المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استخدام الدلو المحاري


مهندسة تصميمات
10-02-2021, 02:29 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


استخدام الدلو المحاري

استخدام الدلو المحاري



https://www.arabsharing.com/do.php?img=276909 (https://www.arabsharing.com/)



وهو من المعدات ذات الابراج ويستعمل غالبا في رفع التربة من داخل الحفريات بصورة عمودية عندما تكون جدران الحفريات مسنده والتربة رخوة ورطبة أي انها مفضلة الاستعمال في الحفريات في المناطق المحددة وعندما ترفع التربة عمودیا .
اكثر ما تستعمل هذه الالة كآلة مساعدة الحفارات اخرى اكثر انتاجية وذلك لرفع المخلفات التي تتركها تلك الحفارات حيث أن انتاجية الدلو المحاري منخفضة نوعا ما.
ان هذه الالة مفضلة على الحفارة للاستعمال في حفر المناطق التي تحتوي على خدمات تحت الأرض بصورة مكثفة مثل الحفريات في شوارع المدن حيث لا يهم كثيرا مقدار الانتاجية في هذه الحالة وكذلك في حفريات القنوات والأسس والسراديب والدعامات اذا كانت ظروف التربة ملائمة وفي تحميل التربة والركام .
الأعمال الترابية

يتكون جهاز الحفر في الالة من الدلو الذي يتدلى من برج الرافعة ويتألف الدلو من نصفین یكونان في وضع الفتح عند اسقاط الدلو على التربة المراد حفرها أو نقلها ثم يغلق الدلو بواسطة السلك الفولاذي ( كبل ) حاصرا كمية من المواد بداخله ثم برفع الدلو الى خارج الحفر حيث يتم تفريغه أو تحميله على ناقلة .
تعمل الالة عادة بمنسوب اعلى من منطقة الحفر ويمكن استعمالها بخلاف ذلك ايضا وخاصة عند استعمالها لتحميل المواد على الناقلات القلابة.
مجرفة جرار (tractor shovel) الأعمال الترابية

وهي من المعدات الشائعة في البلاد وتستعمل لأعمال الحفريات الصغيرة ولتحميل التربة والركام .
للالة محرك جرار مركب على اطارات أو مجنزر ومرکب في واجهته الأمامية وعاء الحفر والتحميل ( الدلو ) الذي يعمل بواسطة مكابس هيدروليكية وعتلات .
أن قدرة المحرك هي عامل مهم في تحديد حمولة الوعاء وحجمه الاقصى وكذلك فان النوعية التربة تأثير في كفأة اداء الالة . قد تزود مقدمة الدلو باسنان فولاذية عند حفر التربة القوية ولا داعي لتلك الأسنان في حفر أو نقل المواد الرخوة حيث انها تقلل
من كفاءة الالة.
عند الحفر تغرز مقدمة الدلو بقوة دفع المحرك في التربة الى الحد المناسب ثم بدار نحو الأعلى قاطعا كمية من التربة التي سوف تدخل الدلو ثم يرفع الدلو نحو الأعلى ويتجه بعدها الجرار الى محل التحويل أو التفريع للتخلص من التربة حيث بدار الدلو نحو الاسفل فيفرغ حمولته .
أن الحفر بهذه الالة مشابه على العموم لاسلوب الحفر بالمجرفة الآلية الا ان المجرفة الجرار تستعمل عادة لاعمال اصغر واقل عمقا أي انها لا تستعمل لأعمال عميقة جدا وخاصة عند وجود میاه جوفية، حيث لا تستطيع الالة أن تعمل او انها تعمل بكفاءة قليلة .

ندى الورد
02-01-2023, 07:56 AM
https://www.arabsharing.com/do.php?img=308402 (https://www.arabsharing.com/)