المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 15 فكرة لترتيب غرف الأطفال الضيقة وجعلها أكبر


رشا امام
11-06-2021, 02:05 AM
15 فكرة لترتيب غرف الأطفال الضيقة وجعلها أكبر



https://www.arabsharing.com/do.php?img=278654 (https://www.arabsharing.com/)







طفلك يحتاج لمساحته الخاصة، والتي يجب أن تكفيه ليعب ويتعلم وينمو ويرتاح وينام… ولكن ماذا عن الغرف الصغيرة؟
لا تجعل المساحة تمنع طفلك من الراحة والنمو واللعب… يمكنك من خلال اعتماد طرق ذكية ومدروسة ترتيب غرف الأطفال الضيقة بحيث تمنحه ما يحتاجه، وفي حال كانت غرفة الأطفال في منزلك صغيرة فإليك الأفكار الـ 15 التالية، لأنها سوف تجعلها أكبر بكثير.
أفكار لترتيب غرف الأطفال الضيقة

فيما يلي مجموعة من الأفكار المدروسة والمبتكرة لأجل ضمان ترتيب غرف الأطفال الضيقة بطريقة تجعلها أكبر مما هي عليه تكفي طفلك وتوفر له المساحة التي يحتاجها.
1 – احتفظ بالأثاث صغير الحجم لأطول فترة ممكنة

بالنسبة للأطفال الأصغر سنًا فالسرير صغير الحجم وخزانة الملابس كذلك، ولكن عادةً لن يحتاج إلى سرير بالحجم الكاملة إلا بعد عدة سنوات وغالبًا ما يكون ذلك في سن بداية الدراسة والخزانة الصغيرة ستكفيه لفترة أطول.
السرير والخزانة وغيرها من قطع الأساس بالحجم العادي سوف تأخذ مساحة أكبر بكثير من الغرفة، لذا أبقي على الأثاث الصغير لأطول فترة ممكنة أي طوال الفترة التي تكون هذه القطع كافية بالنسبة لطفلك.
2 – استغل المساحة الموجودة تحت السرير

لماذا تأخذ من مساحة لعب طفلك لوضع وتخزين الأشياء، وفي المقابل هناك مساحة كبيرة موجودة تحت السرير وغير مستغلة؟
توجد الكثير من تصاميم الأسرة التي تحتوي على صندوق لتخزين الأشياء ضمنها، أو أدرج ليكون من السهل الوصول إلى الأشياء المخزنة، إذا كان بإمكانك اختيار مثل هذه الأنواع فالأمر سيكون رائع.
ولكن في حال لم تكن متوفرة فما يزال بإمكانك استغلال المساحة تحتها عن طريق تخزين الأشياء ضمن صناديق أو سلال، ووضعها تحت السرير، تأكد من اختيار صناديق أنيقة تضيف لمسة جمالية لتصميم الغرفة.
3 – لا تبالغ في حجم الطاولة أو المكتب

من المهم وجود مكتب أو طاولة في غرفة طفلك الصغير، ولكن لا تبالغ في حجمها فهو لن يدير شركة عليها، كل ما هناك هو وضع أوراقه وأقلام التلوين ودفاتره… أو إقامة حفلات الشاي مع الدمى!
وبالتالي اعتمد على الطاولات الصغيرة بحيث تحقق الوظيفة المطلوبة منها وفي الوقت نفسه لا تأخذ الكثير من المساحة، ويفضل لو كانت هذه الطاولة تحتوي صندوق لاستغلالها في حفظ الأشياء.
ملاحظة: واحدة من أهم أفكار ترتيب غرف الأطفال الصغيرة أن تعتمد على الطاولة القابلة للطي، أو الطاولات المعلقة على الجدار.
4 – سرير مرتفع ومساحة أرضية أكبر

بدلًا من تخزين الأشياء تحت السرير ما رأيك باختيار السرير أعلى قليلًا بشكل يسمح بضم المساحة الموجودة تحته إلى مساحة الغرفة الأرضية، أي يمكن للطفل الوقوف تحته.
عادة ما يكون هذا السرير مرفق مع سلم أو درج حتى يتمكن الطفل من الوصول إلى مكان النوم على السرير، إلى جانب وجود حاجز عند الأطراف لحماية طفلك من السقوط.
يمكنك استغلال هذه المساحة الموجودة تحت السرير في الكثير من الأشياء، يمكن أن تكون مساحة للعب، أو مكان لوضع طاولة الدراسة مع كرسي صغير، كما يمكن تخصيصها لخزانة الملابس…
5 – الاستفادة من الجدار للتخزين

عندما يتعلق الأمر بترتيب غرف الأطفال الضيقة فالتركيز يكون على استغلال المساحة بأفضل طريقة ممكنة، ولكن ماذا عن الجدران فهي في الواقع مساحة كبيرة ضائعة!
من خلال تعليق رفوف التخزين أو وضع مكتبة جدارية، يمكنك تخزين الأشياء والألعاب الخاصة بطفلك على الجدار، بحيث:


تستغل المساحة الرأسية الضائعة.
يكون من السهل الوصول إليها.
إعطاء الغرفة ديكور أكثر أناقة.

هذه الرفوف مناسبة لتخزين كل شيء بداية من الألعاب إلى الكتب وحتى الملابس من خلال وضعها في صندوق مخصص.
6 – اختر الألوان الفاتحة والمشرقة

تملك الألوان تأثير كبير ليس فقط على الحالة النفسية وإنما أيضًا على طريقة إدراكنا للمساحات والأحجام الموجودة حولنا، وبالتالي طريقة اختيار الألوان وتنسيقها يمكن أن يجعل أكبر الغرف تبدو صغيرة، ويمكن أن يعطي الغرف الضيقة مساحة أكبر.
بشكل عام عليك الاعتماد على الألوان الفاتحة والمشرقة وألوان الباستيل الهادئة تعتبر اختيار مثالي، تأكد من عدم ملء المكان بألوان داكنة مختلفة وقوية، وإنما ركز على المجال اللوني المناسب، أو على لون واحد بعدة درجات فاتحة ليعطي مد للمساحة.
وبالطبع هذا ينطبق على ألوان كل شيء في الغرفة بداية من التصميم والديكور وصولًا إلى قطع الأثاث والفرش…
ملاحظة: في حال كنت سوف تقوم بتطبيق الفكرة رقم 5 بحيث تستفيد من رفوف الجدران، عندها يجب اختيار ألوان جدران هادئة حتى لا يصبح الأمر فوضوي عند وضع الأشياء أمام الجدار.
7 – لون الأرضية بنفس لون الجدار

ما زلنا نتحدث عن الطريقة التي يمكن من خلالها استخدام الألوان لمنح الغرف الضيقة المزيد من المساحة.
التباين في الألوان يجذب العين مباشرة إليه ويحدد الأشكال، في المقابل اعتماد لون واحد لكل من الجدران والأرضية أو الاعتماد على المجال اللوني نفسه (يفضل أن تكون ألوان فاتحة) سوف يجعل الغرفة تبدو أكبر بكثير.
يمكنك أيضًا الاطلاع على: أسوأ وأفضل الألوان لغرف النوم … هناك 6 ألوان تجعلك تنام و5 ألوان تتركك مع المعاناة
8 – استغل خزانة الملابس من الداخل

بشكل عام لا تحتاج ملابس الأطفال إلى طول الخزان بالكامل، وغالبًا سوف يبقى النصف السفلي من الخزانة فارغ عند تعليق الملابس، ولكن ماذا عن هذه المساحة؟ أمامك أفكار كثيرة بشأن استغلال الخزانة حتى تتمكن من ترتيب غرف الأطفال الضيقة.


يمكنك وضع صناديق قماشية لتنظيم وترتيب الملابس ضمنها والاستغناء عن الأدرج.
يمكنك وضع السلال التي يمكن تخصيصها للملابس أو الألعاب أو الأشياء الأخرى…
ألعاب الأطفال الأصغر سنًا دائمًا ما تكون بحجم أكبر وبالتالي يمكنك وضعها ضمن الخزانة.

9 – استغل المنطقة خلف باب الغرفة

لا بد وأنك لاحظت ذلك! نحن هنا في محاولتنا لترتيب غرف الأطفال الضيقة نسعى لتحقيق أمرين:


الأول هو استغلال المساحات بدقة.
الثاني هو جعل الغرفة مريحة وواسعة بالنسبة للطفل.

ومن هنا جاءت الفكرة، في كل غرفة لا بد من وجود علاّقة ملابس على الجدار ولكنها في الحقيقة سوف تشغل حيز، إلا في حال تم اختيار مكان مناسب لها لا تظهر كثيرًا، نعم، تمامًا إنه المكان الموجود خلف الباب والذي لا يمكن استغلاله بأي شيء آخر.
ولكن انتبه بعض الأطفال يشعرون بالخوف من تعليق ملابس في مكان مخفي أو مظلم أو غير واضح!
10 – هل ارتفاع الغرفة كبير؟ هذا رائع

هنا لن نقوم باستغلال الارتفاع لتخزين الأشياء، هنا سوف نستغل الارتفاع لجعل الغرفة تبدو مريحة، فتكويم الأشياء وضيق المساحات مرهق للغاية وبالتحديد لمن يعاني من رهاب الأماكن الضيقة.
ولكن لو كانت بالفعل غرفة طفلك ذات ارتفاع جيد فهذا أمر رائع، يمكنك وضع نجوم على السقف أو وضع تصاميم مريحة ومبهجة بحيث تلفت النظر إلى السقف بدلًا من التركيز على المساحة الضيقة.
الاختيارات أمامك كثيرة: نجوم مضيئة – صور – زخارف – إضاءة خاصة – كما يمكنك وضع نوافذ في أعلى الجدار بحيث ينعكس ضوء الشمس على السقف…
11 – تأكد من جمع المساحات الفارغة معًا

لنقل أنك وضعت السرير في وسط الغرفة، هكذا سيكون هناك على يمين السرير مساحة فارغة وعلى يساره أيضًا، ولكن لو وضعت السرير إلى جانب الجدار مباشرة سوف تكون كلا المساحتين معًا، هذا ما أقصده بجمع المساحات الفارغة معًا، والأمر ينطبق على كل شيء وليس السرير فقط!
أي عليك توزيع الأثاث بحيث لا تضيع المساحات ويبقى مكان يمكّن طفلك من قضاء وقته واللعب والحركة بأريحية.
ملاحظة: على الرغم من أنك قد تحب فكرة وضع السرير في الوسط وترتيب الأشياء بشكل معين يضيع مساحة الغرفة، إلا أن الأولوية هنا عندما يتعلق الأمر بترتيب غرف الأطفال الضيقة هي منح طفلك الرحة.
12 – حافظ على ترتيب الغرفة ونظافتها

مهما كانت الغرفة كبيرة سوف تبدو ضيقة مع الفوضة ووجود الكثير من الأشياء في كل مكان وبشكل عشوائي، في المقابل مهما كانت الغرفة ضيقة إلا أنها ستبدو كبيرة في حال كانت مرتبة ونظيفة.
الأمر الرائع هنا ليس فقط في ترتيب الغرفة، وإنما في تنمية هذه العادة لدى طفلك تعويده على التنظيم منذ الآن، فهذا الأمر سوف يجعل منه طفل مميز وشخص أنيق فيما بعد!
13 – السرير الطابقين للأخوة

شكل من أشكال استغلال المساحة الرأسية، وهي اعتماد السرير المزدوج أو السرير طابقين للأخوة، بدلًا من وضع سريرين منفصلين يشغل كل منهما مساحة كبيرة، ولكن هذا الأمر لا يتم بأي طريقة، لا بد من ضبطه ببعض القواعد والشروط، وهي:


يجب اختيار أنواع جيدة مصنوعة بدقة وإتقان.
يجب أن يضم السرير في الأعلى سور يحمي طفلك من السقوط.
يجب أن ينام الطفل الأكثر وعيًا في السرير الأعلى بحيث ينتبه عند الصعود والنزول عن السرير.
يجب أن يشعر أطفالك بالراحة، أي تجنب هذه الأسرة في حال كان طفلك يعاني من فوبيا الأماكن المرتفعة (السرير العلوي)، أو فوبيا الأماكن الضيقة (السرير السفلي).

14 – الأثاث متعدد الاستخدامات

بدلًا من وضع طاولة وصندوق وكرسي، لماذا لا نضع كرسي يمكن أن يتم استخدامه كطاولة، وفي الوقت نفسه هي صندوق توضع الأشياء ضمنه؟
أي أن الأشياء متعددة الاستخدامات يجب أن تكون أول وأهم الأشياء التي تفكر بها عند التخطيط لترتيب غرف الأطفال الضيقة، فهي تحقق وظائف كثيرة ولكنها تشغل مساحة شيء واحد فقط.
15 – امنح طفلك مساحة أخرى في المنزل

أخيرًا والأهم، الأطفال بحاجة إلى مساحة كافية للعب والتعلم والحركة… وبالتالي في حال كانت غرفة طفلك صغيرة إلى حد ما، فيمكنك تخصيص مكان آخر لطفلك في المنزل، مثلًا ركن للألعاب، أو المساحة تحت الدرج أو قم ببناء بيت خشبي أو خيمة في حديقة المنزل.
بالطبع طفلك سوف يأتي بألعابه إلى كل أرجاء البيت حتى أنك قد تجد مكعبات ملونة في الثلاجة، ولكن هذا لا يلغي أهمية أن يتم ترتيب غرف الأطفال الضيقة بعناية حتى تتيح لهم مساحتهم الخاصة!