المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيفية عمل المسابح الزجاجية


رؤي
12-04-2021, 11:54 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


كيفية عمل المسابح الزجاجية
كيفية عمل المسابح الزجاجية
https://www.arabsharing.com/do.php?img=280551 (https://www.arabsharing.com/)



أصبح استخدام حمامات السباحة جزءًا مهمًا من نمط الحياة الحضري بشكل متزايد. بصرف النظر عن حمامات السباحة العامة في الحدائق ومناطق الاستجمام الأخرى، يوفر المسبح الخاص في المنزل الكثير من الفوائد لمالك المنزل، كما أنه يزيد من قيمة العقار.
يمكن إنشاء حمامات السباحة من مواد مختلفة مثل الخرسانة المسلحة والخرسانة المرشوشة والبلاستيك والمواد المركبة والزجاج والفايبر وما إلى ذلك. وفي جميع الحالات، يجب أن تكون المواد المستخدمة في بناء حمام السباحة قادرة على مقاومة ضغط الماء وبعض درجات التأثير أو الصدم، ويجب أن تكون مانعة لتسرب الماء.
اكتسبت حمامات السباحة الزجاجية شعبية على مر السنين خاصة بسبب جاذبيتها الجمالية. يعد استخدام الزجاج أكثر شيوعًا في حمامات السباحة المعلقة أو السطحية لأسباب واضحة. بالنسبة لحمامات السباحة المعلقة، يمكن استخدام الزجاج كألواح جانبية و / أو قاعدة، بينما يمكن استخدامه في المسابح السطحية للألواح الجانبية فقط. أدت التطورات في تكنولوجيا الزجاج إلى تحسين الخصائص الهندسية للزجاج لجعله أقل هشاشة، مع تحسين المتانة والقوة.

اقرأ: مزايا وعيوب استخدام الزجاج في واجهات المباني
متطلبات التصميم الأساسية لحمامات السباحة الزجاجية



أقصى قدر من الشفافية
الصلابة
عزل المياه
القوة


عادة ما يكون الزجاج الإنشائي لحمامات السباحة مصنوعًا من زجاج مصفح مقوى بالحرارة، والذي يوفر سلوكًا مقاومًا للكسر عند تعرضه لقوة تأثير أو صدم. عادةً ما تُستخدم الألواح الزجاجية المتعددة المصفحة معًا في هندسة الزجاج للحصول على وظائف إضافية في حالة فشل أحد الألواح الزجاجية.
علاوة على ذلك، يمكن استخدام مواد مختلفة مثل PVB (بولي فينيل بوتريل) أو أيونوبلاست كطبقة بينية بين ألواح الزجاج المختلفة لتشكيل زجاج مصفح. ومع ذلك، توفر الطبقة البينية Ionoplast أفضل سلوك للزجاج المعرض لظروف تحميل معاكسة. يجب إعطاء أولوية قصوى في التصميم لسلامة الأشخاص داخل المسبح والأشخاص الموجودين في المبنى.
التصميم الإنشائي لحمامات السباحة الزجاجية

في التصميم الإنشائي لأحواض السباحة الزجاجية، يتم تحديد سمك الزجاج من الضغط الهيدروستاتيكي المتوقع. يمكن تصميم وتمثيل الزجاج كعناصر لوحية مع شروط حدية بسيطة الارتكاز. يمتلك الزجاج بعض الخصائص المرنة التي تسمح له باستعادة شكله بعد إزالة الحمل، ولكن ليس له خصائص بلاستيكية.
هذا يعني أن الكسر يحدث في المادة قبل حدوث أي تشوه دائم. ونتيجة لذلك، فإن التحليل الخطي المرن باستخدام نظرية اللوح الرقيق لكيرشوف كافٍ لتحليل أحواض السباحة الزجاجية، ويمكن جعل المادة مثالية على أنها متجانسة ومتماثلة. عادة ما يكون الفشل في الزجاج في حالة الشد لأن الزجاج يتمتع بقوة ضغط جيدة.
يحتوي الزجاج الرقائقي المصفح على معامل مرونة أكبر بعدة آلاف من المرات من معامل المرونة لأضعف مادة من الطبقات البينية، PVB أو الأيونوبلاست. هذا التناقض الكبير يجعل السلوك معقدًا وكذلك أيضا تحليل ونمذجة الزجاج الرقائقي المصفح. لحساب هذا أثناء النمذجة، يمكن افتراض الاسترخاء الكامل للطبقة البينية (لا يوجد تعاون بين الطبقات). يعتبر هذا نهجًا متحفظًا. لذلك، يمكن اعتبار سماكة الزجاج المستخدم في نمذجة العناصر المحدودة finite element؛
tm = tpl √n
عندما يكون tm هو السُمك الذي سيتم استخدامه في النمذجة، فإن tpl هو السُمك الاسمي لكل لوح فردي، و n هو عدد طبقات الزجاج.
من الممارسات الجيدة التحقق من أنواع مختلفة من صلابة المساند اعتمادًا على ظروف الدعم الفعلية للزجاج. علاوة على ذلك، يمكن تحليل المسبح لظروف أخرى مثل عندما تنكسر طبقة واحدة أو أكثر وتقييم التأثير.
بالنسبة للألواح الزجاجية السفلية، يمكن تطبيق الوزن الذاتي للزجاج وضغط الماء على شكل UDL حمولة موزعة على سطح الزجاج، بينما بالنسبة للجدران، يجب تطبيق ضغط الماء كحمل هيدروستاتيكي مثلثي. بالنسبة لحمامات السباحة المعلقة، يجب أيضًا فحص ضغط الرياح والقوى المتوقعة الأخرى. بعد التحليل، يجب فحص الانحراف والترخيم وإجهادات الشد ورد فعل الركائز للألواح الزجاجية. يجب ألا يتجاوز إجهاد الشد الناتج عن التحميل المطبق قدرة مقاومة الشد للزجاج.
احتياطات تنفيذية
نظرًا لأن كل مفصل في هيكل الاحتفاظ بالماء هو مصدر محتمل للتسرب، يجب تقليل عدد الوصلات إلى الحد الأدنى. يجب إغلاق الفتحات الموجودة في الأرضية الخرسانية أو الجدار الداعم للزجاج بزجاج مصنوع من قطعة واحدة. يجب ملء الوصلة بين الخرسانة والزجاج بمادة لاصقة مختارة والتي يجب ألا تتفاعل مع مادة الطبقة البينية. يجب معالجة التجويف الخرساني للزجاج باستخدام مادة أولية لربطه بشكل صحيح بالمادة اللاصقة.