المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مكونات الخرسانة


ندى الورد
06-02-2012, 10:23 AM
الخرسانة هي عبارة عن خليط متجانس من الصلبوخ (الحصى) والاسمنت والرمل والماء، وهي أهم عنصر في المبنى حيث أنها تشكل ثلث قيمة الهيكل الأسود، ودائماً هناك سؤال يتبادر إلى ذهن أي موطن يرغب في البناء أو الترميم أو توسعة المنزل وهو هل يستخدم الخرسانة الجاهزة الموردة من مصانع الخرسانة أو يستخدم الخلط الموقعي (المتعارف عليه في الكويت باسم الخلط الإيراني .
في البداية حتى نقيم أو نقارن بين أي منتجين أو مادتين لهما نفس الاستخدام يجب أن يتم تقييم المواد الأولية المكونة لكل منتج.

المواد الأولية للخرسانة هي الاسمنت والرمل والصلبوخ والمياه بالإضافة إلى المحسنات الكيميائية فالاسمنت هو المادة الناعمة والتي تمتلك خواص تماسكية وتلاصقية بوجود المياه وهي تربط مكونات الخرسانة بعضها ببعض وتؤدي إلى تماسكها مع حديد التسليح وتوجد فحوصات معينة يتم أجراؤها على الاسمنت للتأكد من جودته وهذه الفحوصات من المفترض ان تتم في مختبرات مصانع الخرسانة وهي على سبيل المثال:-

فحص نعومة الاسمنت لان نعومة الاسمنت تؤثر في عملية التفاعل وتطور القوة.
فحص ثبات الحجم ومقدار التمدد للاسمنت لان زيادة التمدد للاسمنت عن الحدود المسموح بها ستؤدي إلى حدوث تشققات في الخرسانة مع مرور الزمن.
فحص مقاومة الضغط المباشر للاسمنت لان قوة التحمل تعتبر دليل أساسي على جودة الاسمنت.
فحص زمن التصلب للاسمنت:
زمن التصلب هو الفترة التي تمر ما بين إضافة المياه إلى الاسمنت الجاف إلى اللحظة التي تفقد فيها الخلطة ليونتها وهذا مهم حتى نتعرف على زمن التشغيل الكافي للتعامل مع الخرسانة أثناء الصب.

عاشقه بن اليمن
06-07-2012, 07:30 PM
جميل جداا معلومات غايه بالاهميه


يسلموو بارك الله فيك

تبارك رحمة الله
06-08-2012, 12:45 PM
معلومات فى منتهى الاهميه
سلمت الايادى