المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اسباب حدوث رعشة في الكهرباء


سعودية
09-12-2020, 02:32 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


اسباب حدوث رعشة في الكهرباء
اسباب حدوث رعشة في الكهرباء




https://www.arabsharing.com/do.php?img=245567 (https://www.arabsharing.com/)




رعشة الكهرباء هي عبارة عن تذبذب التيار الكهربائي بين عالى ومنخفض وعدم ثباته، وتُلاحظ تلك المشكلة عندما تقوم بتشغيل جهاز كهربائي (مثال: مُكيف الهواء)، فتجد مصابيح الإنارة ترعش، بل وقد يصل الأمر إلى حدوث شئ مشابه للأجهزة الكهربائية مما يؤدي إلى تلفها مع تكرار حدوث تلك المشكلة. كما تُعدّ رعشة الكهرباء السبب الرئيسي لضعف الكهرباء في المنزل أو المنشأة.
أسباب مشكلة رعشة الكهرباء

مشكلة رعشة الكهرباء قد تحدث لأسباب مختلفة ناتجة عن سوء الاستخدام أو مشكلة في التوصيلات والتمديدات الكهربائية ، أو حتى مشكلة من مصدر الكهرباء نفسه.
1. مشكلة في التوصيلات والتمديدات الكهربائية

من أكثر الأسباب شيوعاً لرعشة الكهرباء هو سوء التوصيلات والتمديدات الكهربائية، اما بسبب تأسيس الكهرباء منذ البداية، أو قد تكون الأسلاك الكهربائية أصبحت قديمة ومهترئة، أو أنّ حجم الأسلاك (سماكتها) غير كافية للتعامل مع كمية التيار التي تستخدمها الأجهزة الكهربائية الموجودة بالمنزل أو المنشأة.
لذلك، عند بتشغيل أحد الأجهزة الكهربائية التي تحتاج إلى سحب تيار كهربي عالي نسبياً (مثل: مكيف الهواء)، يحدث انخفاضاً في الفولتية في المنزل، وتسبب رعشة الكهرباء في الإنارة والأجهزة الأخري.
2. الأحمال الكهربائية الزائدة

ان تشغيل العديد من الأجهزة الكهربائية التي تحتاج إلى سحب تيار كهربائي عالي نسبياً (مثل: مكيف الهواء أو الفرن الكهربائي) على نفس الدائرة الكهربائية التي تعمل عليها مصابيح الإنارة يؤدي إلى زيادة التحميل على تلك الدائرة الكهربية فوق المُستطاع. بالتالي تُلاحظ رعشة الانارة عند تشغيل تلك الأجهزة الكهربائية.
الأحمال الكهربائية الزائدة قد تؤدي أيضاً إلى تلف الأجهزة الكهربائية الأخرى المشتركة والموصولة في نفس الدائرة الكهربائية.
3. مشكلة في وصلة سلك النتر (Neutral)

ان وصلات الاجهزة الكهربائية (الفيَشْ) عادة ما تتكون من سلكين و هما سلك النتر و سلك الفاز ، ووجود مشكلة باحداهما قد يؤدي بدوره الى حدوث رعشة في الكهرباء. إذا كان سلك النتر (Neutral) متضرراً أو متآكلاً أو تم توصيله بشكل خاطئ، فسيسبب اختلالاً في التيار الكهربائي العائد من الأجهزة، ويسبب انخفاض الفولتية في المنزل أو المنشأة، والتي بدورها تسبب مشكلة ورعشة في الكهرباء، وانخفات الأضواء وترددها.
4. مشكلة من شركة الكهرباء

أحياناً تحدث مشكلة رعشة الكهرباء نتيجة عوامل تابعة لشركة الكهرباء التي تزود المنزل أو المنشأة بالطاقة الكهربائية. فقد تتعرض منطقتك لبعض الظروف المناخية الصعبة التي بدورها تؤثر على المحولات الكهربائية الرئيسية للمنطقة أو أبراج الكهرباء ذات التوتر العالي. كما أنه قد يكون هناك مشكلة بسبب زيادة شاذة في سحب الكهرباء في منطقتك.
كل هذه العوامل التابعة لشركة الكهرباء تؤدي لجعل الفولتية القادمة من شركة الكهرباء ضعيفة.
طرق حل مشكلة رعشة الكهرباء في الكويت

يمكن حل أغلب مشاكل رعشة الكهرباء من خلال الاستعانة بأفضل فني كهربائي في الكويت يقوم بـ:


عمل التمديدات الكهربائية بأعلى كفاءة وفقاً لمعايير السلامة و الأمان.
فحص الكهرباء والتأكد من سلامة الأسلاك الكهربائية و التوصيلات وتغييرها اذا دعت الحاجة.
فحص الأسلاك والتحقق من مدى ملائمتها للأجهزة المنزلية المستخدمة.
فحص جميع الدوائر الكهربائية ومدى تحمّل التوصيلات الكهربائية للأجهزة المنزلية المختلفة.
تفقّد جميع التوصيلات بدءاً من لوحة الكهرباء التي تحتوي على القواطع الكهربائية، تأّكد من سلامة توصيل جميع الأسلاك الكهربائية خاصةً سلك النتر (Neutral).

في حالة كانت المشكلة من طرف شركة الكهرباء فيجب أن تتصل بطوارئ كهرباء الكويت لمساعدتك في حلها.
نصائح مهمة لتلافي أغلب مشاكل الكهرباء

يوجد العديد من مشاكل الكهرباء الأخرى التي يجب أن تتلافاها حفاظاً على الأرواح والممتلكات العامة والخاصة، ومن أهم النصائح لتلافي مشاكل وأعطال الكهرباء:


التأكد من سلامة كافة الأسلاك الكهربائية الموصلة بالأجهزة الكهربائية وكذلك الدوائر الكهربائية من خلال عمل صيانة كهرباء دورية.
إختيار أجهزة كهربائية ومصابيح مضمونة ومن شركات مميزة وقوية في مجال صناعة تلك الأجهزة والمصابيح ومعروفة بجودتها العالية.
لا تقم بالعبث في الدوائر الكهربائية او قيامك بإصلاح أي عطل كهربائي دون الدراية الكاملة به و استعين بـ فني كهربائي متخصص.