المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اعمال الكهرباء , التاسيس الازم لااعمال الكهرباء


سمكة
10-15-2012, 11:46 AM
اعمال الكهرباء , التاسيس الازم لااعمال الكهرباء

اعمال ,الكهرباء , التاسيس, الازم ,لااعمال, الكهرباء
http://up.mosw3a.com/files/23418.jpg
يباشر الكهربائي أعماله، مقاول الكهرباء الأصل أن يتم التعاقد معه عند بداية المشروع ليتولى أعمال التأسيس خلال مرحلة العظم إلى نهاية المشروع، بعض الملاك يكون قد أعطى العظم بالمواد على أن يتولى المقاول أعمال تأسيس الكهرباء وحيث أن علاقة المقاول تنتهي بانتهاء تلك المرحلة، هنا يقوم المالك بالتعاقد مجدداً مع كهربائي ليتولى القيام بأعمال الكهرباء لمرحلة التشطيب.

يقوم الكهربائي بتحديد جميع نقاط الكهرباء (مفاتيح الإضاءة، الأفياش، الإضاءة الجدارية، إضاءة اللوحات الجدارية) بموجب المخطط المعتمد للمشروع على الطبيعة بالموقع.

في حال عدم توفر مخطط للكهرباء يفي بالاحتياج الفعلي للمشروع فيقوم المالك بمشاركة أفراد العائلة بدراسة الاحتياج وتدوين ذلك على صورة من مخطط المشروع، يتم تحديد الأفياش، المفاتيح، الإضاءة الجدارية، إضاءة اللوحات الجدارية، بعد ذلك يتم عرض المخطط على الكهربائي لتحديد إمكانية هذه المتطلبات من عدمه، من الجيد أن تسند هذه المهمة لمصمم الديكور الداخلي، حيث أن توزيع نقاط الكهرباء يتحقق بشكل مثالي بعد أن يتم توزيع الفرش وقطع الأثاث، وهذا الإجراء من الأمور الهامة.

يجب تحديد احتياجات كل فراغ حسب طبيعة استخدامه غرف النوم، الصالات، المجالس، صالات الطعام، المطبخ، المداخل، فكل هذه الأجزاء من المسكن لها احتياجها الخاص من نقاط الكهرباء، حيث أن نقاط الكهرباء في غرف النوم تختلف كلياً عن الصالات أو المجالس وحتى صالات الطعام، لذا يجب أن يتم تحديد النقاط لكل عنصر حسب قطع الأثاث المستخدمة فيه وطبيعة استخدامه.

إن تأسيس مصادر الكهرباء والماء للمطبخ دون وجود مخطط معد من جهة متخصصة في صناعة المطابخ، فهذا يؤهلنا للقيام بأعمال التكسير والتعديل لاحقاً عند الرغبة في تفصيل المطبخ، بعض السيدات لديها المقدرة على عمل المخطط الذي يلبي احتياجاتها في المطبخ، لكن سيكون هناك شيء من الخلل نظراً لعدم إلمامها بمقاسات هذه الأجهزة والمسافات التي تتطلب توفرها بين القطع، بعض الشركات تقدم هذه الخدمة مجانية وهي قليلة، فإذا تعذر الحصول على هذه الخدمة مجاناً فمن الجيد أن يتم التعاقد مع أحد الشركات التي نرغب التعامل معها لاحقاً لتفصيل المطبخ لديهم ويتم دفع مبلغ (عربون) ليتم عمل التصميم على أن يتم استيفاء المبلغ المتبقي لاحقاً عند الرغبة في تفصيل المطبخ.

http://up.mosw3a.com/files/23419.jpg

يباشر الكهربائي أعمال التكسير لجميع نقاط الكهرباء وفقاً للمخطط المعتمد، أيضاً يتم التكسير للوحات التوزيع الفرعية، إذا كان البلوك المستخدم بالمشروع (أبيض) من منتجات الخرسانة الخلوية، فينصح باستخدام الصاروخ الكهربائي في أعمال التكسير.

يتم تحديد سعة القاطع الكهربائي (الطبلون) الخاص بكل طابق (القبو، الأرضي، الأول، السطح، الملاحق الخارجية مع الأسوار) بناءً على الاحتياج الفعلي للأجهزة التي سيتم تشغيلها إضافة لأحمال التكييف التي يتم تحديدها من قبل الشركة القائمة بأعمال التكييف للمشروع، في بعض المشاريع يتم عمل طبلون خاص للتكييف ويتم تحديد سعة القاطع الكهربائي حسب أحمال التكييف.

يتم توريد العلب الكهربائية حسب حاجة المشروع، يتوفر علب بعمق 3.5 سم وأخرى بعمق 4.7 سم، يفضل استخدام العلب ذات العمق الأكبر، حيث بعض المفاتيح والأفياش يكون لها قاعدة ذات حجم كبير، فعندما يقوم الكهربائي بربط المسامير عند تركيب الأفياش من أجل مساواة الفيش أو المفتاح بالجدار ربما ينتج كسر بسبب عدم توفر حيز داخل العلبة.

معظم المفاتيح والأفياش المضادة للماء (المطرية) يتطلب التأسيس لها بعلب كهربائية ذات عمق لا يقل عن 4.7 سم فمن الجيد تحديد عمق العلب الكهربائية بهذه المرحلة في حال الرغبة بتركيب المفاتيح والأفياش المطرية.

تتوفر بالسوق أنواع متعددة من لوحات التوزيع الكهربائية، فكيف نختار الأفضل؟

يجب أن ندرك أولاً أن للوحة التوزيع مهمة وظيفية أساسية في تنظيم وتوزيع التيار الكهربائي لجميع أنحاء المبنى بكفاءة وأمان، مع سهولة وإمكانية التحكم بها من دون التعرض للخطورة.

هناك عدة طرائق لاختيار لوحة التوزيع الكهربائي، البعض يقوم باختيارها بناءً على نصيحة أحد الأصدقاء أو الكهربائي، لكن انظر لما حدث عندما وثق البعض منا بآراء الأصدقاء في سوق الأسهم! أو حتى في بعض المغامرات غير المحسوبة.

يبدو أن هناك شيئا غير صحيح في هذه الطريقة للاختيار، خصوصاً اختيار لوحة التوزيع الكهربائي التي يجب أن تخدم منزلي وتحمي عائلتي من أخطار الكهرباء لا قدر الله لسنوات طويلة.

يجب أن تكون لوحة التوزيع (الطبلون) تتبع لمواصفات IEC الهيئة العالمية للتقنية الكهربائية، ومنتجة من إحدى الشركات الرائدة في هذا المجال، تتحمل درجات الحرارة العالية التي تصل إلى 50 درجة مئوية، مدة ضمان طويلة، من الجيد أن أقتني منتجات الشركات التي تقدم خدمات ما بعد البيع، القاطع الكهربائي والمفاتيح داخل لوحة التوزيع يجب أن تكون مصنعة من المواد التي لا تساعد على انتشار النار (خاصية الإطفاء الذاتي) مثل مادة البولي كربونات على سبيل المثال، فهي لا تنقل اللهب عند تعرضها للحرائق لا قدر الله، بذلك تختلف بشكل إيجابي نسبة للمواد البلاستيكية الأخرى.

هناك أنظمة تعمل بها القواطع الكهربائية وهي الأمريكي والأوربي وحماية الإنسان:

النظام الأمريكي: هو الأكثر استخداماً ومتوافر بشكل كبير بالأسواق وجميع الكهربائيين يجيدون تركيب هذا النظام، حيث يتم تركيب المفاتيح داخل اللوحة بالكبس من دون الحاجة إلى مسامير للربط فلا يحتاج لمدة زمنية للتركيب والتربيط، تعد هذه ميزة إيجابية لا تتيح بإذن الله تولد حرارة نتيجة الارتخاء، علماً أنه في حال حدوث التماس بأحد الأسلاك فإن القاطع الكهربائي (النظام الأمريكي) لا يقوم بعملية الفصل المغناطيسي للتيار إلا بعد مرور 3 إلى 4 ثواني تقريباً من حدوث الالتماس وهذه المدة كفيلة بإتلاف الأسلاك الكهربائية التي حدث بها الالتماس.

النظام الأوروبي: متوافر بشكل جيد، ينتج من قبل الشركات الرائدة في هذا المجال، يحتاج إلى جهد أكبر من الكهربائيين عند التركيب حيث المفاتيح داخل لوحة التوزيع تركب بواسطة المسامير ويجب أن يتم ربط المسامير بشكل جيد حيث الارتخاء بالمسامير يولد حرارة لا قدر الله، في حال حدوث التماس بأحد الأسلاك فإن القاطع الكهربائي (النظام الأوربي) يقوم بعملية الفصل المغناطيسي للتيار بعد مرور 0.32 جزء من الثانية تقريباً من وقت حدوث الالتماس وهذه المدة تعد قصيرة جداً وبحول الله أن الأسلاك التي حدث بها الالتماس لا تتأثر نظراً لسرعة انقطاع التيار.

نظام حماية الإنسان: يعد هذا النظام من أشد الأنظمة حساسية ففي حال وجود أي تسريب كهربائي أو خلل في المصادر الكهربائية فإن النظام يقوم مباشرة بفصل التيار ونظراً لحساسية هذا النظام فإنه يفضل أن يتم تركيبه للمسابح، بعض الشركات الرائدة في صناعة الكهرباء تقوم بتوفير نظامين إما أمريكي أو أوروبي مع نظام حماية الإنسان في طبلون واحد حيث يتم ربط مصادر الكهرباء (الأفياش) الخاصة بدورات المياه، المطابخ، السخانات، وكذلك الأفياش التي تقوم بتشغيل الأجهزة الكهربائية المختلفة مثل المكواة، الغسالة، غسالة الصحون، جميع هذه المصادر الكهربائية يتم ربطها بقاطع حماية الإنسان، ويتم ربط أجهزة التكييف والفرن الكهربائي ومفاتيح الإضاءة بأحد النظامين الأمريكي أو الأوروبي داخل الطبلون نفسه، ويتم اللجوء لهذا النظام الثنائي لاستمرارية عمل أجهزة التكييف والإضاءة من دون توقف وفي الوقت ذاته يعمل نظام حماية الإنسان للمحافظة على سلامة مستخدمي الأجهزة الكهربائية بالمنزل ويساعد نظام حماية الإنسان من الحد من تسرب الكهرباء والمحافظة على الاستهلاك الفعلي فقط.

حنين الاشواق
10-15-2012, 01:13 PM
معلومات هامة
سلمت يداك
ننتظر المزيد

العالمي
10-16-2012, 04:10 AM
سلمت يمنآكـ على مآحملتهـ لنآ

موضوع عآلي بذوقهـ ,, رفيع بشآنهـ

كلمآتـ كآنت ,, وسوف تزآل بآلقلبـ ,,

شموخ انثى
10-17-2012, 11:35 AM
يًعّطيًگّ آلِعّآفيًه عّ آلآنتِقآء آلِمميًز
بإنتِظآرٍجدِيًدِگّ بگّلِ شوَق..
وَدِيً

سيف العرب
10-18-2012, 12:56 PM
سلمت يمنآكـ على مآحملتهـ لنآ

موضوع عآلي بذوقهـ ,, رفيع بشآنهـ

كلمآتـ كآنت ,, وسوف تزآل بآلقلبـ ,

لؤلؤة
10-19-2012, 09:25 AM
طرح مكتمل بجميع جوانبه جعل اقلامنا
تقف عاجزة عن الاضافة
بارك الله فيك على هذا الموضوع المفيد والنافع
كل الشكر والتقدير

عاشقه القمر
10-20-2012, 05:39 AM
ــ ع ـطيكـ الــ ع ـآآفيهـ على مآطرحتي لنآآ يـآآلــ غ ـلآآآ ,,

ولاتحرمينامن جديدكـ ,,,, لآعدمتي ,,, ولآهنتي

الفردوس
12-07-2012, 09:11 AM
موضوع في قمة الخيااال

طرحت فابدعت

دمت ودام عطائك

ودائما بأنتظار جديدك الشيق

لك خالص حبي وأشواقي