المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مزايا تسمير التربة وقيودها


رؤي
12-26-2021, 09:47 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مزايا تسمير التربة وقيودها
مزايا تسمير التربة وقيودها


https://www.arabsharing.com/do.php?img=282451 (https://www.arabsharing.com/)


تسمير التربة هو أسلوب لتحسين الأرض يستخدم لتقوية التربة لجعلها أكثر استقرارًا. يتم استخدام تسمير التربة في المنحدرات والحفريات والجدران الاستنادية وما إلى ذلك لجعلها أكثر ثباتًا. عادة ما تكون أوجه المنحدرات شديدة الانحدار محمية بواسطة الخرسانة المرشوشة للأعمال المؤقتة وبواسطة إما الخرسانة المصبوبة في المكان أو الألواح الجاهزة للتطبيقات الدائمة.

بالنسبة للمنحدرات الضحلة المقواة، يمكن حماية السطح بواسطة شبكة تقوية. يتم استخدام تسمير التربة لتثبيت المنحدرات أو الحفريات حيث لا يمكن توفير المنحدرات المطلوبة للحفر بسبب قيود المساحة وبناء الجدار الاستنادي غير ممكن. إنه مجرد عملية بديلة للجدران الاستنادية.


المبدأ

القضبان (المسامير) هي تقوية سلبية، عندما يبدأ الوجه المحفور في الانفعال، تولد قوى شد ومقاومة للقص لمواجهة خضوع التربة. عادة ما تكون أوجه المنحدرات الشديدة الانحدار محمية عن طريق تطبيق الخرسانة المرشوشة والخرسانة وذلك لحشو حديد التسليح أو المسامير. توفر هذه الثبات لمنحدر التربة الحاد.
الوصف

عادة ما يتم بناء جدران مسمار التربة من أعلى إلى أسفل. يتم حفر التربة على عدة مراحل تبدأ من ٣ إلى ٦ أقدام في المرحلة. يتم حفر ثقوب شبه أفقية على مسافات متساوية في الوجه المكشوف بعد كل مرحلة من مراحل الحفر. يتم إدخال قضبان فولاذية مقاومة للشد (المسامير) في هذه الثقوب ويتم حشوها في مكانها.
يتم تثبيت نظام تصريف على هذا الوجه المكشوف، متبوعًا بتطبيق طبقة الخرسانة المرشوشة المسلحة. ثم يتم تثبيت لوحات تحميل (Bearing plates) على رؤوس مسامير التربة. تتكرر عملية التثبيت الموضحة أعلاه حتى يتم الحصول على عمق الجدار أو الحفر المطلوب. تخلق هذه المسامير في النهاية منطقة ثابتة ومسلحة من التربة.
مزايا تسمير التربة



إنه مناسب للمواقع المحصورة التي يصعب الوصول إليها لأن معدات البناء المطلوبة لتركيب مسمار التربة صغيرة ومتحركة.
يمكن تثبيت مسامير التربة بواسطة الرافعة للمنحدرات شديدة الانحدار الموجودة بالفعل أو الجدران الاستنادية القائمة.
يمكن إدارة قيود الموقع والاختلافات في ظروف الأرض التي يتم مواجهتها أثناء البناء بسهولة.
أثناء البناء، تتسبب هذه العملية في تأثير بيئي أقل عند مقارنتها بتنفيذ الجدران الاستنادية حيث لا توجد حاجة لأعمال ترابية وقطع أشجار.
يمكن أن يكون هناك توفير في الوقت والتكلفة مقارنةً بـ التقنيات التقليدية.
يكون أسلوب فشل نظام تسمير التربة ذا طبيعة مطيلة ومن ثم توفير علامات تحذير قبل الانهيار.

القيود



سوف تتآكل مسامير التربة المعدنية.
كما أن وجود المرافق أو الهياكل تحت الأرض أو غيرها من العوائق المدفونة يفرض قيودًا على طول وتخطيط مسامير التربة.
المنطقة التي تشغلها مسامير التربة تواجه قيودًا في التنمية المستقبلية.