المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دليل رعاية نباتات الزينة الداخلية


سنام
11-21-2010, 02:20 AM
تعتبر نباتات الزينة الطبيعية من اجمل عناصر الديكور الداخلي في المنازل والمكاتب لما تضفيه من بهجة وسرور على ا لنفس وذلك لجمالها ولاعطائها المكان الروح والحياة ، يرغب كثير من الناس في اقتناء هذه النباتات في بيوتهم ومكاتبهم لتخفف من ضغوط الحياة اليومية الا انهم يعانون من مشكلة رعاية هذه النباتات بالشكل المناسب وحل المشاكل التي قد تعتريهم خلال فترة نمو هذه النباتات لديهم . من هذا المنطلق احببت في هذا الباب ان ادلو بدلوي في خدمة القراء الاعزاء ومحبي النباتات الطبيعية في التعريف ببعض المشاكل الخاصة بالنباتات الداخلية وكيفية التعامل معها .

العوامل المؤثرة والمحيطة بالنبات الداخلي :

1. الري .
2. الضوء
. 3. التربة .
4. التسميد .
5. الحرارة والبرودة .
6. الرطوبة .
7. الامراض والافات .
8. المبيدات .
9. نقل النباتات .
10. الظروف البيئية الاخرى ( تيارات هواء – التعرض لاشعة الشمس ) .

وقد يتفاجأ القارئ الكريم بكثرة هذه العوامل ويعتقد صعوبة التحكم بها ولكن الحقيقة انه يمكن السيطرة على هذه العوامل بشكل مناسب بشيء من الاهتمام والوقت ولعل في ذلك من المتعة والمعرفة ما لا يقدره الا القليل من هواة ومحبي النباتات الداخلية . كما ان هذه العوامل لها اثار متداخلة متشابهة وسيتبين لنا ذلك خلال شرح تأثير هذه العوامل على النبات في هذا العدد والاعداد المقبلة ان شاء الله تعالى مما قد يتبادر إلى ذهن القارئ ومربي النبات الداخلي بصعوبة تحديد المشكلة التي يواجهها في نباتاته الا انه بالملاحظة الدقيقة وشيء من التركيز او التجربة تصبح العملية سهلة بل وممتعة . ويسرني ان ابدأ في هذا الجزء شرح المشاكل التي قد تحصل للنباتات الداخلية من جراء عملية الري لعلمي ويقيني ان اغلب هذه المشاكل التي تواجه الناس في المنازل والمكاتب نابعة من تأثير مياه الري . وتنحصر تأثيرات مياه الري على النباتات في :

1. تأثيرات نقص مياه الري .
2. تأثيرات زيادة مياه الري .

ألخص الظواهر الناتجة عن نقص مياه الري في التالي :

رقم التأثير الظاهر توضيحات وامثلة

1- الذبول العام وهذا يحصل في كثير من النباتات الداخلية الرهيفة والمعتمدة على عمود الماء في الفروع والاوراق مثل نبات Spathiphillum ونبات Caladium ونبات.

Aphelandra . 2- اطراف اوراق بنية او الاوراق بنية بالكامل وهذا يحصل في مثل النباتات القوية والخشبية مثل اليوكا Yucca والنولينا Nolina وكذلك في الجاردينيا .

3- اوراق صفراء وهذا الاثر يبرز عادة في مرحلة متقدمة من جفاف التربة في كثير من النباتات ويصاحبه عادة تساقط في الاوراق او جفاف وموت النبات .

4- تساقط الاوراق وهذا يحصل في النباتات التي لها اوراق كثيفة مثل نبات Ficus benjamina ( الفيكس المتهدل ) فتتساقط اوراقه لجفاف التربة حتى لو لم يظهر عليها اللون الاصفر وقد تتساقط من اسباب اخرى .

واما الظواهر الناتجة من زيادة مياه الري فهي كثيرة ومتداخلة ولعل من أهم الاسباب في موت النباتات الداخلية لدى مقتنيها المفهوم الخاطئ بضرورة الري اليومي للنباتات بل ان تأثير زيادة الري سواء من حيث كمية مياه الري او تقارب فترات الري له اضرار بالغة بالنبات تفوق قلة الري بل قد تفوق تأثيرات الامراض والحشرات وتكمن خطورتها في ظهورها بشكل مفاجئ وقد يكون بعد فوات الاوان ومن هذه الظواهر ما يلي :

رقم التأثير الظاهر توضيحات وامثلة

1- اوراق بنية او صفراء باهتة نفس الاثر الناتج من نقص مياه الري وقد يظهر اللون البني او الاصفر على شكل بقع على الاوراق .

2- تساقط الاوراق لانقطاع عمود الماء بسبب ضعف عمل الجذور لقلة التهوية بالتربة .

3- نمو بطيء بسبب عفن التربة المشبعة بالمياه وبالتالي اصابة بعض الجذور او اغلبها بهذا العفن مما يضعف عملها في امتصاص المياه والعناصر المغذية .

4- ذبول وموت النبات عند موت الجذور بشكل كامل نتيجة اختناقها لعدم وجود الاكسجين في التربة المشبعة بالمياه لفترة طويلة . 5- انهيار النبات بشكل مفاجئ لنفس السبب السابق.