المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لا تكتفي حرب اللاعنف بهدم أركان الطغيان , حرب اللاعنف وبرامج البناء


مازن
10-04-2012, 03:35 PM
لا تكتفي حرب اللاعنف بهدم أركان الطغيان , حرب اللاعنف وبرامج البناء





حرب, لاعنف,برامج ,البناء







http://up.mosw3a.com/files/20758.gif



لا تكتفي حرب اللاعنف بهدم أركان الطغيان، إذ أن هدفها الأساسي هو إيجاد المجتمع القوي، الذي يحمل رسالة حضارية يعمل من أجلها، ولديه القدرة على تأييد ومعارضة وتغيير حكومته. لذلك كان جوهر حرب اللاعنف بناء بامتياز، وحتى عملية الهدم ففي روحها استعادة الإنسان لوعيه بذاته وإمكاناته، وبناء ترسانة وسائله التي تمكنه من مجابهة الظلم، والتي يمكن استثمارها لاحقاً.
وإن تمكنت حرب اللاعنف من إزاحة العقبة الأساسية في مشروعها (ولنقل على سبيل المثال رموز الديكتاتورية)، فإنها تسعى إلى استثمار المساحة المحررة في المجتمع في عملية بناء وتأهيل للمجتمع، ونعني بالمساحة المحررة المناطق التي تم إحداث خلخلة فيها في النظام القديم، مثل حرية تأسيس الأحزاب والمؤسسات، وإطلاق الحركات، وتنظيم مجموعات العمل. بحيث يبني المجتمع قدراته ليتمكن من قطع أشواط جديدة في مشروع التغيير، ربما تتطلب وعياً وأدوات وإمكانات غير التي بدأ بها المشروع.
وتتميز برامج البناء أنها توجه طاقة المجتمع في عمل بنائي، كما أنها تجدد فيه روح التغيير السلمي ومجابهة الفساد بحسب المجال الذي ستقوم كل مجموعة باستهدافه. فهي تعبير عن مشروع التغيير ولكن بلغة جديدة.
فإذا أخذنا على سبيل المثال مشروع بناء نظام تقوية المجتمع ضد التحريض الطائفي، هذا المشروع يتطلب وعياً بقضية المواطنة، والرقابة على أداء الهيئات والمؤسسات والأفراد، التي يُتوقع ضلوعها في عملية التحريض الطائفي التي تهدد استقرار المجتمع.
هذا المشروع إن تم تطبيقه في رصد الصحف ودرجة التحريض فيها، فإنه يقوم بنشر الوعي، وتقويم وتوجيه الصحف، بالإضافة إلى ممارسات حملات غير عنيفة ضد الكتاب والصحف التي تستمر في عملها دون أن تأبه بمصير المجتمع.













توضح الصورة السابقة نموذجاً لمبادرة امسك محرض، وهي تعرض مستويات التعامل مع التحريض، ابتداء من النصح والتوجيه وحتى الضغط الاجتماعي. سنلحظ هنا أننا نتحدث عن عمل يمزج بين عمليتي البناء والهدم، الدعم والمعارضة، وكلاهما يساهم فعلياً في بناء المجتمع.
إذا أخذنا مثالاً عن مجموعة قررت الرقابة على حالة نظافة الشوارع، وإيجاد الحلول العملية لتوفير مظهر جمالي لكل حي. ويشتمل ذلك على توعية أهالي الحي وتوفير الوسائل المخصصة للنظافة. هذا هو الشق الإيجابي من المشروع.
لكن أيضاً يأتي الضغط السلمي في حالة تقاعس الحي أو الإدارة أو الشركات المسئولة عن أعمال النظافة، لتمارس الضغوط بأشكالها المختلفة بحسب الحالة. وهو ما ينمي قدرة المجتمع على البناء والمقاومة معاً، ومن أمثلة الضغط إرسال فئران إلى مكتب رئيس الحي المتقاعس عن أداء خدمته.
بنفس المنطق يمكن الحديث عن مجال الصحة ومياه الشرب النظيفة، والرقابة على جودة المياه، والمساهمة في إيجاد حلول عملية، ونشر تقارير دورية حول هذا الموضوع. فإن حدث تقاعس تبدأ حملة الضغط، حتى تصل إلى وزير الصحة، وربما تأخذ شكلاً رمزياً مثل إيصال كوب ماء غير نظيف له، ومطالبته أن يشربه كبقية الشعب في مواجهة إعلامية متلفزة.
كانت هذه أمثلة للتوضيح، ويمكن لطاقة المجتمع أن تنطلق في كل مجال في أعمال البناء، ليتحقق هدف حرب اللاعنف من بناء مجتمع قوي، لديه القدرة على خلق نظم جديدة وتطوير حلول للمشاكل، كما أنه لديه القدرة على الضغط من أجل أن تكون هذه النظم واقعاً فعالاً. فيزيح دائماً العوائق التي تعترضه بطرق سلمية، وهنا يتحول مشروع التغيير إلى روح تسري في كل مجال، تدمج بين البناء والضغط الشعبي، فيلمس الناس إنجازات البناء، ويدخل المجتمع في دورة تدريبية مكثفة حول ممارسة الضغط لينال حقوقه المباشرة، كل في المجال الذي يهتم به، وهنا يتم تطوير كوادر العمل في المجال المتخصص كالرقابة الإعلامية على سبيل المثال، إضافة إلى تطويرهم في مجال التغيير السلمي وحرب اللاعنف، هذا المجال الذي يمثل درعهم لحماية مكتسباتهم وإزاحة العقبات التي تعترضهم.
عندما تبدأ برامج البناء، يمكن التنبؤ بحدوث الثورة العميقة التي تتخلل جميع المجالات، ,فتصبح منهج تفكير وعمل في المجتمع لا نزوة عابرة، وتصبغ المجتمع كله بروحها. حينها حتى إن خلت الساحات التي أسقطت الديكتاتوريات من المحتجين؛ فإننا نجد الثورة تشربتها مسام المجتمع، وأصبحت جزءاً منه لا ينفصل. فلا تعود إلى الساحات إلا لأمر طاريء وحدث عظيم. ويوم أن تعود إلى الساحات ستكتشف مدى عمقها الشعبي الداعم لها بمؤسساته ومجموعاته وحركاته التي تشكلت في مشاريع البناء.

روان
10-04-2012, 09:17 PM
رائع جداااجميل ماابدعتي
تحياتي لكِ على طرحك المميز
وحُـسن إنتقاء إطروحاتك

عبدو
10-06-2012, 01:55 AM
تسلم الايادي على ااالطرح
يعطيك الف عافيه
لاعدمنا تميزك
لآحرمنا الله من جديدك

سمكة
10-08-2012, 03:56 AM
دمت متألق.........
ومن تميز لأميز
تقبل أرق التحايا كرقتك
وأستمر وأنتَ مبدع دائماً..

شموخ انثى
10-09-2012, 12:19 AM
الله يعطيكـ العافيه ع الطرح
وتسلم يمنىآكـ ع الجلب الطيب
وننتظر جديدكـ الشيق
ودى وأحترـآمي
لـ سموكـ

عاشقة النخيل
10-10-2012, 01:01 AM
شكرا لاناملك التي خطت
هذا الابداع وهذا الجمال
بإنتظار ابداعاتك القادمة

لؤلؤة
10-11-2012, 08:31 AM
............ موضوع رائع وجميل
فصاحب الخلق الرفيع والقلب الطيب والنية الصادقة
يقدم لنا اجمل واروع طرح امام اخوته..
تحية قلبية جميلة بجمال طرحك..

عاشقه القمر
10-12-2012, 10:39 AM
سلمت يمنآكـ على مآحملتهـ لنآ

موضوع عآلي بذوقهـ ,, رفيع بشآنهـ

كلمآتـ كآنت ,, وسوف تزآل بآلقلبـ ,,

العالمي
10-13-2012, 08:45 AM
سلمت يمنآكـ على مآحملتهـ لنآ

موضوع عآلي بذوقهـ ,, رفيع بشآنهـ

كلمآتـ كآنت ,, وسوف تزآل بآلقلبـ ,

مروان
10-15-2012, 01:28 AM
الله يعطيكـ العافيه ع الطرح
وتسلم يمنىآكـ ع الجلب الطيب
وننتظر جديدكـ الشيق
ودى وأحترـآمي

عاشقه القمر
10-16-2012, 03:28 AM
يــ ع ـطيكـ الــ ع ـآآفيهـ على مآطرحتي لنآآ يـآآلــ غ ـلآآآ ,,

ولاتحرمينامن جديدكـ ,,,, لآعدمتي ,,, ولآهنتي

حنين الاشواق
10-17-2012, 10:06 AM
شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر

عاصفة الصحراء
10-18-2012, 12:14 AM
موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص حبي وأشواقي
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لك

العالمي
10-18-2012, 12:49 PM
يــ ع ـطيكـ الــ ع ـآآفيهـ على مآطرحتي لنآآ يـآآلــ غ ـلآآآ ,,

ولاتحرمينامن جديدكـ ,,,, لآعدمتي ,,, ولآهنتي