المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسماء أدوات السباكة


خديجة
04-02-2022, 03:50 AM
أسماء أدوات السباكة



https://www.arabsharing.com/do.php?img=289200 (https://www.arabsharing.com/)




تعتبر السباكة من الحرف اليدوية التي تشتهر في بلادي ، حيث يجد السباكون بشكل مستمر عدد من التحديات ، مثل التنقل في المساحات الصغيرة ، وتجنب المخاطر الصحية ، ومجموعة متنوعة من التحديات الأخرى .
وبالنسبة للسباك السكني ، أو التجاري فهو يحتاج إلى الأدوات المناسبة ، ومجموعة من المهارات المحددة لكي يستطيع إنجاز عمله على أكمل وجه ، ويجب على السباك أن يكن لديه قائمة أدوات السباكة ، حيث أنها متنوعة ، ومختلفة في الشكل ، والاسم ، ومن ضمن أسماء أدوات السباك الآتي :


المنشار .
الكماشة .
مصباح يدوي .
دلو .
شريط الختم .
أنظمة تركيب الضغط .
طقم المنشار هول .
قطع الأنابيب .
مفتاح براغي .
أدوات تنظيف الصرف الصحي .
القفازات .
نظارات واقية .
آلات النفث المائي .
كاميرا فحص الصرف .
مفتاح الصنبور .
دروع أو وسادات من الحرارة . [1]

ادوات السباكة أدوات السباكة الصحية

دائماً نجد السباكون المحترفون يحملون جميع الأدوات ، والمعدات المتخصصة على شاحنتهم ، ويمكن لأصحاب المنازل التعامل مع احتياجاتهم الخاصة باستخدام عدد قليل من أدوات السباكة ، وذلك لأن إصلاحات السباكة المنزلية الأكثر شيوعاً تتعلق بالمعرفة الفنية ، وقطع الغيار أكثر من الأدوات المتقدمة ، والتقنيات الخاصة .

ولكن يوجد هناك بعض العناصر المتخصصة التي لاغنى عنها لأعمال السباكة اليومية ، والتي من ضمنها الآتي :


البريمة بالوعة ، والتي يطلق عليها أيضاً مثقب الأسطوانة ، أو البريمة العلوية ، وهي تعتبر السلاح النهائي لتفكيك ، وإزالة السدادات في المصارف ، والحوض ، فقط لا يمكنك استخدامه في المراحيض ، ويتكون ذلك المثقاب من كابل مرن من الفولاذ المقاوم للصدأ مع طرف لولبي في النهاية .
المرحاض أو خزانة المثقاب ، تسمى أيضاً بمثقب خزانة المياه ، وتستخدم تلك الأداة لإزالة السدادات في المراحيض ، وتحتوي تلك الأداة على قضيب معدني طويل مع ثنية للوصول إلى الفتحة الموجودة أسفل وعاء المرحاض ، ويغطي الغلاف المطاطي الانحناء ، من أجل حماية البورسلين في المرحاض من الخدش .
المكبس الكروي ، هو عبارة عن مكبس ذو شكل خاص يتم استخدامه من أجل إزالة السدادات في دورات المياه ؛ فهو يعمل كالمكبس العادي ، ولكن له شفة وبه رفرف مطاطي ممتد أسفل قبة رأس المكبس ، حيث أنه يساعد على غلق الفتحة الموجودة في قاع وعاء المرحاض .
مكبس الحوض ، يعتبر من أكثر أدوات السباكة شيوعاً في المنزل ، وله شكل يشبه الكوب المطاطي ، ومقبض خشبي ، ويستخدم من أجل إزالة السدادات في الأحواض .
شريط سباك ، يعتبر شريط السباكة من المواد الأساسية التي تعمل على منع التسرب في وصلات السباكة الملولبة ، وغالباً ما يأخذ اسم شريط تفلون على الرغم من أنه غير مصنوع من مادة تفلون ؛ فهو عبارة عن شريط أبيض رفيع يتم لفه حول الخيوط الموجودة على الأنابيب ، والتجهيزات قبل لف الأجزاء معاً .
كماشة من نوع القناة ، تعرف باسم كماشة الوصلة المنزلقة أيضاً ، وهي تشبه الكماشة العادية القابلة للتعديل ، ولكنها تحتوي على أقسام ضبط ممتدة بالإضافة إلى الفكوك التي لها زاوية ، مما يسمح لك بأن تمسك الأنابيب ، أو أجزاء السباكة الأخرى بأي حجم . [2]

مصطلحات مواد السباكة

تكمن أهمية الحرف اليدويه في مدى استخدامها الأدوات ، والمعدات السليمة بالشكل المثالي مع تحقيق الأهداف المرجوة من الحرف اليدوية اعتماداً على مهارات العامل ، بجانب الأدوات المستخدمة .
قد تكون معرفة جميع الأجزاء التي تعمل على الحفاظ على تشغيل منزلك هو أمر صعب ، وبصفتك مالك جديد للمنزل من الضروري أن تعرف بعض المصطلحات ، والعناصر المصاحبة للحفاظ على سير منزلك بشكل سلس ، ومن ضمن تلك المصطلحات الآتي :


لوحة الوصول ، هي تعتبر فتحة في الحائط ، أو السقف بالقرب من التركيبات ، حيث توفر لوحة الوصول إمكانية الوصول إلى أعمال السباكة ، أو الأنظمة الكهربائية .
زاوية توقف ، هو يعتبر صمام إغلاق بين إمدادات المياه ، وتركيبات السباكة ، حيث يتم استخدامه من أجل إيقاف تدفق المياه أثناء إصلاح العنصر المتصل .
قضيب الأنود ، يوجد قضيب الأنود داخل سخان المياه ، حيث أنه يحمي خزان المياه من التآكل بسبب الماغنسيوم أو الألومنيوم .
صمام المياه الخلفية ، يمنع صمام الماء الراجع مياه الصرف الصحي التي تم التخلص منها من الدخول إلى المنزل مرة أخرى .
صمام فحص الكرة ، يعتبر هو نوع من مانع التدفق العكسي ، يتم وضع صمام فحص الكرة على خط مياه لتوجيه تدفق المياه في اتجاه واحد .
بالكوك ، يتحكم في تدفق المياه في خزان المرحاض الذي يعمل بالجاذبية ، عندما يتم شطف المرحاض سوف تسقط العوامة الدائرية ، وتفتح البالكوك ، وينتج عن ذلك توزيع الماء في الخزان .
قابس التنظيف ، في مصيدة أو أنبوب تصريف ، حيث يوفر قابس التنظيف إمكانية الوصول إلى خط الصرف لإزالة أي انسداد في الأنابيب . [3]

أسماء وصلات السباكة

لكي تتأكد من أن كل شئ يعمل بسلاسة في المنزل ؛ فهناك أنواع مختلفة من تركيبات السباكة لنظام السباكة النموذجي ، ومن ضمنها الآتي :


مشترك كهربائي ، تربط المحولات أنابيب ليست من نفس النوع ، وذلك لأن المحول يمكن أن يكون ذكراً أو أنثي من طرف واحد ؛ فيمكنه تحويل الأنبوب إلى ذكر أو أنثى ؛ فإذا كانت الأطراف غير ملولبة ، يتم تركها ملحومة ، أو لصقها على الأنبوب .
شوكة ، تقوم الشوكة بربط الخراطيم بالأنابيب ، وعادة ما يكون ذكراً في أحد طرفيه ، الآخر به أنبوب شائك وهو مخروط مدبب ، وقد يحتوي على نوع من المشابك لأبقائه آمناً .
اقتران ، أداة التوصيل تجعل من السهل توصيل أنبوبين لهما نفس القطر ونفس النوع ، كما إنها يتم إستخدامها من أجل إصلاح الأنبوب المكسور ، أو المتسرب بجانب أداة التوصيل العادية ، ويوجد نوعان آخران هما اقتران الانضغاط ، والاقتران الانزلاقي .
مرفق ، تساعد تدفق المياه على تغيير الاتجاه ، وتأتي الأكواع بعدة درجات ، بما ذلك 22.5 و 45 و 90 درجة ، وتوجد أيضاً اختلافات في الكوع عند اختلاف أقطار الأنابيب التي يتم توصيلها ، ويمكن أن تكون تركيبات الكوع مصنوعة من مواد مختلفة . [4]