المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل عادي اشغل المكيف وهو ينقط


رشا امام
11-17-2022, 12:39 AM
هل عادي اشغل المكيف وهو ينقط





https://www.arabsharing.com/do.php?img=302931 (https://www.arabsharing.com/)



عادي اشغل المكيف وهو ينقط

نعم، من الممكن تشغيل المكيف وهو ينقط .

بالرغم من أنّ تشغيل المكيف وهو ينقط بعض قطرت الماء أمر مقبول بعض الشئ، إلا أنَّ إهمال حـل تلك المشكلة قد يأتي بعواقب وخيمة للغاية، فمن الأفضل اكتشاف سبب تسرب الماء أولاً للتخلّص تمامًا من تنقيط المكيف، فقد يبدو لك الأمر بسيطًا إلا أنّ عدم الاهتمام به قد يصل لتدمير الأسقف والجدران وكذلك الأرضيات، إضافةً إلى قلة كفاءة وجودة المكيف وصولاً إلى ظهور العفن أثر تساقط الماء وتلوّث الهواء الذي يخرجه المكيف.
لماذا يتسرب الماء من مكيف الهواء

خط التصريف مسدود.
فلتر الهواء متسخ.
انخفاض حجم المبرد.
تركيب غير سليم.

خط التصريف مسدود: من المُحتمل أن يكون انسداد خط التصريف الخاص بالمكيف هو السبب وراء تنقيط الماء، وغالبًا ما يصل الأمر لذلك الوضع نتيجة تراكم الأتربة والأوساخ، وعدم الاهتمام بتنظيفها من حين لآخر، فعندما يصبح خط التصريف مسدودًا لا تستطيع الماء الخروج بل تـظل لتتسرّب أسفل المكيف، ولـعل حل هذه المشكلة بسيطة للغاية من خلال تنظيف خط التصريف من الأتربة، وإن لم تنجح في ذلك فيمكنك اللجوء إلي المختص.

فلتر الهواء متسخ: عادةً ما يتم تغيّر فلتر الهواء للمكيف شهريًا، حيثُ يتأثر أداء المكيف وجودته نتيجة اتساخ الفلتر، وقد يصل الأمر إلى تلف بعض الأجزاء الداخلية من المكيف، كما يمكن لفتر الهواء المتسخ منع تصاعد الهواء أعلى الملف المُبخر مما ينتج عنه برودة قاسية قد تصل إلى حد التجمد، وبمجرد انتهاء التجمد يتسرب الماء أسفل المكيف متسببًا في فوضى عارمة، لذلك يُنصح بتغيير فلتر المكيف عند اتساخه أو كونه أصبح مسدودًا.

انخفاض حجم المبرد: ينخفض ضغط المكيف الداخلي نتيجة انخفاض حجم المبرد، الأمر الذي قد يتسبب في تجمّد الملف المُبخر، وبالتالي تسرب الماء تدريجيًا داخل منزلك، لذلك يُنصح بمتابعة مستوى غاز التبريد إن لم يعمل المكيف بالشكل المعتاد، كما أن صدور صوتًا صاردًا من المكيف يشبه فقاقيع الماء دليلاً على وجود مشكلة التنقيط في المكيف لديك، والجدير بالذكر أن اكتشاف الأمر مبكرًا وإصلاحه يُجنبك مخاطر تلف المكيف تمامًا.

تركيب غير سليم: يُـمكن أن يتسبب تركيب المكيف الغير صحيح في تسرّب الماء، لذا عليك مراجعة وفحص تركيب المكيف، فإذا كان هناك مسافة بين المكيف ووحدة التكثيف أو كان خط التصريف غير مُغطى جيدًا سيتسبب الأمر في بداية تنقيط الماء.

هناك أيضًا بعض العوامل الأخرى التي تتسبب في تسريب الماء من المكيف، قد تكون نتيجة نظام التكييف القديم لديك، فيمكن أن يكون خط التصريف قد تلف تمامًا أو تعرّض للصدأ، كما يمكن أن تكون مضخة المكثفات بالمكيف قد تلفت.[1]
حل مشكلة نزول الماء من المكيف

تُعد مشكلة تسريب المياه من المكيف مشكلة مزعجة للغاية، فإذا استمرت قطرات الماء في التساقط يمكنك علاج المشكلة بالخطوات التالية:[2]

يجب مراجعة فلتر المكيف والتأكد من نظافته جيدًا، فعادةً ما يكون مسدودًا أو متسخًا بالأتربة والأوساخ.
أيضًا عليك مراجعة خط التصرف وفحصها ما إذا كانت مسدودة بالأتربة، مما يمنع تصريف الماء إلى الخارج، فـ بمجرد تنظيف خط التصريف جيدًا ستتخلّص من مشكلة تسرّب الماء.
إذا كان هناك تنقيط أو تسرّب في الماء بدون سبب واضح، فيمكنك فحص تركيب المكيف نفسه، فإذا تم تركيبه بشكلٍ خاطئ يمكنك الاستعانة بأحد الخبراء لتصحيح تركيبه.

ما مقدار تسرب الماء الطبيعي من المكيف

إذا كان تنقيط الماء من المكيف بكمية بسيطة أي بضع قطرات فقط فهذا الأمر قد لا يشكل أي قلق على الإطلاق، فقد يكون نتيجة لزيادة الرطوبة في البيئة المحيطة من الخارج، إلا إذا ازدادت كمية الماء المتسربة وأصبحت الماء تتساقط بشكلٍ سريع وكمية كبيرة، فهنا يجب البحث عن المشكلة وإصلاحها.[2]
حل مشكلة تنقيط المكيف السبلت من الريموت

يمكنك حل مشكلة تنقيط المكيف السبلت من الريموت بعدة خطوات بسيطة، تتمثل في الآتي:[3]

أولاً الضغط على زر fan واستبدالها بكلمة أوتو auto، حيث يتم تغيير قوة وأداء المكيف بشكل تلقائي.
من ثم الضغط واختيار وضع “mode”، وتغييرها إلى علامة التبريد وتظهر على شكل ثلجي سداسي الشكل.
من ثم تغيير علامة temp لشكل ميزان الحرارة، حيث تعمل على قياس حرارة الغرفة لتبريد الجو اعتمادًا على قياس درجة الحرارة بشكل تلقائي.
وأخيرًا تشغيل زر turbo لتجفيف الماء المتسرب وضخ المزيد من الهواء.

اسباب تكون الثلج على المكيف هي

انخفاض تدفق الهواء أعلى ملف المبخر.
انخفاض المبرد عن التكييف.

انخفاض تدفق الهواء أعلى ملف المبخر: يعمل انخفاض تدفق الهواء أعلى ملف المبخر إلى تجمّد ملف التبريد، فعندما ينخفض الهواء يتشكّل الجليد أعلى الملف مما يمنع تدفق الهواء في الغرفة، وبالتالي يمكنك حل المشكلة من خلال تغيير المرشح الخاص بالهواء، والعمل على فتح غرف التهوية بالمكيف بالإضافة إلى تنظيف الأتربة والأوساخ المتكوّنة أعلى ملف المبخر.

انخفاض المبرد عن التكييف: يُعد انخفاض المبرد عن التكييف سببًا أساسيًا في تجمد ملف المبخر، حيث يتسبب انخفاض المبرد في انخفاض الضغط مما ينتج عنها برودة شديدة ليتجمد الملف فيما بعد، لذا يحتاج الأمر إلى أحد المتخصصين في إصلاح المكيف، ولحين إصلاح تلك المشكلة لا بد من إيقاف التشغيل للمكيف تمامًا، إلى جانب تغيير المرشح الخاص بالهواء إذا كان ملئ بالأتربة، مع تهوية المنزل للتخلص من الرطوبة الزائدة.[4]
المكيف يطلع هواء بدون تبريد

عادةً ما نجد المكيف يطلع هواء ولكن بدون تبريد، إذ أنَّ هناك مجموعة مختلفة من الأسباب التي تردي إلى تلك المشكلة، ومن أهمها الآتي:[5]

يجب فحص الترموستات بشكل صحيح، خاصةً عند ارتفاع درجات الحرارة، فقد تكون الترموستات الخاصة بالحرارة غير منضبطة على إعداد التبريد حيث يمكنك فصل المكيف من ثم إعادة تشغيله على خاصية التبريد.
يمكن أيضًا أن يكون الفلتر المتسخ سببًا أساسيًا في عدم تبريد الهواء، حيث يلتقط فلتر المكيف جميع الأتربة الموجودة في الهواء، ويعمل تراكمها على سد الفلتر، وبالتالي صعوبة تدفق الهواء بحرية، لذا عليك تغيير فلتر الهواء والتأكد من نظافته جيدًا.
تلف المضخة الحراريّة أيضًا سببًا من الأسباب، فإذا كانت المضخة الحرارية لا تعمل على تبريد الهواء بالغرفة فعليك فحص نظافة فلتر الهواء، وكذلك وحدة المكثف الخاصة بالمكيف، والتأكد من ضبط إعدادات الحرارة.
يتسبب تجمد ملف المبخر في عدم تبريد المكيف للهواء، إذ يمنع الجليد حركة وتدفق الهواء بسهولة، ولعلها مشكلة مزعجة للغاية وعادةً ما تحتاج لأحد المتخصصين لإصلاح العطل.
قد تتسبب تسرب مادة التبريد بالمكيف أيضًا إلى صعوبة تبريد الهواء، مما يتطلب الأمر إلى فحص أحد المتخصصين لتجنب تلف أجزاء المكيف الداخلية.