المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عدم مبادرة الخرسانة بالترطيب بعد الصب


سيراميكا
04-15-2011, 08:18 AM
احظ على بعض المقاولين أو منفذي الخرسانة عدم الحرص على ترطيب الخرسانة عقب الصب فلا تزار الخرسانة المصبوبة بهدف الترطيب إلا بعد أيام من صبها . وهذا تصرف يخل بإنتاج خرسانة جيدة الخواص لاسيما في الظروف القاسية من شدة حرارة وجفاف وتحرك رياح .
فالحرارة أو الجفاف أو شدة الرياح آيا من تلك الظروف مجتمعة أو منفردة تعمل على الإضرار بالخرسانة الطرية حديثة الصب من حيث إحداث الشقوق الإنكماشية ـ كما في صورة ـ مما قد ينتج عنها إضعاف لقوة الخرسانة ومتانتها .
وقوة الخرسانة ـ كما هو معلوم ـ في ازدياد ملحوظ خلال الثمانية والعشرين يوماً الأولى من عمر الخرسانة المصبوبة ولعل الازدياد في القوة يبدو جلياً عند ترطيب الخرسانة نتيجة لتنمية وتفاعل حبيبات الأسمنت غير المتفاعلة حال إجراء الخلط مما يزيد من تماسك الخرسانة والتغلب على الشقوق في مرحلة مبكرة إلى جانب زيادته لقوة الخرسانة .
ولذا فإنه كلما قربت عملية الترطيب من بداية الصب فإن الخرسانة تكتسب قدرة أفضل لمقاومة الظروف البيئية المحيطة ، وللقليل من ضرر الرياح فقد تتخذ الاحتياطات بتركيب حواجز مؤقتة للتقليل من سرعة الرياح على سطح الخرسانة لاسيما للخرسانة حديثة الصب .
وبذلك فإنه في ظل الظروف القاسية لابد من مباردة الخرسانة بالترطيب والحماية لاسيما خلال السبعة الأيام الأولى لصبها مباشرة وعدم تأجيل الترطيب لأي سبب إذ الحماية المبكرة للخرسانة تضمن قلة إحداث الضرر ومن ثم زيادة القوة والمتانة ومقاومة الظروف البيئية .