المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطوات تنفيذ الأصباغ (الدهان)


سنام
11-21-2010, 02:08 AM
تعتبر أعمال الدهان (الأصباغ) من مراحل التشطيبات النهائية للمبنى. والدهان هو منتج غالبا ما يكون على شكل سائل يجف عند استعماله ليعطي طبقة صلبة متماسكة على السطح لتجميل وحماية السطح. وتنقسم أعمال الدهانات إلى عدة أقسام منها الدهانات المشتقة من الماء مثل الاملشن (Emulsion) والدهانات المشتقة من الزيوت مثل الدهان الزيتي (لمعه أو نص لمعه أو مطفي). وتنفذ أعمال الدهان في عدة خطوات وهي:

الخطوة الأولى: تنعيم الأسطح وإزالة البروزات الخرسانية

أول خطوة في أعمال الدهان على الجدران التي انتهت من أعمال المساح هي تنظيف هذه الجدران من المواد العالقة باستخدام فرشاة حديد قاسية وتنعيم السطح وإزالة البروزات الخرسانية بالحف بالحجر أو بأوراق السنفرة.

الخطو الثانية: طبقة الدهان الأساس
بعد الإنتهاء من تنعيم الأسطح يتم دهانها بطبقة دهان الأساس ذي أساس مائي أو املشن مخفف بالماء الصالح للشرب. وتعتبر هذه الطبقة من الطبقات الأولى للدهان وتستخدم لتؤمن الإلتصاق ومنع التآكل و تسهل دهان الطبقات التالية.

الخطوة الثالثة: معالجة الجدران بالمعجون
بعد الإنتهاء من دهان الجدران بطبقة الأساس يتم معالجتها بالمعجون. والمعجون عبارة عن مركب علي شكل عجينة ويستعمل لملء المسام والثقوب وتسويه السطح. وتعالج الجدران بوجهين من المعجون على أن يكون لون كل وجه من المعجون مختلفا عن الأخر وذلك للتأكد من أن تغطية وجه المعجون الواحد لكامل السطح. ويتم حف كل وجه من أوجه المعجون بعد أن يترك السطح ليجف تماما للحصول علي سطح أملس.

الخطوة الرابعة: طبقة دهان الأساس
بعد الانتهاء من معالجة الجدران بالمعجون يتم دهانها مرة أخرى بطبقة دهان الأساس تمهيدا لدهان الجدران بالطبقات النهائية.

الخطوة الخامسة: طبقة الدهان النهائية
بعد الانتهاء من دهان الجدران بطبقة دهان الأساس يتم الدهان بطبقة الدهان النهائية والتي تعطي الشكل النهائي للجدران. ويتم في هذه الخطوة تحديد نوعية ولون الدهان المطلوب استخدامه. وفي النهاية يتم دهان الأسطح بثلاثة أوجه من الدهان المعتمد سواء كان دهان الاملشن أو الدهان الزيتي (لماع أو نصف لماع أو مطفي) بحيث يحقق التغطية لكامل السطح.


ويجب مراعاة النقاط التالية في أعمال الدهان:


1. عدم البدء بأي أعمال دهان على المساح إلا بعد انتهاء أعمال المساح بأسبوعين بالصيف (من أول مايو حتى نهاية سبتمبر) وثلاثة أسابيع في الشتاء.
2. عدم البدء بأي أعمال دهان خلال فترات المطر والعواصف الرملية والرياح الشديدة والرطوبة التي تزيد على 70 %.
3. يجب أن تورد إلى الموقع أوعية مواد الدهان وهي محكمة الإغلاق و التأكد من تاريخ صنع ومدة صلاحية مواد الدهان قبل الاستخدام.
4. التأكد من أن الفراشي والأوعية وغيرها من الأدوات والعدد المستخدمة في أعمال الدهان أو في تحضيرها نظيفة وخالية من المواد الغريبة.
5. يجب تأمين كافة الوسائل التي تحافظ على نظافة المبنى أثناء تنفيذ أعمال الدهان.
6. يجب التأكد من الالتزام بالفترات الزمنية الكافية بين دهان الأوجه المتتالية.

المهندس فتحي
12-06-2013, 02:48 PM
♥♥ ♥يعطيك الف الف عافيه ♥ ♥ ♥ ♥

♥ ♥♥موضوع رااائع ♥ ♥ ♥

♥ ♥وجهود أروع ♥ ♥

♥ننتظر مزيدكم ♥

هدير
12-07-2013, 10:02 AM
الله يجزاك كل خير على مجهودك...
ويجعل الأجر الاوفر بميزان حسناتك

ضيا
12-10-2013, 10:42 AM
سطور نالت الإعجاب برقي هذا الطرح
وهذا سَّــر إبداعك وذائقتك المُتميزه
سوف آظل أترقب الجديد بكل شوق
لك كل الود والاحترام

حياة الروح
12-14-2013, 09:51 AM
سلمت يمناك على هذه الروعة
وتقبلى مني كل الاحترام والتقدير