المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مزيج خرسانى كيماوى لمقاومة البرود


سيراميكا
04-15-2011, 08:18 AM
الحاجة
يتوجب على المهندسين الإنشائيين المشرفين على عمليات البناء في الحالات الجوية المنخفضة التخطيط لهذه العمليات بالطريقة التي تخفف من تعرض الخرسانة لمخاطر انخفاض درجة الحرارة. وبما أن نوعية الخرسانة حساسة لدرجة كبيرة لدرجة الحرارة المنخفضة بشكلٍ خاص, فقد درجت العادة على استخدام أنظمة حماية من البرودة ذات تكاليف مرتفعة الثمن.
وعندما تنخفض درجة الحرارة تصبح عملية تماسك الخرسانة مع بعضه أبطأ ناهيك حاجته لوقت أطول للحصول على الصلابة المطلوبة, وفي حال انخفضت درجة الحرارة بشكلٍ كبير فإن الخليط الخرساني السائل قد يتجمد الأمر الذي سيعرض الخليط إلى أضرارٍ كبيرة قد لا يكون بالإمكان إصلاحها.

التقنية
يتفاعل المزيج الخرساني ذو التركيب الكيماوي في غالبه مع المكونات الرئيسة للخرسانة وهو ما يؤثر على صلابة الخرسانة الجديد ومتانته. وتتضمن أهداف الخلطات الخرسانية الكيماوية التقليل من استخدام الماء وحماية الخرسانة من التآكل والسيطرة على عمليات التشقق بالإضافة إلى تعزيز التشطيبات. وتعد عملية الحماية من التجمد أمراً مفيداً ومتميزاً. ويزيد الخليط الخرساني السريع الجفاف من نسبة تصلب التركيب كما أنه يتميز بامتلاكه خصائص فعالة تستطيع الحيلولة دون تعرض الخرسانة لمخاطر الصقيع.
وقد جرت العادة في الماضي على استخدام كلوريد الكالسيوم كمادة مساعدة على مزج الخرسانة لكن في الآونة الأخيرة رأى العديد من الأخصائيين أنّ هذه المادة هي العامل الأساسي في تكوين مشاكل الخرسانة الطويلة الأمد, وهو ما دفع إلى استخدام المواد الكيماوية التي تسرع تجميد الخرسانة التي لا تحتوي في مكوناتها الكلوريد. وتعمل هذه المواد على تسريع التفاعل الكيماوي بين الإسمنت والماء ما يشكل الهلام الخرساني وهو ما يربط التشكيلات الخرسانية ببعضها.
وتعتبر مادة (بوزوتيك آر 20), التي طورتها شركة ماستر المحدودة للبناء, خليط كيماوي متعدد التكوين لا يحتوي على الكلوريد ويعمل على تخفيض استخدام الماء بالإضافة إلى تجفيف الخرسانة بسرعة وزيادة قوة وصلابة الخرسانة ضمن التدريجات الحرارية المختلفة, ناهيك عن توافقه مع متطلبات نموذجي (c) و(e) لنظام (astmc 494) مع فعاليته في تركيب الخرسانة ضمن درجة حرارة تصل إلى 20 فهرنهايت تحت الصفر (سبع درجات مئوية تحت الصفر) الأمر الذي يقلل من مدة استخدام نظام الحماية من انخفاض درجة الحرارة.
وعملت شركة غرايس المحدودة لمواد البناء على تطوير خليط (بولارسيت) الذي يعمل على إلغاء تآكل الخرسانة , كما لا يحتوي هذا الخليط على مادة الكلوريد ويعمل على ترطيب الإسمنت ويزيد من قوة القوى الضاغطة للخرسانة , أضف إلى ذلك أنه يطابق مواصفات نموذج (c) من نظام (astmc 494) ناهيك عن إمكانية استخدامه ضمن درجة حرارة تصل إلى 20 فهرنهايت تحت الصفر.
وتعمل هاتين المادتين على تسريع التفاعل الكيماوي بين إسمنت بورتلاند والماء ضمن التراكيب الخرسانية بالإضافة إلى تقصير المدة المطلوبة للحصول على تماسك الخرسانة ما يعوض تعرضه للتأثيرات الجوية التي تعمل على إبطاء عملية تصلب الخرسانة .

الفوائد
- تزيد هذه المواد من صلابة الخرسانة خلال فترة قصيرة.
- تسريع وقت التصلب.
- تخفيض تكاليف حماية الخرسانة من برودة الطقس.
- تنظيف الخرسانة .

الحالة الراهنة
تفحص كتاب (كورونين وآل) الخليطين كما أشار إلى نسب الجرعات اللازم استخدامها ضمن الخرسانة , كما عمل مخبر البحوث الهندسية في المناطق الباردة (crrel) على تقدم نتائج بحث حول الخلطات الكيماوية التي تسمح في تركيب الخرسانة ضمن درجات الحرارة المنخفضة بشكلٍ كبير.
الحواجز
- جهود إضافية لمراقبة النوعية.
- دقة استخدام الخلطات.
- منافسة محصورة بين عددٍ صغير من هذه المواد.