المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اعمال السباكة 2012 , اصنع سباكة بيتك بنفسك دليل شامل 2013


السيدة الغامضة
11-28-2012, 09:37 AM
اعمال السباكة 2012 , اصنع سباكة بيتك بنفسك دليل شامل 2013

اعمال, السباكة, 2012 , اصنع, سباكة, بيتك, بنفسك ,دليل, شامل, 2013

http://up.mosw3a.com/files/33062.jpg

العدد والأدوات المستخدمة في أعمال صيانة السباكة المنزلية :
نقدم في هذا الموضع وصفا مختصرا للعدد والأدوات التي يحتاجها الإنسان في بيته للقيام بأعمال الصيانة للسباكة المنزلية . ويفضل توافر هذه العدد في المنزل لحالات الطوارئ :

المفك العادة


ويستخدم في فك وربط المسامير المقلوظة ذوات الرؤوس المشقوقة . المفك الصليبة

ويستخدم لفك وربط المسامير المقلوظة التي لها رأس لها شقان على شكل صليب . البنسة ( الزردية )

وتستخدم في سحب التيل ومسك الأجزاء الاسطوانية والمسطحة ذوات القطر الرفيع كما تستخدم في قطع الأسلاك والمساعدة في ثنيها. البنسة الجاز ( الغراب )

تستخدم في فك وربط الجلب النحاسية من غير ذوات الأضلاع المسدسة أو المربعة وكذا في فك كوع الحوض . ميزان مية


يستخدم في ضبط أفقية الخلاطات وكذا في ضبط أفقية الأجهزة المنزلية مثل الغسالة ، وضبط رأسية السخانات الكهربية .
المفتاح الإنجليزي

يستخدم في فك وربط ومسك المواسير والجلب الحديدية . المفتاح الفرنساوي


يستخدم في فك وربط قلوب الحنفيات والخلاطات والصواميل والمسامير ذوات الرؤوس المسدسة والمربعة بصفة عامة .
المفتاح الغراب


يستخدم في فك وربط المواسير والجلب الجديدة بدلا من المفتاح الإنجليزي وذلك في الأماكن الضيقة ، كما يستخدم في مسك الأجزاء الاسطوانية لإجراء عمليات الفك والتركيب .
البنسة الكلابة


تستخدم في مسك أي أجزاء يراد التحكم فيها لإجراء عمليات الفك والتركيب مثل المواسير .
المفتاح الماسورة

يستخدم في ربط وفك صواميل تثبيت الخلاطات اللافومانو من أسفل الحوض ، وكذا الحنفيات العمودية على الحوض وصواميل تثبيت خلاط البيدية .


الحنفيات
ــــــــــــ
أول ما يلفت النظر هو حدوث تسرب للمياه من الحنفيات وهذه تعد أول الأمور في الصيانة المنزلية حيث أنها متكررة ولا تحتاج إلى خبرات خاصة مكلفة ، كما ان الإسراع في الإصلاح يوفر كثير من الماء ويجب عدم الانتظار حتى لا تتفاقم المشكلة .

والقاعدة العامة عند القيام بأي إصلاحات في الشبكة المنزلية هي انه يجب قفل المحبس العمومي بالشقة قبل بدء العمل ويوجد على الأقل نوعان شائعان بالنسبة للحنفيات من حيث الشكل الخارجي ، فهي إما أن تكون بيد ذات أجنحة ( أو طارة ) أو بيد كبشة ( غطاء ) .
قطاع فى حنفية عادية (بيد ذات أجنحة )

ولا تختلف طريقة الفك والتركيب لهذين النوعين إذ يلزم فك اليد الكبشة في النوع الثاني ويتم ذلك برفع الغطاء باليد أو بالاستعانة بمفك .

بعد رفع الغطاء يتم فك مسمار تثبيت الكبشة باستخدام المفك المناسب حسب نوع رأس المسمار .
قطاع فى حنفية بيد كبشة (غطاء )
الأجزاء الكاملة لحنفية بيد كبشة
خطوات فك قلب حنفية بيد كبشة

تغيير جلدة الحنفية :
إذا كان هناك تسريب للمياه من الحنفية عند غلقها فمعنى ذلك أن هناك ضرورة لتغيير الجلدة ، لذلك يجب إجراء عملية فك قلب الحنفية في حالة الحنفية الكبشة والتي تتفق في تصميمها مع حنفية الخلاط ، أما في فك الحنفية العادية ذات الأجنحة ، تتبع خطوات فك القلب ، وهناك نوعان من الجلد المستخدم في الحنفيات بالإضافة إلى النوع المصمت .
خطوات فك قلب حنفية عادية لتغير الجلدة
أنواع الجلد المستخدم فى الحنفيات
كما ان الجلدة الجديدة قد تثبت في مكانها بدون صاموله أو باستخدام صاموله زنق ويجب ضبط مقاس الجلدة باستخدام المقص إذا كانت أكبر من الرص النحاسي ويراعى قبل البدء في التركيب التأكد من الحشو أيضا ومن حركة القلب داخل الجراب الداخلي للحنفية ، وبعد تثبيت الجلدة الجديدة تتبع خطوات التركيب وهي عكس خطوات الفك تماما مع ملاحظة انه عند فك وتركيب القلب يجب أن تكون الحنفية في وضع الفتح .

وطبقا لتصميم الحنفية فإنه يستخدم قليل من الشحم على قلاووظ القلب .


يركب القلب في مكانه بجسم الحنفية وتوضع أسفله وردة كاوتش أو يلف حول القلاووظ بعض ألياف الكتان باليد في اتجاه عقارب الساعة ويربط بالمفتاح الفرنساوي ثم تركب اليد ويربط المسمار المقلوظ إما بالمفك أو المفتاح الفرنساوي حسب التصميم .


يفتح الماء وتجرب الحنفية وإذا تم التأكد من عدم تسرب المياه يركب غطاء الحنفية عكس طريقة الفك .

إذا كان هناك تسريب للماء حول العمود ( محور الدوران ) عند فتح الحنفية فإن العيب في هذه الحالة يكون في حلقة الحشو ، والخطوات المتبعة تبدأ بقفل المحبس الرئيسي للشقة ثم نحاول أولا ربط الصامولة ( صامولة زنق الحشو ) أي لفها نصف لفة في اتجاه عقارب الساعة ، وقد يساهم هذا في علاج المشكلة أما إذا لم تعالج بهذه الطريقة فإنه يجب فكها وتغيير الحشو .
طريقة تغير حشو تالف عند حدوث تسرب للمياه حول عمود


وقد تكون مواد الحشو عبارة عن حلقات من المطاط ( الكاوتش ) ، التي يجب تغييرها بحلقات من نفس المقاس والنوع ، ويمكن أن تكون من الصوف المغمور في مستحضر الفازلين ، أو من خيوط الكتان ( اسطبة شعر ) ، وفي كلتا الحالتين تلتقط مواد الحشو الموجودة بسن رفيع ويعاد عمل الحشو من خيوط الكتان وتربط صامولة الحشو .
خلاطات الاحواض

الخلاط عبارة عن حنفيتين مخرجهما في حوض واحد ، إحداهما للماء البارد والآخر للماء الساخن ، ويلاحظ انه عادة توصل الحنفية اليمنى للماء البارد واليسرى للماء الساخن .
خلاط لافومانو ( لحوض الوجة ) http://www.kenanaonline.com/gfx/zoom.gif
وقد يثبت الخلاط على الحوض مباشرة كما في حوض الوجه (لافومانو) أو في الحائط كما هو الحال في خلاط المطبخ .
خلاط حوض المطبخ http://www.kenanaonline.com/gfx/zoom.gif
أما الأعطال الشائعة في الخلاطات فهي تتفق مع أعطال الحنفيات التي ذكرت سابا إلا أنه قد يحدث تسرب للمياه عند إيصال الذراع المتحركة بجسم الخلاط ، وفي هذه الحالة يكون السبب هو تلف الاسطوانة أو الحلقة الكاوتش ، ولإصلاح هذا العيب يتم فك صامولة الربط في عكس اتجاه عقارب الساعة باستخدام المفتاح الفرنساوي ، مع تبطين فكيه للمحافظة على طبقة الطلاء ثم تستبدل الاسطوانة ، أو الحلقة الكاوتش بأخرى جديدة وتركب في مكانها .
إتصال الذراع المتحركة بجسم الخلاط http://www.kenanaonline.com/gfx/zoom.gif


مانع تسرب المياه عند إتصال الذراع المتحركة بجسم الخلاطhttp://www.kenanaonline.com/gfx/zoom.gif
ويتم تركيب الذراع المتحركة بربط الصامولة في اتجاه عقارب الساعة ويلاحظ انه في بعض الخلاطات تكون الصامولة مشرشرة من الخارج ويتم إجراء الفك والتركيب باليد وإذا تعذر ذلك تستخدم زرادية الجاز (البنسة الغراب).
قد يكون الخلاط سليما ولكن يقل معدل انسياب المياه منه وغالبا ما يكون هذا العيب نتيجة لتكون الرواسب الصلبة في مصفاة فتحة مخرج المياه ، ولإصلاح هذا العيب يجب فك المصفاة وتنظيفها جيدا وإعادة تركيبها ويجب مراعاة أن يتم تركيب الأجزاء كما كانت عند فكها . خلاط الدش وخلاط البيديه

يتفق تصميم خلاط الدش والبيديه مع تصميم خلاطات الأحواض في انه جميعا عبارة عن حنفيتين إحداهما للماء البارد والأخرى للماء الساخن ويتم خلط الماء بداخلها .
إلا انه في حالة خلاط الدش أو البيديه يمكن تغيير مسار الماء إلى أسفل ، أو إلى أعلى في اتجاه الدش ، ويتم ذلك عن طريق محول الخلاط.

خلاط الدش http://www.kenanaonline.com/gfx/zoom.gif
وعادة ما تتفق أعطال خلاطي الدش والبيديه مع أعطال خلاطات الأحواض ولكن يزيد عليها انه قد يحدث عطل في محول اتجاه المياه ، ويتلخص هذا العطل في نزول المياه من الحنفية أو في خروج المياه من الحنفية والدش في آن واحد رغم أن المحول في وضع استخدام الدش ، والسبب في هذا يرجع إلى احتمالين : إما أن تكون الجلدة أو الحلقة الكاوتش تالفة ، أو تكون ذراع المحول غير مضبوطة في مكانها. ولإصلاح هذا العيب تتم الخطوات الآتية :

خطوات فك محول خلاط الدش http://www.kenanaonline.com/gfx/zoom.gif


فك مسمار ربط يد المحول ثم سحب اليد إلى الخارج .
فك صامولة ربط الذراع بجسم الخلاط وسحب الذراع .
الشروع في فك الحنفية وذلك باستخدام المفتاح الفرنساوي مع تبطين فكيه حتى لا يتأثر الطلاء .
استبدال الجلد أو حلقات الكاوتش بأخرى جديدة لها نفس الماس ثم يجرى التركيب عكس خطوات الفك .

أما إذا حدث عيب في الدش مثل انسداد فتحات التوزيع ( الثقوب ) ففي هذه الحالة يتم فك المصفاة ( الرشاش ) وتنظيفها وإزالة الشوائب من الثقوب .


المحابس

ــــــــــــــــــــــــــــ
يعتبر المحبس شكلا من أشكال الحنفيات حيث يتفق معها في طريقة العمل ، أي يسمح بمرور المياه في حالة الفتح ويمنع المياه حالة الغلق.
من اليمين الى اليسار( محبس الجلدة – محبس الزاوية – محبس السكينة – محبس البلية ) http://www.kenanaonline.com/gfx/zoom.gifوالأنواع الشائعة الاستخدام في المنازل هي:



محبس الجلدة
محبس الزاوية ( محبس الشطافة )
محبس السكينة
محبس البلية .

محبس الجلدة

لأجزاء الكاملة لمحبس الجلدة http://www.kenanaonline.com/gfx/zoom.gif
يتفق تماما في تركيبه مع الحنفية وكما أن للحنفية اتجاه دخول وخروج للمياه ، فإن محبس الجلدة له فتحة دخول وفتحة خروج للمياه .
_ أما الأعطال الشائعة في هذا النوع من المحابس
فإنها تتفق تماما مع أعطال الحنفيات والتي تنحصر في مرور المياه أثناء غلق المحبس ولإصلاح هذا العيب يتم تغيير الجلدة وتتبع نفس خطوات الفك والتغيير والتركيب كما ذكر في أعطال الحنفيات . أما العطل الثاني فهو تسرب الماء حول القلب وهذا يستلزم تغيير الحشو وتتبع نفس الخطوات المذكورة في الحنفيات. محبس الزاوية (محبس الشطافة)

لأجزاء الكاملة لمحبس الزاوية http://www.kenanaonline.com/gfx/zoom.gif
وهذا المحبس يسمح بمرور الماء بزاوية قائمة ويتفق في أجزائه مع محبس الجلدة كما يتفق معه في الأعطال وطريقة الإصلاح . محبس السكينة

قطاع فى محبس السكينة http://www.kenanaonline.com/gfx/zoom.gif
قليلا ما يستخدم هذا النوع من المحابس كمحبس شقة إلا انه يستخدم كمحبس عمومي للعمارة وعند مداخل ومخارج خزانات المياه ، ويجب فتح وغلق محبس السكينة عدة مرات في السنة حتى لا يتعرض للزرجنة نتيجة تراكم الشوائب والأملاح على السكينة مما يؤدي إلى عدم إمكانية غلق المحبس في حالة الطوارئ وعند الضرورة .
أما عن الأعطال الشائعة في هذا النوع
فإنها تنحصر في عدم مرور الماء من المحبس عند فتحه ، وهذا العيب ينتج من جراء سوط السكينة من الفتيل ( العمود المقلوظ ) ووقوفها في مجرى الماء وعدم ارتفاعها لأعلى عند دوران يد التشغيل ولعلاج هذا العيب فإنه يجب أولا فك قلب المحبس باستخدام المفتاح الفرنساوي والتقاط السكينة من مجرى الماء ثم تركيبها في العمود المقلوظ ثانية وإعادة تركيب القلب .
أما إذا حدث كسر في السكينة أو العمود المقلوظ وينتج هذا عادة من محاولة فتح أو غلق المحبس باستخدام الطرق بالقوة في حالة زرجنته فإنه يمكن القيام بتغيير الأجزاء أو الجزء المكسور بآخر جديد من نفس المقاس وذلك باتباع اسلوبي الفك والتركيب المذكورين سابقا .
أما العطل الثالث فإنه يتلخص في تسرب المياه حول القلب وفي هذه الحالة يتم تغيير الحشو وتتبع إجراءات الفك والتغيير والتركيب كما ذكر سابقا في الحنفيات . محبس البلية

وهذا النوع شائع الاستخدام نظرا لكفاءته العالية ، وهو عبارة عن جزء من كرة من الصلب يدور في قاعدة كروية الشكل من البلاستيك ويحدد اتجاه يد المحبس حالة المحبس حيث تكون اليد في اتجاه المحبس في حالة الفتح.
ومن عيوب هذا النوع من المحابس
حدوث تجريح في القاعدة البلاستيك في حالة وجود شوائب صلبة مترسبة عليها ، مما يقلل من كفاءته في إيقاف تيار المياه ، وإذا حدثت أعطال مثل عدم توقف الماء عند قفل المحبس فينصح بتغيير المحبس كاملا.

صندوق الطرد


وهو عبارة عن وحدة من وحدات تغذية المياه فهو يستقبل المياه ثم يطردها في المرحاض عند الضغط على زر أو يد ، وأشكاله كثيرة وألوانه متعددة وقد يصنع من الصيني أو البلاستيك .

مجموعة صمام العوامة وصمام الطرد داخل الصندوقhttp://www.kenanaonline.com/gfx/zoom.gif
الأجزاء الداخلية للصندوق هي:



كومبينيشن للتحكم في ضغط المياه بالضغط على ذراع التشغيل .
جلبة بكوع لتوصيل صندوق الطرد بالقاعدة الصيني لإتمام عملية الغسيل .
ذراع العوامة من النحاس أو البلاستيك ويركب في نهايته كرة العوامة .

الأجزاء الكاملة لصمام (محبس ) العوامة من النوع الرأسىhttp://www.kenanaonline.com/gfx/zoom.gif
عملية التغذية

يتم تغذية صندوق الطرد بالماء بواسطة صمام محبس العوامة وهو عبارة عن حنفية يتحكم في فتحها وغلقها العوامة بحيث يغلق الصمام تماما عند وصول الماء في الصندوق إلى مستوى معين فترتفع العوامة ويتسبب ذراع العوامة في غلق الصمام .
عملية الطرد

بالضغط على يد التشغيل يرتفع ذراع التشغيل ويجذب الخيط ويفتح صمام الطرد فيندفع الماء إلى السلطانية وينخفض مستوى الماء داخل الصندوق وتهبط العوامة ويتسبب ذراع العوامة في فتح صمام العوامة .
صمام محبس الطرد



صمام محبس الطرد http://www.kenanaonline.com/gfx/zoom.gif
يتكون من مخروط كاوتشوك ذو ذراع مفصلي مثبت في نهاية ماسورة الفائض ويتحكم في عدم تصريف المياه من داخل الصندوق في حالة انطباق المخروط الكاوتشوك داخل مقعد الصمام .
وفي حالة الاستعمال لطرد المتخلفات يرفع الصمام ( المخروط الكاوتشوك ) بواسطة الخيط أو السلك الدليل المتصل بذراع التشغيل ، فيتم ضخ كمية المياه الموجودة داخل الصندوق .
الأعطال الشائعة لصندوق الطرد :



مجموعة صمام (محبس ) العوامة http://www.kenanaonline.com/gfx/zoom.gif
اولا : تسريب المياه من صندوق الطرد إلى المرحاض

وسبب ذلك عطل في محبس العوامة أو محبس الطرد – إذا كان العطل بسبب تدفق الماء باستمرار من محبس العوامة : نلاحظ أن مستوى الماء داخل الصندوق مرتفعا وأن الماء يتسرب من ماسورة الفائض وان نحبس العوامة مفتوح باستمرار ويتدفق منه الماء .
1- إذا استمر تدفق الماء داخل الصندوق :

كان معنى ذلك أن العوامة لا ترتفع داخل الصندوق الارتفاع الكافي لقفل الصمام تماما وهنا قد يرجع السبب إلى أحد أمرين .
الأمر الأول:
وجود ثقب في كرة العوامة أدى إلى امتلائها جزئيا بالماء فلم تتمكن من الطفو فوق الماء لتصل إلى الارتفاع المطلوب وعلاج ذلك هو استبدال العوامة بأخرى جديدة .
الأمر الثاني :
حاجة ذراع العوامة إلى الضبط وعلاج ذلك يتم بالخطوات التالية :


اغلق محبس التغذية الخاص بصندوق الطرد .
افرغ محتويات الصندوق لطرد الماء من داخله .
اضبط ذراع العوامة وذلك بالثني إلى أسفل إذا كان الذراع من النحاس أو بواسطة المفك لضبط زاوية ارتفاع الذراع إذا كان الذراع من البلاستيك .

2- إذا استمر تسرب المياه رغم رفع العوامة :

معنى ذلك أن السبب يرجع إلى تلف جلدة محبس العوامة

فك صمام (محبس ) العوامة لتغير الجلدة http://www.kenanaonline.com/gfx/zoom.gif
والعلاج هو تغيير جلدة المحبس كالآتي :


تسحب التيلة المعدنية بواسطة استخدام البنسة .
فك غطاء الكباس .
ضع جلدة جديدة للمحبس .

ثانيا : إذا كان سبب تسريب الماء من ( صمام الطرد )

يجرى الآتي :



تجفيف مقعد الصمام ( المحبس بقطعة قماش ) .
يتم تنعيم سطح المقعد بواسطة ورقة مصنفرة ناعمة .

احتمال آخر في حالة استمرار التسريب
وهو عدم تحرك كرة الصندوق العوامة بسهولة عند هبوط مستوى الماء ورسوها على مقعد المحبس

في هذه الحالة يتم اختبار أسلاك الدليل فمن المحتمل أن يكون بها تآكل .
ملحوظة :
قبل إجراء عملية فك الأسلاك تراعى كيفية تركيبها على أن يتم تركيب الأسلاك الجديدة بنفس الطريقة

ندى الورد
11-28-2012, 10:26 PM
كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ ..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..
دائما متميز في الانتقاء

بسمه
11-29-2012, 11:08 AM
طرح مميـــــز جدـآ ~
طرح رـآئـع وآلـآروع آنه منك ..
ربي يخليك يَ الغلـآ ’
ويعطيك العــــآإفيه .

لؤلؤة
11-30-2012, 03:57 AM
الله يعطيك الف عافية
موضوع رائع
ومجهود اروع
ننتظر مزيدكم
بشوق

عاشقة النخيل
12-08-2012, 08:52 AM
دائما مبدع ومتألق
في مواضيعك
مشكور على الطرح الروعه
واحنا في انتظار جديدك
والله يعطيك العافيه

رشا فهمي
01-05-2013, 12:27 PM
http://up.mosw3a.com/files/39905.gif (http://up.mosw3a.com/files/39905.gif)

عاشقه القمر
01-07-2013, 01:22 PM
طرح مميـــــز جدـآ ~
طرح رـآئـع وآلـآروع آنه منك ..
ربي يخليك يَ الغلـآ ’
ويعطيك العــــآإفيه .

عاشقه بن اليمن
01-08-2013, 11:38 AM
تًحٍ ـيه معٍ ـطٍرٍهْ
مـوٍآأإضيٍع كـمٍ يٍضآهٍـي تٍع ـبٍيـرٍيٍ لٍـهـٍآآ
فٍحٍ ـرٍوٍفٍـيٍ تٍـآآئٍههٍ وٍكَلٍم ـٍآآتٍـيٍ ضٍـآآئٍعٍ ــهٍ
وٍقٍـلٍم ـٍيٍ أإلـٍذٍهـٍبٍيٍ عٍ ـآآجـٍزٍاً عن ألتَع ــبٍـيرٍ عٍنْ جٍم ـآلٍ مـٍوٍآضيٍعٍ كُـٍمٍ

سيف العرب
01-10-2013, 11:14 AM
موضوع قيم جدااا

ومعلومات غايه بالروعه

بارك الله فيك وجزاك الله خيرااا

زهور
01-11-2013, 02:59 AM
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك

نورا
01-12-2013, 08:54 AM
أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ

دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ

أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ

لك الشكر من كل قلبي

إحسان
01-14-2013, 06:43 PM
مشكوووووووووووور الله يعطيك العافية

ايوان
02-14-2013, 02:30 AM
http://up.mosw3a.com/files/43596.gif (http://up.mosw3a.com)

روان
03-06-2013, 07:02 PM
http://up.mosw3a.com/files/44697.gif (http://up.mosw3a.com)

حنين الاشواق
03-17-2013, 08:27 PM
http://up.mosw3a.com/files/45484.gif (http://up.mosw3a.com)

سيف العرب
03-20-2013, 03:03 PM
موضوع عآلي بذوقهـ ,, رفيع بشآنهـ

كلمآتـ كآنت ,, وسوف تزآل بآلقلبـ ,,