فإنه يتوفر عادة في التشطيبات اللامعة والساتانية والمسطحة، يمكنك الجمع بين اثنين للحصول على المظهر المثالي للحائط.
وقبل الطلاء يجب أن تتأكد من تنظيف الجدران تمامًا من أي غبار، وحاول ألا تسمح بدخول غبار للغرفة بعد الطلاء مباشرة حتى يبقى الورنيش نظيف حتى يجف.
إذا كان ورق الحائط به أي تلف موجود مثل التشققات أو التقشير فتأكد من إصلاحه قبل البدء في العزل المائي، و من المهم التأكد من عدم وجود شقوق في الورق مهما كانت صغيرة، حيث يمكن أن يتسبب الورنيش في إتلاف الجدران والورق عن طريق ملء الشقوق والتي يمكن أن تسبب تغير اللون في جميع أنحاء الجدران.
إذا كان هناك أي شقوق صغيرة فإن الحل السهل هو وضع طبقة رقيقة من الغراء وتركها تجف قبل البدء بالورنيش.
لا تهز الورنيش قبل الطلاء حتى لا يتكون فيه فقاقيع، واستخدم عصا خشبية لتقليب الورنيش
بعد الطلاء يجب أن تترك الحائط لمدة 24 ساعة حتى يجف.[2]
التعامل مع رطوبة الجدران



الطلاء المضاد للرطوبة والتكثيف

إن إعادة طلاء الحوائط هي أحد طرق إخفاء رطوبة الجدران، وهي طريقة مثالية لتصحيح أخطاء الجدران، لكن الطلاء سوف يحتاج إلى التعامل مع مشاكل التشققات وبقع الجص والخربشات وغير ذلك من مشاكل الجدران.
لكن عند إعادة الطلاء يجب أن تختار نوع الطلاء الصحيح، وهناك نوعين من الطلاء متوفران في الأسواق للتعامل مع مشكلة الرطوبة وهما الطلاء المضاد للرطوبة والطلاء المضاد للتكثيف، وهما في الواقع مختلفين عن بعضهما. على الرغم من أنهما يبدوان متشابهين.
لكن الفرق ببساطة في مصدر الرطوبة ، فالرطوبة إما أن تجد طريقًا إلى الممتلكات الخاصة بك من الخارج عبر الأمطار أو أي تسريبات أخرى أو لا أنها تحدث داخل المنزل مثل بخار الطبخ أو التسريبات الداخلية ولا تجد طريقة للخروج.
لذلك قبل أن تختار مناسب يجب أن تفهم أي من المشكلتين التي تتعامل معها ثم تختار على الطلاء على أساسها.


الحجر الطبيعي

إن الحجر الطبيعي مناسب جدًا إذا كان الحائط مليء بالثقوب والعيوب، ويمكن توظيفه بشكل ممتاز في ديكورات المنزل لخلق مظهر جديد تمامًا للمنزل، لكن مشكلة الحجر أنه ثقيل لذلك لا يمكن استخدامه إلا في حائط واحد فقط أو جزء من حائط.




استخدام القماش

إن فكرة استخدام القماش لتزيين الجدران، هي فكرة مبتكرة ويمكن تنفيذها بعدة طرق إذا كان لديك الحس الفني .
ويمكنك الاعتماد على الستائر لإخفاء الجدار أيضًا لكنك ستحتاج لستائر ثقيلة بحيث لا تظهر ما خلفها.






تصميم رفوف

إذا كان لديك بعض المساحة الفارغة أمام الحائط فتأكد أولًا من مسح أي عفن على الحائط، وقم بعمل تصميم لعدة رفوف بحيث تغطي الجدار وفي نفس الوقت تستغل المساحة بشكل جيد.
وعلى الرغم من أن ربط القماش على الحائط أسهل من الطلاء ويمكن إزالته وتغييره بسهوله، إلا أنه أيضًا أكثر تكلفة.
وفي تك الطريقة سوف تحتاج لاستخدام البراغي لتثبيت القماش وهذا سوف يترك ثقوب في الحائط قد تزعجك فيما بعد، إذا قررت إزالة القماش.




اللوحات الكبيرة

اللوحات الكبيرة هي أحد الطرق المثالية لإخفاء الرطوبة الموجودة في الجدار أو الشقوق إذا كانت مركزة في منتصف الحائط.


الورد الصناعي

يمكنك تصميم حائط بالكامل مزين بالورد الصناعي، وتجنب استخدام أي نباتات طبيعية إذا كنت تعاني من الرطوبة الداخلية لأن النباتات تزيد كمية الرطوبة داخل المنزل.




ألواح الخشب

يعد الخشب من أفضل المواد التي يمكن استخدامها لعمل ديكور رائع يخفي رطوبة الجدار ويمكن توظيف وحدات إضاءة بداخله لعمل ديكور فخم لأي حائط، لكنه لن يكون حل مثالي إذا ظل مصدر الرطوبة بدون علاج، لأنه قد يتعفن إذا لم يعالج جيدًا وقد تزداد المشكلة.