المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تسلسل أعمال البناء ,خطــوات أعمــال البنــاء,Steps Of Construction


روان
10-04-2012, 03:46 PM
تسلسل أعمال البناء ,خطــوات أعمــال البنــاء,Steps Of Construction


تسلسل أعمال,خطــوات ,أعمــال البنــاء ,Steps Of Construction

تسلسل أعمال البناء

1_ تنقسم أعمال البناء الى قسمين رئيسين
القسم الأول يطلق علية: الأعمال الاعتيادية وتشمل الأعمال الآتية:
( أ ) أعمال الحفر .
(ب) أعمال خرسانة عادية للأساسات .
(ج) أعمال خرسانة مساحة للأساسات والميد
(د ) أعمال مبــانى.
( و) أعمال دكات من الدقشوم للأساسات أو الخرسانة العادية .
( ز) أعمال خرسانة مسلحة للأعمدة ولكمرة والبلاطات .
والقسم الثانى ويطلق علية أعمال التشطيبات . وتشمل :
( أ ) أعمال النجارة .
(ب) أعمال الكهرباء .
(ج) أعمال السباكة .
(د ) طبقات عازلة .
(و ) أرضـيات .
( ز) أعمال حدادة .
(ح) أعمال نقاشة .
2 تسلسل الأعمال فى مشروع من هيكل خرسانى :
1. يقوم المقاول باستلام الموقع ومعرفة حدوده من الحدايد المدقوقة بواسطة المساحة .
2. يقوم بتسوية الأرض وإخلائها من العوائق للتخطيط .
3. يقوم بعمل ميزانية شبكية وعمل روبير ثابت يكون على امتداد محور مصف المنشاء ويرتفع عن الأرض حوالى 15 سم
4. يقوم بإنشاء الخنـزيرة من عروق لا يقل مقطعها عن 4 × 4 بوصة وتفضل أن تكون بين الحديد التى تحدد أرض المنشاء .
5. تخطط محاور الأعمدة والميد كالأتى :
أ‌ يؤخذ صفر التدرج الركن الأيمن المجاور للطريق ثم تنسب له جميع مسافات المحاور. نرقم المحاور الرأسية العمودية على الطريق بأرقام 1 ، 2 ، 3 ، 000000
ب‌ المحاور الأفقية الموازية للطريق بحروف أبجدية أ ، ب ، ج ، 000000 وتوضع مسافة المحور فى البسط وترتيبة فى المقام وتحدد محاور الأعمدة بمسمارين طول 10 . ومحاور الميد بمسمار واحد . وتشد الخيوط على المحاور ثم توقع قواعد الأساسات من الرسم على الأرض بواسطة تخطيطها بالجير ودق خوابير على أركان القاعدة .

يتم مراجعة المهندس المشرف للتخطيط ثم يسمح بأعمال الحفر





















أعمال الحفر

يجب فحص الموقع قبل بدء فى تنفيذ الأساس وتقرير أنسب الطرق للحفر والوقت المناسب واتخاذ الأحتياطات اللازمة لتغلب على الصعوبات لتسرب المياة وتفكيك التربة إلى غير ذلك من عقبات .

1 وقد يتطلب الأمر عمل مجسة أو أكثر أو ثقوب فى موقع الأساس للتأكد من صلاحية التربة تحت الأساس الذي سيجرى صبة ، أو من صحة المناسب المقترح الوصول اليها وأكثر عمق لمثل هذة الجسات وهذا يتوقف عن طبيعة التربة وحجم العمل . ويجرى الوصل بالحفر حتى الوصول الى منسوب أسفل الخرسانة كما هو موضح فى الرسومات ولا يصرح مطلقاُ بالارتفاع عن هذا المنسوب أو الانخفاض عنه وتحت ظروف قهرية قد يصرح بتخفيض هذا المنسوب إذا دعت ضرورة الحفر لمنسوب أسفل من المبين بالرسومات ، أو دعت الضرورة لازالة روبـة نـتجت من تراكم الماء أو من ضعف التربة وفى هذة الحالة يجب إخطار الجهة المشرفة بهذا التعديل لامكان ادخال تعديلات فى الرسومات فى سمك خرسانات الأساس من ثم يجب إجراء أعمال حفر الأساس باذالة طبقة طبقة حتى لا تتقلقل التربة تحت منسوب أسفل الأساس ولا تزال أخر طبقة فى حفر الأساس إلا قبل صب خرسانة الأساس مباشرة و يجب إذالة الروبة أو التربة الضعيفة التى تظهر فى الحفر .

2 وقد تستبدل هذة التربة المفككة أو الروبة برمال جافة يجرى فرشها على طبقات ودكها حتى منسوب أسفل الخرسانة.

3 وجود طبقه صخرية :
إذا أعترض الحفر طبقة صخرية فيجب تنظيف الحفر من جميع الأحجار المنفصلة و السائبة حتى تكون أرضية الحفر سطح صلباٌ مظماٌ وتملأ الشروخ إن وجدت سواء بالأسم الالبانى أو مونة أو خرسانة الاسم حسب حجم الشروخ .
4 نزح المـياه :
تنذح المياه من داخل الحفر إذا دعت الضرورة الى ذلك دون خلخلة التربة أو سحب مياه الخرسانات التى تصب فاذا ظهر أن نزح المياه سيترتب عليه نواحى النقص السابقة فيوقف فوراُ ويجرى صب الخرسانة حسب الظروف الموضحة بعد .

5 التخلص من المياه فى الموقع :
أ‌ المياه السطحى فوق منسوب الأساس .... يجب أتتخذ الاجراءات لجمع الماء السطحى كعملية منفصلة وذلك قبل وصولة الى صندوق الأساس عن طريق عمل قنوات بحجم مناسب حول الحفر لجمع مياه الرشح وقد يكون من الانسب فى بعض الأحـوال أن يعمل مسطاح فى الطبقة الغير منفذة وتحفر بها قنوات لتصريف المياه المتجمعة من الطبقات السابقة التى تعلوها
ب‌ المياه الجوفية ....... على المقاول أن يقيم أو يحيط الموقع بسدود محيطه أو حواجز غير منفذة للمياه سواء بدق خوازيق لوحية من الحديد أو الخرسانة أو أى طريقة أخرى تفى بهذا الغرض .
6 نزح المياه بالوسائل اليدوية :
وقد تكون كمية المياه قليلة بحيث يمكن نزحها يدوياُ بالجردل وفى هذة الحالة تتخذ الأجراءات السليمة للحفر لتسليك المياه لتصل إلى نقطة التجمع التى يجب أن تكون خارج صندوق الحفر وتتخذ الاحتياطات لاستمرار صرف المياه وعدم عودتها ثانية لمكان صندوق الحفر .
7نزح المياه بالمضخات :
النـزح للبيارات :
يجب أن تقع البيارة خارج صندوق الأساس ويفضل استعمال بيارتين بدلا من واحدة إذا كان المسطح كبير و يجب أن تختار مواقع قنوات الصرف وتصان باستمرار لضمان صرف وتجفيف كل المساحة فى جميع مراحل الحفر . ويفضل وجود طلمبتين لكل بيارة بدلا من طلمبة واحدة إذا كان حجم الأساس كبير جداُ لاحتمال عطل أحداهما.

الأدوات المستخدمة فى اعمال الحفر :
الفأس – الكوريك الغرز – الكوريك العادى – القزمة إذا كا الأرض صلبة نوعا ما وأحيانا تستخدم الأجنة والقادوم والعتلة إذا كا الرض صخرية وفى بعض الحالات تستخدم الغلقان – السبية وباكار إذا كان الحفر عميقاُ – ميزان مياه ميزان خيط الشاغول – ميزان قامة – صفائح لنزح المياة إن وجدت.
المعدات المكانيكية فى أعمال الحفر :
بلدوزرات حفار أمامى – حفار خلفى – ضاغط هواء وشواكيش تكسير .
القيـاس :
تقاس أعمال الحفر ويحسب بالمتر المكعب حسب الرسومات وحسب ما يتم تنفيذة فعلا على الطبيعة .

أعمال الردم

1. أعمال الحفر الناتجة يجب تشوينها بمسافة تبعد عن حفر الأساس بحيث نضمن عدم ردم تالحفر ثانية قبل القيام بعملية صب الاساسات .
2. المواد الزائدة عن الردم ـ كميات الأتربة الذائدة عن حاجة العمل من حيث الردم يجب نقلها بعيدا عن الموقع .
3. مواصفات التربة اللازمة بأعمال الردم .... يراعى أن يكون الردم لا يحتوى على أتربة عضوية وأن يكون على طبقات لا تذيد عن 25 سم لكل طبقة مع الرش والدكجيدا بالمندة .
4. قياس أعمال الردم ..... تقاس أعمال الردم هندسيا بالمتر المكعب من الفراغ الذي يتم ملؤه من واقع صافى المساحة المطلوب ردمها حسب المبين بالرسومات أو المقاسات .
5. تكلفة أعمال الردم : يتوقف تكلفة أعمال الردم على العوامل الأتية ....
أ‌ الردم من ناتج حفر الموقع .
ب‌ الردم المنقول من الخارج .
6. الأدوات المستخدمه فى الردم :
هى نفس الأدوات المستخدمة فى الحفر ويضاف اليها مندالة .













أنواع الأساسات


والأختبارات الازمة لها

1. الأساسات هى جزء من المنشاء تحت الأرض وهو الذي يقوم بنقل الحمال من المنشاء العلوى الى الأرض ويجب أن يحقق الأساس الشروط الأتية :
أ‌ إلا يسمح بهبوط المنشاء إلا فى حدود المسموح بها هندسيا .
ب‌ أن يكون الهبوط مظما تحت جميع أجزاء المنشاء ولكى يتحقق الشرطان السابقان لابد أن يكون الأساس على طبقة متجانسة ثابتة قوية من التربة .
2. أنواع الأساسات :
تنقسم الاساسات إلى قسمين رئيسين...... أساسات سطحية وأساسات عميقة . ويتوقف تحديد نوع الأساس على عوامل كثيرة منها :
أ‌ قوة تحمل التربة تحت الأساس .
ب‌ نوع المنشاء والأحمال الواقعة علية .

3. الأساسات السطحية :
أ‌ الأساسات تحت الحوائط الحاملة .
1 خرسانة عادية بسمك من 20 سم – 40 سم .
2 خرسانة مسلحة وتكون أعرض من الحائط بحوالى 10 سمك من الجانبين
الميــدات :
يجب ربط القواعد المنفصلة بميدات ربط أو سملات من الخرسانة المسلحة أما فى مستوى القواعد نفسها أو أعلا منها بحيث تدخل الميدات فى الأعمدة وتسلح هذه الميداتحسب عملها ويراعى أن توضع بها تسليح مناسب يمنع حدوث هبوط متفاوت من القواعد المختلفة .
ج التأسيس على لبشات :
إذا ذادت أحمال المنشاء أو عدد أدوارة وكا التربة ضعيفة لدرجة تقتضى حفر حوالى 60% أو أكثر من سطح الأرض لعمل القواعد المنفصلةفانة يمكن حينئذ التفكير فى عمل لبشة عمومية لحفر الأرض كلها لمنسوب طبقة التأسيس ثم عمل أساس واحد مشترك لجميع الأعمدة يوزع الأحمال نم المنشاء على التربة بشكل يقرب نمن المنـتظم .

وقد تعمل اللبشة باحدى النظم الأتية :
لبشة من الخرسانة العادية بسمك كاف تعلوها قواعد منفصلة من الخرسانة ثم تربطها ميدات قوية وقد تعمل البشة من طبقة الخرسلنة العادية بسمك صغير تعلوها لبشة مسلحة مستمرة أو مفرغة بكمرات حسب الحالة .


الأساسات العميقة

1 التأسيس على الآبار :
وأشهرها المعروف بالآبار الاسكندرانى وتستعمل فى الأحوال التى توجد فيها الطبقاتالغير صالحة للتأسيس قرب السطح ولكن توجد تحتها طبقات قوية ولكن بالشروط التالية :
أ‌ الأرض التى تسمح بحفرها رأسيا بدون انهيار لجوانب الحفر .
ب‌ لا توجد مياه جوفية فى حدود عمق التأسيس .
والآبار الاسكندرانى عبارة عن قواعد كبيرة العمق من الخرسانة تعلوها القاعدة المسلحة وقطاعها كما هو مبين من الرسم وتصمم القاعدة كالمعتاد كما تحدد مقاسات البئر من واقع الأجهادات التى تتحملها التربة عند منسوب التأسيس الذي ينخفض أحيانا أكثر من عشرة أمتار تحت السطح.
2 التأسيس على خوازيق :
الغرض من أعمال الخوازيق هون نقل احمال المنشاء خلال طباقات ضعيفة قابلة للانضغاط الى طبقات عميقة أكثر تحملا لضغوطالمنشاء وتقل هذة الأحمال الى التربة أما عن طريق قوى الاحتكاك بين سطح الخازوق والتربة ويسمى الخازوق فى هذة الحالة خازوق احتكاك وأما بالارتكاز على سطح أسفل الخازوق ويسمى الخازوق فى ارتكاز أو الجمع بين الطريقتين
3 أنواع الخوازيق :
أ‌ خوازيق خشبية وحديدية وهى نادرة الأستخدام .
ب‌ خوازيق سبق صبها وتجهيزها .
ت‌ خوازيق مصبوبة فى مواقعها من أى نوع من الأنواع الشائعة بأسماء فرنكى ، سمبلكس ،فبرو أو ما يشابها
ث‌ خوازيق تعمل بواسطة الحفر بداخلها ثم ملأها بالخرسانة مثل خوازيق البنوتو أو مايشابها.
صب الخرسانة فى حالة وجود عيوب فى قاع صندوق الأساس :
يعمل بقدر الامكان تحويطة حول العين وذلك عن طريق صب خرسانة حولها وحصر المياة النابعة منها وعدم السماح لها بالجريان فى صندوق الخرسانة بل يعمل تصريف لمياهها خارج صندوق الحفر ويجب مراعاة ألا تغسل الخرسانة ويستمر فى صب صندوق الخرسانة على طبقات الى أن يتم الصب ألى المنسوب المطلوب .... وعندما تشك الخرسانة يجرى صب خرسانة جافة مرنة فى الفجوة التى تحمى العين .... واذا لم ينجح هذا العلاج فيظل عمل تحويطة حولها ويعمل ماسورة لتفريغ المياة خارج الصندوق الحفر ويبدأ عملية البناء بوضع ماسورة رأسية فوق الفجوة بقطر 30 سم ويبنى حولها حتى إذا أرتفع البناء مترين وشكت مونة الطوب المحيط تملاء الفجوة أو الفراغ فى المسورة بخرسانة جافة دسمة ...

حديد التسليح

الوصف :
لا يحتسب حديد التسليح كبند مستقل إلا إذا نص على ذلك وانة ليدخل ضمن فئة الخرسانة كمادة موجودة حسب القطر و الطول الموضح بالرسومات ويشتمل التوريد والتشغيل والتقطيع والشتعمال فى المنشآت ويهمل حجمة عند حساب مكعبات الخرسانة .
يجب أن يكون حديد التسليح المستخدم فى الخرسانة المسلحة بخلاف تلك السلبقة الأجهاد – أحد الأنواع الآتية :
1) صلب طرى عادى رقم 37 .
2) صلب عالى الشد .
أ‌ طرى 52 أو يذيد .
ب‌ صلب ملفوف على البارد

الأقطار المسموح بها

لا يصرح باستعمال أسياخ حديد تسليح رئسيى قطرها أكثر من 50 مم أقل قطر يصرح به هو 13 مم ( للكمرات أو الأعمدة ) , 8 مم (لطابق) ، 6 مم (للكانات )


المبانى الجاهزة

هى عبارة عن تقسيم المبنى الخرسانى الى عناصر سابقة التجهيز فى المصنع ثم التجمع فى المواقع وهذا يؤدى الى اقتصاد كبير فى عمل الشدات وفى العمالة والمواد .
وكذلك من مميذات سبق التجهيذ تحسين مستوى الأاج عن طريق التحكم بصورة أفضل فى عمليات الخلط والهز والرش بالمياه وتحويل الغالبية العظمى من العمالة الى المصنع من شانة إن يهيىء محيط أكثر تنظيما وبأجور
أقل وكذلك توفير كبير فى الوقت وبذلك يساعد سبق التجهيز فى حل المشكلات الاسكانية ويحقق حلولا لمشكلات تغطية البحور الواسعة بمبانى الصناعة والموصلات والتجارة وغيرها .
والخرسانة سابقة التجهيز يمكن استخدمها لمنشآت ذات البحور الصغيرةوكذلك الكبيرة كالأتى :
أولا :تطبيق الخرسانة سابقة التجهيز للمنشآت ذات البحور الصغيرة المتكررة .
أ‌ الأنشاء الهيكلى : ويقوم على أساس تجميع أعمدة وكمرات جاهزة تم تقفيل الفراغات بحوائط خارجية وداخلية غير حاملة ومزايا هذة الطريقة سرعة التنفيذ مع تخصيص الاساسات وامكانية استخدام الخرسانة سابقة الاجهاد فى الكمرات ذاتها وفى وصلها بعضها ببعض . وتستخم هذة الطريقة لهياكل المصانع وفى بعض المبانى المتعددة الطبقات .
ب‌ الأنشاء بحوائط حاملة : وهو الأتجاه الغالب فى انشاء الوحدات الجاهزة ذات البحور الصغيرة المتكررة وذلك باستخدام بنوهات من حوائط حاملة وهذا ستقد المبادىء الأساسية لتصميمها .
ثانيا : التحليل الانشائى للمبانى الخرسانية المسلحة السابقة التجهيز

Strctural analysis of larg panel system

1مكونات المبنى الانشائية :
أ الأساسات : وتختلف أنواعها طبقا لنوع التربة المطلوبة التأسيس عليها وكذلك نوع الأحمال الواقعة على التربة ويوجد هنا شرط أساسى أنه غير مسموح بحدوث هبوط غير متساوى يؤثر على سلامة المبنى
ب الحوائط : تنقسم الحوائط الى ثلاثة أقسام هى :
· حوائط حاملة داخلية .
· حوائط حاملة خارجية ( عبارة عن جزء حامل + جزء عازل للحرارة )
· حوائط غير حاملة ( قواعد )
وتعتبر الحوائط الداخلية والخارجية هى العناصر الرئسية فى مقاومة المبنى جميع القوى والأحمال التى تقع على المبنى وتتولى كذلك وضيفة نقلها حتى نسوب الأساس بالتسلسل الذي سيذكر فيما بعد
( ج ) البلاطات : تقوم البلاطات بوظيفة التغطية بالمبنى وكذلك نقل الأحمال الرأسية و الأفقية الى الحوائط لذا يشترط أن تكون قوية بالقدر الكافى لتقوم بواظيفتها مع عدم حدوث ترخيم فى البلاطات نفسها
( د ) السلم : تنقسم عناصر السلم الى قلبات ( (stairflght وبسطات (( landing وتكون وظيفتها الأنشائية نقل الأحمال بجميع أنواعها الواقعة عليها حتى الحوائط الحاملة .
( و )القطع الخاصة : وهى تشمل جميع أنواع القطع الخاصة ( وهى القطع لم تذكر فى البنود السابقة ) مثل دراوى السطح و البلكونات وكذلك دراوى السلم ويتطلب الأمر أن تكون قوية بالقدر الكافى حتى تؤدى وظيفتها المعمارية وكذلك لنقل الأحمال الواقعة عليها الى أقرب بلاطة أو حائط حامل .
( ن ) الوصلات :وهى تشمل الوصلات بين الأجذاء وبعضها وهى أما خرسانية مسلحة أو قطاعات حديد مشكل تلحم ببعضها
2 القوى المؤثرة على المبنى :
( أ )الأحمال الرأسية : وهى تنقسم الى : (VL Load)
1 أحمال ميتة ناتجة عن وزن عناصر المبنى الخرسانية.
2 أحمال حية وهى :
· أحمال ناتجة من مواد التشطيب . ( finscing (( load)) )
· أحمال ناتجة من وزن المقاطع .
· أحمال ناتجة عن أستخدام المبنى . L.L

( ب ) القوى الأفقية : وهى القوة الناتجة عن تأثير الرياح (Wind) طبقا للمواصفات الألمانية .
( ج ) قوى اضافية : هذة القوى تج عن ظرف خاص بكل مبنى وكل منطقة كمثال :
· القوى الناتجة عن اختلاف درجات الحرارة داخل المبنى وخارجها .
· القوى الناتجة عن حدوث بعض الهبوط الغير متساوى ( المسموح به )
· القوى الناتجة عن عدم تطابق مراكز ثقل عزم القصور الذاتى للعناصر القوية للمبنى مع مركز تأثير القوى الأفقية ( twesting moment)
· تأثير الزلازل
· القوى الناتجة عن عدم رأسية تسلسل اقال القوى الرأسية .







البنـاء بالطوب

مقدمة : البناء بالطوب عبارة عن رص قوالب بنظام خاص وربطة ببعضة بالمونة للحصول على كتلة واحدة جميع أجزائها متماسك بشكل يضمن حسن مقاومتها للضغوط التى سوف تتعرض لها ويجب ألا يقل تحمل المونة للضغط عن تحمل القوالب نفسها .
مزايا البناء بالطوب :
1. اظام شكل الواجهات لاظام مقاس الطوب نفسة .
2. سهولة نقل الطوب لموقع العمل لصخر حجمة ووزنة .
3. سهولة استعمال الطوب ووضعة فو مكانة فى أعمال البناء
4. حسن ألتصاق الطوب بالمونة .
5. مقاومة الطوب للحريق .
6. مقاومة الطوب للمؤثرات الجوية خاصة عندما يكون من نوع جيد .
مواصفات عامة لجميع أنواع الطوب :
يكون الطوب مستوى السطح متجانس فى اللون والتركيب تام الحرق غير متبلور لا شقوق ولا فلوج

أنواع الطوب

1. الطوب الأحمر :
ويصنع من الطين الطميى ويعجن الطين بعد أضافة مواد عضوية بنسبة محددة وقد يضاف الية التبن بعد ما تخمرالعجينة تصب فى قوالب ويترك الطين الى أن يجفف وبعد تمام جفاف القوالب من الطين المعجون تحرق بعناية فى قمائم أو أفران خاصة وتفقد الماء الذي بها تماما وتتحول مادة صلبة ( الطوب الاحمر ) . والطوب الأحمر أنواع
· طوب أحمر بلدى : ويعرف بالطوب الأرض إذا تم صبة على الأرض وبعرف بالطوب ضرب اسفرة إذا صب على ألواح خشبية .
· طوب أحمر قطع السلك : وهو كالسابق إلا انه يصنع بألات ويتم قطعة بسلك هوى أكثر أظاما فى مقاساتة من السابق
· طوب أحمر مضغوط : وهو ميتم الخلط وتخمير الطينة بالآلة ثم يضغط فى قوالب معدنية ويعرف بالطوب المضغوط وهوى أقوى من السابق
· طوب فخارى (( التراكوتا )) وأذا ضغط علية مع ترك تجاويف أو ثقوب فية يسمى بالطوب الفخارى المجوف.
· طوب الواجهات : اذ ضغط وكان مصمتا ومقاساتة 11 × 4 × 4 سم أو 22 × 4 × 4 سم ويستعمل لكسوة الواجهات
· الطوب المزجج : يمكن جعل الطوب مزججا بمعالجة سطحية
· الطوب الحرارى : وهو مثل الطوب الأحمر ولكن تدخل فى عجية نسبة عالية من السلكا تنصهر بلحريق وتعطى الطوب مناعة خاصة ضد الحريق . ويستعمل الطوب الحرارى فى تبطين الأفران والمداخن .... ألخ
· الطوب الرملى الجيرى :ويعرف باسم الطوب الرملى ويصنع بخلط الرمل الجاف الحرش مع الجير الحى ( مسحوق الحجارة الجيرية بعد حرقها ) ثم تضاف المياه لطفى الجير ثم يكبس المخلوط فى قوالب معدينية بواسطة الماكينات وتنقل القوالب للمعالجة بالبخار المحمص لمدة 10 ساعات . وقد يكون الطوب الرملى ملونا فمنة الأبيض والأحمر والوردى والفاتح والغامق والأصفر ... ألخ . وقد يعمل مصمتا أو مفرغا ويمتاز المفرغ بخفة الوزن مع المتانة وتعمل منها بالكونات والحمائط بمقاسات مختلفة
· الطوب الأسمى والخرسانى :
أ‌ يصنع هذا الطوب باضافة الأسم الى الرمل مع نسبة خفيفة من الركام الكبير ثم يصب فى قوالب وهو عادة مصمت ومقاساتة 25 × 12 × 6 سم .
ب‌ أما إذا إضيف الأسم ألى كسر الحجر الخفاف فيعطى قوالب الحجريت وهى غالبا مفرغة وثقيلة نسبياُ
ت‌ أما أذا أضيف الأسم الك كسر الحجر الخفاف فيعطى قوالب اليونسيت ( الخفاف ) وقد تعمل هذة القوالب مصمتة أو مفرغة ووزنها خفيف وتعمل منها أيضا قوالب مفرغة للأسقف أو الحوائط.
· أنواع أخرى من الطوب :
مثل الطوب الأزرق المستعمل فى تبطين خزانات ومجمعات المجارى وذلك لمقاومته الشديدة لتأثير الأحماض ومنها الأسفلتى المستعمل للرصف فى الكبارى وطوب البازات وهو قطع من الحجر البازلتى و الطوب الزجاجى الذي يسمح بمرور الضوء مع المتانة.



طرق ربط القوالب

1. تعريف :
ترابط الطوب وتعشيقة والكيفية التى يبنى بها فى الحوائط للحصول على قوة التماسك المطلوبة وتفادى وقوع الخامات المونة اللاصقة رأسيا بعضها فوق بعض وبذلك يكون الحائط كتلة واحدة فى مواجهة الأحمال فوقة .
2. أصطلاحات :
آدية :طوبة توضع بطولها متعامدة مع واجهة الحائط .
شناوى : طوبة توضع بطولها موازية لواجهة الحائط .
مدماك : صف واحد من مبانى الطوب الأفقى شاملا طبقة المونة أسفلة
مدماك القد : المدماك الاول الذي يحدد موقع الحائط .
عرموس : وصلة اللحام : الفراغ التى تشغلة المونة بين الطوب
عرموس مرقد: طبقة المونة التى يرقد عليه الطوب .
عرموس عمودى : طبقة المونة الرأسية المتعامدة مع وجهة الحائط .
عرموس طولى : طبقة المونة الرأسية الموازية لطول الحائط .
كحلة : ملء عرموس المبانى التى سبق تعريفها وانهائها بالشكل المطلوب.
كينزر : جزء من الطوبة يكون مصنوعا خصيصا أو مقطوعا من الوبة ويستعمل لبدء تشكيل الرباط وهو ذو أشكال خاصة حسب موقعة منها مثل : كينزر مشطوف . كينزر ملك . كينزر ملكة .
3. طرق ربط الطوب :
رباط انجليزى :طرقة لبناء الطوب تعرف خطأ بهذا الأسم وصحتها (( الرباط المصرى لان قدماء المصرين هم أول من أستخدمها فى بناء الحوائط . فيها يرص الطوب بكيفية تظهرة فى وجهى الحائط بحيث يقع مدماك شناوى فوق مدماك أدية على التوالى يستعمل فية عادة كينزر أو ثلثى أو ثلاثة أرباع طوبة لقطع الحل . هذة الطريقةأسه فى البناء وأحسن فى التعشيق، وأفضل فى التوزيع وأقوى فى تحمل الضغط من أية طرقة أخرى .



رباط حائط حدائقى :
رباط يستخدم فى بناء أسوار الحدائق ، يبنى عادة بالطوب سمك طوبة واحدة أو سمك نصف طوبة وبه أكتاف سمك طوبة متباعدة بمسافة لا تذيد على 3 م ونظرا لان حوائط الحدائق لاتحمل أثقالا فيكثر فى بنائها الشناويات وتبنى بالرباط الفلمنكى.


أنواع المونـــة

إن متانة أى مبنى وقوة تحملة ومقاومتة للعوامل الجوية تتوقف على عددة عوامل منها نوع المونة المستعملة لذا يجب أختيار أنواع المونة بحيث تتناسب مع قوة المواد المستعملة.
فمثلا اذااستعملت مونة ضعيفةفى أنشاء مبنى مكون من طوب جيد له قوة تحمل كبيرة يكون عرضة للتصدع ولا يعمر طويلا .
1 مونة الطين والتبن : وتستعمل فى البناء من بالطوب النىء كما يحدث فى ريف مصر .
2 مونة الجير : تستعمل فى المبانى الغير هامة والتى لا تحمل أحمالا كبيرة وذلك لضعفها وهى تخلط بالحجر وتوجد منها أنواع كثيرة أهمها:
أ‌ مونة مكونة من جزئين من الجير + ثلاثة أجزاء من الرمل .
ب‌ مونة مكونة من جزئين من الجير + جزء من الطين الحرارى .
ت‌ مونة مكونة من اجزاء من الجير + جزء من القصرمل + جزء من الرمل.
وهى أنواع ضعيفة وتحتاج الى وقت طويل للشك والتصلب فى الأماكن الرطبة فيمكن أن تستعمل فى أساسيات المبانى الغير هامة والتى تنفذ فى التربة الرطبة
3 0 مونة الطين الحرارى : وتستعمل فى البناء بالطوب الحرارى وقد صنعت أنواع من الأسم يمكن أن تحل محل الطين الحرارى بل تمتاز عنه بأنة لايحدث به تشققات أو تموجات كما يحدث فى حالات استعمال الطين الحرارى .
4 مونة الأسم : يخلط الأسم بالرمل بنسب مختلفة لتكون تتناسب مع نوع البناء والغرض منها وتتكون عادة من جزء واحد من الأسم الى ستة أجزاء من الرمل ولما كان الأسم يعبأ فى أكياس تسع الواحدة 50 كجم فانة ينص على تحديد نىع المونة بكمية الأسم اللاذم اضافتها الى المتر3 من الرمل وعلى هذا تتراوح الكمية بين 250 كجم ، 450 كجم تقريبا . وتستعمل مونة الأسم القوية من 300 : 400 كجم أسم على المتر المكعب من الرمل فى مبانى الطوب قطع السلك أو الطوب المضغوط أو الحوائط ذات سمك نصف طوبة والمنشأ بالطوب الأحمر العادى بينما تكفى مونة 300 كجم أسم ألى المت المكعب رمل فى مبانى الاساسات من الطوب الأحمر العادى وتحتاج المبانى فوق سطح الأرض وذات سمك أكبر من نصف طوبة الى مونة مكونة من 250 كجم أسم : متر3 رمل .


تجهيز الطوب للبناء

يبلل الطوب بالميه قبل البناء خاصة فى الجوالحار الكثير الأتربة وذلك لسببين :
· البل يعتبر بمثابة غسيل للمواد العالقة بالقوالب والتى تعمل كعازل بينها وبين المونة .
· كذلك إذا كا القوالب جافة فأنها تمتص جزء كبير من ماء المونة الازم لتفاعل الكميائى وبذلك تتشقق المونة وتفقد مروها
طريقة بناء القوالب فى الحائط
تبن القوالب عادة على أكبر مسطح فيها أى على المسطح المكون من طولها وعرضها إلا فى بعض الخالات التى تبنى على سيفها كما فى العراطيب ربع طوبة وفى جلسات الشبابيك أو العقود وقد تبنى الطوبة قائمة رأسية وذلك فى الحليات وفى العقود وفى الأسافل . دون مراعاة المتانة ليتم ملىء الفراغات بين القوالب باحدى الطرق الأتية طوبة كاملة

1 طريقة البناء يالمسطرين :
ويستعمل عندما يكون عرض الحائط ربع طوبة أو نصف طوبة أو طوبة كاملة أو واحد ونصف طوبة أو طوبتين وفيها تفرش المونة أفقيا بالمسطرين ثم ترص القوالب أفقيا فوقها مع ترك فرغات
1 سم تملأ بواسطة المسطرين
2 طريقة الحوض واللبانى :
وتستعمل عندما يذيد عرض الحائط عن قالبين وفيها تبنى القوالب على الوجهة الخارجى وتكون على شكل حوض يملأ بعدئذ بالمونة السائلة ( البانى ثم توضع باقى القوالب فى مواضعها وتضغط إلى أسفل حتى ترتفع المكونة الفرغات بينها تملؤها تماما واذا احتاجت الى ذيادة يكون مع مونة القوالب واذا ذادت فتقشط ويعاد أستعمالها .


3 طريقة الساقية بالمونة اللبانى :
وتستعمل فى بناء العقود حيث يتم رص القوالب فوق فوق قبوة العقود أولا ثم تسقى بالمونة اللبانى فتملأ اللحمات بين القوالب .
التفتيش على المبانى :
وزن أفقية القوالب : عند بناء أى صف من الصفوف الأفقية فى الحائط يتم وزنة أفقبا بواسطة لقدة ( هى من الخشب الزان أو السويد قطاع 4 × 5 , 1 بوصة بطول 50 ر1 : 00 ر2 ) أو الزراع ( من الخشب الزان أو السويد قطاع 3 ×1 وبطول أقصى 50ر1)مع ميزان الماء ويبنى عادة قالبين فى ناحيتى الحائط ووزنها ثم يشد بينهما خيط على السطح العلوى ويصير بناء القوالب المتوسطة على الخيط ويتم وزنها فى عرض الحائط بواسطة القدة أو الزراع وميزان الماء شكل رقم ( 18 )
وزن الحائط رأسياُ :
ويتم ذلك بواسطة الميزان البناوى ويعرف بميزان الخيط ويتكو من ثقل أسطوانى أو مخروطى له خيطفى مصفة وأسطوانة بها ثقل على بعد يساوى نصف القطر الثقل الأسطوانى أو المخروطى وعند ملامسة الأسطوانة ( الثقل ) تالحائط بدون تحميل علية يكون الحائط رأسياُ
بناء الحوائط :
يبنى عدد من المداميك الأفقية بعد وزنها تماما تبنى ثم تبنى النواصى بأرتفاع حوالى عشرة مداميك
ثم يكمل البناء المسافة بينهما وهكذا.
وعندما تتقاطع الحوائط ولا يذاد بنائها مع بعضها فى نفس الوقت تترك فيها أسنان أو شنايش وذلك بعرض الحائط العمودى المستجد .

البناء بالدبش البلدى

1 البناء بالدبش البلدى ( مقاب )
= 1 = بدون مداميك
= 2 = بمداميك
وتعمل المداميك كل 40 إلى 60 سم . ويمكن عمل النواصى أو الترروسات من الدستور الخشيم اوالطوب وكذللك الأسافل ومداميك الربط إن وجدت .
2 البناء بالدبش المروم .
= 1 = بدون مداميك ( فرعونى )
= 2 = بمداميك
وهو مثل السابق ولكن الدبش يكون مربع أو متوازى مستطيلات مختلفة الأحجام .
3 البناء بالدبش المضلع :
وتكون الحجارة فية منحوته من وجهها ومصلحة جيداُ عند لحماتها فى الواجهة ويكون الشكل تقريباُ مسدس أو مضلعاُ مظم نوعاُ ما وتعمل النواصى من الدبش المنحوت أو الطوب وكذلك الأسافل مداميك الربط إن وجدت .
4 البناء بالدبش الفلمنكى .
ويكتفى ببناء الحجر على شكل تكون أضلاعة متعامدة مع الوجهة
5 مبانى حجر الثلاثيات :
يعمل الحجر بمقاس واحد حوالى 25ر × 25ر × 50ر متر وعلى أن تكون المدامك على أرتفاع واحد .

العتـــب

عتب الباب أو الشباك هو العنصر الأنشائى الذي يعبر عن فتحة الباب أو الشباك ليحمل الأعتاب على الحوائط فوقة وهذة تشمل وزن العتب الذاتى وكذلك أوزان الحوائط وماقد يحمل من أسقف ( وعندما تكون الحوائط من نوع الحوائط الحاملة والعتب يكون دائما أفقياُ يكوم مقام العقد فى نقل الأحمال إلى الأكتاف حول الفتحات وقد يعمل له عقد تخفيف لكى يساعد فى تخفيف الحمل عن العتب نفسة . وبعمل العتب عادة منة مادة تتحمل الشد مثل الخشب أو الصلب أو الخرسانة المسلحة وقد يعمل أحياناُ من الحجر وقد يعمل من الطوب إذا كان المنظر يتطلب ذلك .
وقد تترك مادة العتب ظاهرة أو يعمل لها بياض وقد يكون فى مستوى الحائط الرأسى ( مخدم ) وقد يعمل بارزناُ عنة أو غاطساُ .
العتب من الحجر : أما أن يكون مكون من قطعة واحدة بسمك الحائط أو مكون من قطع مجاورة تكمل سمك الحائط ويجب ألايقل إرتفعة عن ربع البحر ألا إذا كان ذلك يتوقف بالطبع على الأحمال المؤثرة على العتب وعلى نوع الحجر المستعمل وعلى الشكل المعمارىويعمل العتب الحجر عيرة ( غير حامل ) ويعمل خلفة عتب من الخشب أو الصلب أو الخرسانة المسلحة ويقوم بحمل الأحمال نيابة عنه
وأحيانا يقوم العتب الخلفى بحمل العتب العيرة .


الأعتاب من الصلب :
وتعمل من قطاعات من الصلب المغلف من الخرسانة لتقاوم الحريق والصدأ وتكون من الكمرات على شكل l غالباُ وقد تكون من الكمرات على شكل مجرى أو L زوايا ـ ...ألخ
وعادة ماتكون الكمرات الصلب فى العتب كمرتين لحوائط 25 سم ويحافظ على المسافة بينهم باستعمال مبعدات من الصلب ( جاويط ) عبارة عن مواسير صلب داخله مقلوظ من الأطراف كما هو مبين من الرسومات
ملحوظة هامة :
الأعتاب الخرسانية نوعان :
1 عتب مصبوب فى مكانة : وتعمل له شدة فى موقعه بعد وضع التسليح به ويعمل عرضه مساوى لعرض الحائط .
2 عتب جاهز الصب :
هو الذي يتم صبة بعيداُ عن الحائط ويركب فى قاعدته وعادة ما يتم عمل له تسليح سفلى و علوى ومتماثل ويعمل عادة بعرض نصف طوبة حتى يسهل حملة ويوضع عتبتين أو ثلاثة حسب عرض الحائط
ملحوظة عامة :
يراعى أن يكون أرتفاع العتب ( بصرف النظر عن مادة صنعة ) عبارة عن مكرارت مداميك الطوب عند بناء الحوائط من الطوب وأن يكون ركوب العتب طوبة على الأقل من كل جانب
الجلسات :
وهى الجزء الواقع أسفل فتحة الشباك وتعمل من الطوب الظاهر أو المغطى من البياض أو تعمل من الأحجار الطبعية أو الصناعية أو من الحجر المغطى بالبياض وقد تعمل من الخشب أو المعادن المختلفة حسب طبيعة الحوائط الموجود فيها الفتحات أو الجلسات من الطوب وقد تكون طوب عادى يوضع على سيفة ( مدماك سكنية ) أو طوب مخصوص مشطوف يوضع على سيفة أيضاُ .
والرسومات توضح بعض من هذة الجلسات مع تفصيل حلوق النجارةلشبابيك وكذلك الضلفات المختلفة للشبابيك.




الطبقـــات العـــازلة

1 الطبقات العازلة للرطوبة :
وقوام الطبقات العازلة للرطوبة وهو الأسفلت أو البتومين وتعمل هذة الطبقات بعة طرق
1 طبقة عازلة أسفلتية وتعمل من الأسفلت الطبيعى يضاف أليه الرمل والبتومين الخالص أول بأول أثناء العملية حسب النسب الأصولية وتعمل الطبقة عادة بسمك 2 سم وتتكون من طبقتين سمك كل منهما 1 سم تفرد فى أتجاه متعامد على الأخرى .
2 دهان البتومين الساخن : ويكون عادة على عددة أوجه نفس الفعلية كالسابق .
3 خيش أو لباد أو ورق مقطرن .
يععمل بغمس الخيش أو اللباد أو الورق فى البتومين الساخن ثم يلصق على طبقات فى المعتاد الأسفلتويد... ألخ والعزل بهذه الطريقة أكثر فاعلية مما سبق ولكن تكليفه كبيرة ولذلك يعمل للاعمال الهامة فقط . وتوضع الطبقات دائما على طبقة ليست أسميه وتغطى بطبقة ليست أسميه
( ب) الطبقات والمواد العازلة للحرارة :
وتستعمل عادة على الأسطح حيث تأثير الشمس يذيد من درجة حرارة الأدوار العليا وفى بعض المناطق الحارة يعمل سقفين لمنع الحرارة عن الدور العلوى وذلك بأستعمال العواء بين السقفين كعازل للحرارة . وأكثر المواد المواد العازلة فى مصر هو السليتون وتعمل طبقة من السيلتون أما من بلكونات السلتون أو السلتون المصبوب فى موقعة وهو عبارة عن مونة أسمية رغوية كلما قل وزنها ذاد عزلها للحرارة ويوضع السيلتون فوق السطح الأنشائى مباشرة أسفل الطبقة العازلة للرطوبة ثم خرسانة الميل مع مراعاة الحرص فى عمل الطبقات التى تعلوى طبقة السيلتون حتى لا تتهشم لأنه هش .

فواصل الهبوط والتمدد

يجب مرعاة عمل فواصل الهبوط عند تصميم مبنى متكون من أجزاء أو أجنحة ذات أعمال مختلفة فمثلا الجناح الذي يكون مكون من طابقين أو ثلاثة يجب أن يفصل عن الجناح الملاصق له والذى يتكون من أكثر من ذلك وعلى ذلك يمكن تجنب حدوث تمذق أو شروخ تحدث يجة لعملية الهبوط .





الأسقــف

مقـدمـة : ( أ ) أشكال الأسقف :
1. أسقف مسطحة .
2. أسقف على شكل قباب كالمساجد والكنائس.
3. أسقف أسطوانة
4. أسقف على شكل أسنان النشار
5. أسقف على شكل جمالونات .
( ب ) أنواع الأسقف:
1. أسقف من الخشب .
2. أسقف من جمالونات من الحديد .
3. أسقف خرسانيه .
الأسقف الخرسانية : وهى على أهمها :
1. البلاطات المصمتة أو الصماء المحمولة على كمرات ومصبوبة معها وهى تنقسم الى الأتى
· بلاطات الأتجاه الواحد – محمولة على مجموعة من الكمرات و الأتجاه الطولى أقل من ضعف العرض
· بلاطات الأتجاهين – محمولة على مجموعة من الكمرات الأتجاه الطولى يساوى أو أكبر من الأتجاه العرضى .

على ليقل سمك البلاطة بحال من الأحوال عن 8 سم وتسلح البلاطات عموماُ بشبكة من التسليح مختلفة الأقطار والمسافات للأسياخ فى كل أتجاه ( الطولى والعرضى ) حسب التصميم ويجب أن :
1. أن يرتب التسليح بحيث يغطى كافة مناطق الشد .
2. وألا تزيد المسافة بين أسياخ التسليح عن 5ر1 سم سمك البلاطة بحيث لا تتعدى 20 سم ولكن
يسمح بأستخدام 6 أسياخ فى المتر فى البلاطات التى سمكها 10 سم
3.ويجب ألا يقل التسليح الثانوى عن خمس التسليح وبحد أدنى أربع أسياخ قطر ربع بووصة لكل متر.



طريقة تحميل الكمرات .

أذا كان سمك البلاط للبحور الكبيرة يقتطى أقتصاد فى النفقات تقسيمها ألى بحور أضغر بأستعمال مجموعه من الكمرات الحاملة بأحدى الطرق .
1. بلاطة ذات أتجاه واحد
2. بلا طة ذات إتجاهين
أولاُ : كمرة أضافية فى الوسط
ثانياُ كمرة راسية فى أتجاه البحرالاصغر وكمرات ثانوية فى أتجاه البحر الأكبر.
والطريقة الثالثة لتحميل هى أستعمال طرقة الكمرات المتلاصقة ذات العمق الثابت وفيها تنقسم بلاطة السقف إلى بانوهات شبه مربعة وتكون الكمرات جميعاُ بعمق واحد ومترابطة ببعضها ويشترط أن تكون تسليح الكمرات مستمراُ وإلا أضطر ألى وصل أسياخ التسليح بمسافة 40 مرة قطر السيخ .
البلاطات المسطحة :
يقصد بالبلاطات المسطحة هى البلاطات الخالية من الكمرات وتكون البلوكات على نوعين:
1. بلوكات مفرغة للبلاطات ذات الأتجاهين .
2. بلوكات مفرغة للبلاطات ذات الأتجاه الواحد.
مزايا الاسطح المفرغة : العزل الحرارى و الصوتى والوزن الخفيف

عبدو
10-05-2012, 08:09 AM
أإسـ عٍ ـدಎ اللهಎ أإأوٍقـآتَكُـمಎ بكُـل خَ ـيرٍ

دآإئمـاَ ಎ تَـبهَـرٍوٍنآآ ಎ بَمَـوٍآضيعكـ

أإلتيಎ تَفُـوٍح ಎ مِنهآಎ عَـطرٍಎ أإلآبدآع ಎوٍأإلـتَمـيُزٍ

لكಎ الشكرಎ من ಎ كل ಎ قلبي

سمكة
10-11-2012, 08:27 AM
ساكتفى بالمرور على صفحتك
دون رد او تعقيب فربما تكون شهادتي مجروحه
تقبل منى اجمل تحيه واجمل تقدير ..

عاصفة الصحراء
10-12-2012, 11:00 AM
يعطيك العافية على المجهود الطيب
وسلمت أناملك على النقل الموفق
بانتظار كل ما يخط به قلمك من جديد ومفيد
ودمت برعاية و حفظ ال

عاشقه القمر
10-13-2012, 08:54 AM
سلمت يمنآكـ على مآحملتهـ لنآ

موضوع عآلي بذوقهـ ,, رفيع بشآنهـ

كلمآتـ كآنت ,, وسوف تزآل بآلقلبـ ,

العالمي
10-15-2012, 02:39 AM
عااااشت الايادي علي الموضوع والمجهود
في أنتظار جديدك
ودي

بسمة امل
10-16-2012, 04:07 AM
سلمت يمنآكـ على مآحملتهـ لنآ

موضوع عآلي بذوقهـ ,, رفيع بشآنهـ

كلمآتـ كآنت ,, وسوف تزآل بآلقلبـ ,,

السيدة الغامضة
10-24-2012, 12:17 AM
كل الشكر لكـِ ولهذا الطرح الجميل
الله يعطيكـِ العافيه يارب
خالص مودتى لكـِ

لؤلؤة
10-25-2012, 01:53 AM
ساكتفى بالمرور على صفحتك
دون رد او تعقيب فربما تكون شهادتي مجروحه
تقبل منى اجمل تحيه واجمل تقدير ..