المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اعمال الحدادة


سيراميكا
04-15-2011, 08:18 AM
تعد اعمال الحدادة المسلحة من أهم و اخطر الاعمال التى يجب على مهندس التنفيذ و مهندس المكتب الفنى الالمام بها و متابعتها و معرفة طرق تنفيذها و طرق استلامها حسب المواصفات و اصول الصناعة حيث ان أى خطا قد يؤدى الكثير من المتاعب في سلامة المنشأ . لذا فيجب على مهندس المدنى خاصة الالمام باعمال الحداد المسلحة لانها أهم اعمال البناء و التشييد.ويوضع الحديد في اماكن اجهاد الشد حيث ان تحمل الخرسانةلقوى الشد ضعيف جداً حيث انها مادة قذفةBrittle فيتولى عنها الحديد تحمل هذه الاجهادات . يسمى ذللك الصلب " حديد التسليح " و تسمى تلك الخرسانة بالخرسانة المسلحة .
حديد عادى
يسمى حديد35 و هذا يعنى ان مقاومته للشد35 كجم / مل² و يكون إجهاد الخضوع لا يقل عن33 كجم / مل ² و الإستطالة عند الكسر 20 % و يستخدم في المنشأت المعدنية الخفيفة كما أنه:
أملس السطح.
يعمل له جنش عند التسليح.
يمكن تشكيله عدة مرات.

يوجد في السوق على هيئة لفات.
http://alharbi-enter.com/%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AF

حديد تورستيل
اسياخ حديد يسمى حديد 52 و هذا يعنى ان مقاومته للشد35 كجم / مل² و يكون إجهاد الخضوع لا يقل عن 36 كجم / مل² و الإستطالة عند الكسر 18 % ، يسخدم في المنشأت الثقيلة كما أنه يتميز بالأتى:
اسياخ .
يعمل له رجل عند التسليح .
لا يمكن تشكيله إلا مرة واحدة فقط .
يوجد في السوق على هيئة أطوال .
حديد عالى المقاومة
هو حديد عالى المقاومة للشد ، و تصل قوة تحمله إلى 60 كجم / مل²
حديد ملوى على البارد
هو حديد متوسط المقاومة و تصل قوة تحمله إلى 44 كجم / خمل²
شبك سلك ممدد
يتكون هذا النوع من أسلاك من الصلب المسحوب على البارد و ملحوم بالكهرباء مع بعضه طوليا و عرضيا بزاوية 90 درجة ، و يوجد في الأسواق بصورة لفات أو لوحات كما يتداول بأبعاد و مقاسات مختلفة أما الشائع منه فهو مقاس 10 x 20 سم ، و يجب عند استخدامه التأكد من عدم وجود إنحناءات ، كما يوجد منه أيضا 20 x 20 سم
سلك رباط مخمر
هو سلك رباط أى يستخدم في ربط أسلاك بعضها ببعض و يوجد منه مقاسات مختلفة 16 ، 18 ، 22 سم و كلما زاد سمكه قلت ليونته كما يوجد في الأسواق على هيئة لفات دائرية .
العدد والأدوات
ملاوينة: هى عبارة عن سيخ حديد يأخذ شكل محدد و تصنع من حديد ذو نتؤات وتستخدم في تجهيز و تجنيش الحديد بالمقاسات المختلفة و عمل الجنشات.
المرزبة و المقطع و السندان: تستعمل في تقطيع الحديد يدويا ، فالمقطع و المرزبة هما أشبه بمفتاح استعدال و لكن بهما ثقل حديد أما السندان فهو مدق من الحديد الصلب يطرق عليه.
الكلابة: هى أشبه بالكماشة و لكن أكثر فلطحة من فكيها و تستخدم في تربيط الحديد بالسلك الرباط كما تقطع الزوائد لكى لا يصل الصدأ إلى الحديد.
المقص: أشبه بالكماشة و لكن أكبر في الحجم و يستخدم في تقطيع الحديد يدويا.
المقص الكهربائى: يستخدم في المصانع لقطع الاقطار الكبيرة.
قاعدة التجنيش: هى عبارة عن قطعة من الحديد يعلوها نصف حلقة و تستعمل في استعدال و تجهيز و تجنيش الحديد و تكسيحه.
فرشة سلك : و تستخدم لازالة الصدأ و تنظيف الحديد.
مفتاح استعدال: سيخ حديد لة شكل معين ويستعمل في استعدال الحديد (الأقطار الصغيرة).
ماكينة فرد الحديد: تستخدم لفرد الحديد ذو الاقطار الكبيرة.