المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أهم أنواع الطابوق


سيراميكا
04-15-2011, 08:18 AM
أهم أنواع الطابوق هي :

1 - الطيني 2 - الجيري الرملي 3 - الخرساني

4 - الحراري 5 - الحجر الصناعي 6 - الأسفلتي

7 - المطاطي 8 - طابوق بلوكات جبسية 9 - طابوق بلوكات المشربـيه

والطابوق الطيني هو الذي يكثر استعماله في البناء وهناك نوعين من الطابوق الطيني وهما :
الأحمر
النئء وهو أقل توصيل للحرارة ويساعد على دفء المباني من الطابوق الأحمر ولكن هناك أضرار تحدث بفعل العوامل الجوية إذ يعمل على حدوث تشقق الحوائط وقصر عمر المبنى المستعمل بالطابوق النيء إذا ما قارناها بمباني الطابوق الأحمر . أما الطابوق الأحمر هو من أشهر الأنواع المستعملة في الواجهات للمبنى كما أن النوع المستعمل في كسوة الحوائط الأساسية للمباني وهناك عدة ألوان لهذا الطابوق ومن أهم خصائصه هي تحمله لغظ بحوالي 180 كجم / سم2 وإنه يساعد الحوائط من عدم تعرضها للعواامل الجوية .
كما نعرف أن هناك الكثير من الملاك يشتكون عن اختلاف لون الطابوق المستخدم للواجهة مثل تكوين التلميح عل شكل بودرة ملح أبيض وهذا بعد ما يتبخر الماء من الطابوق ويمكننا التغلب عليه بعملية الغسيل بالماء أو حكه بالفرشاة السك أو استعمال محلول حامض المورياتيك حيث يوجد طرق كثيرة لرص الطابوق وربطة ببعضه وهناك عدة أنواع من الطابوق الجيري والمستعمل بكثرة في البناء لتكسية الحوائط الأساسية وذلك لمقاومة للعوامل الجوية وهناك عدة أنواع من الطابوق الجيري مثل :
المصمت
المفرغ
الخفيف
والمستعمل للوجهات
وهناك عدة ألوان له مثل الأبيض الطبيعي والأصفر والأحمر الذهبي والأخضر وهناك توجد أحجار تستخدم للتكسية ويعطي شكلا هندسيا ومعماريا جميلا وهناك أنواع مختلف مثل الحجر الجيري والجرانيت والرخام والمرمر . وبالنسبة للرخام فهناك عدة أنواع مثل الرخام الأبيض والأسود البلجيكي والرخام الأحمر والأخضر والأصفر والذهبي والأزرق . ويجب أن نختار الرخام الصلب الخالي من العيوبب والعروق والشروخ والخدوش ويكون متجانس اللون .

يلص الرخام بخرسانة مكونة من 350 كجم أسمنت للمتر المكعببب من الرمل ثم نملأ لحاماته بلباني ويمكننا تثبيت الرخام باستعمال كوابيل من الحديد على شكل حرف t وتثبت بالحوائط كخلطة من الأسمنت واالرمل وهناك عدة طرق لتثبيت الرخام على الحائط مثل استعمال السلك والبراغي والكلبسات وتسمى ربط التثبيت على الأسطح الخارجية للحائط فيه مقاومته للاملاح والرطوبة والتأكل والتأثيرات الجوية .