المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تاثير الخواص الطبيعية على المباني


سيراميكا
06-09-2011, 03:03 AM
تاثير الخواص الطبيعية على المباني (http://www.benacity.com/forum/t4444.html)


تاثير الخواص (http://www.benacity.com/forum/t4444.html) الطبيعية (http://www.benacity.com/forum/t4444.html) على المباني :
يراعى ألا تقل تخانة مباني الحوائط الخارجية عن المقدار المناسبلمقاومة تأثير العوامل الجوية كدرجات الحرارة مع مراعاة العزل الحراري للطوبالمستعمل في كل مباني هذه الحوائط.


التوصيل الحراريلمباني الطوب:
يراعى ألا يزيد مقدار التوصيل الحراري للحوائط الخارجية فيالمباني عن 98,. كالورى / م / ساعة / درجة مئوية.

العزلالصوتي:
يعتبر الحائط بتخانة 20,. متر كافيا للعزل الصوتي بين وحدتينسكنيتين بصفة عامة.


الاجهادات الحرارية:
يؤخذفي الاعتبار الاجهادات التي تتعرض لها الحوائط المبنية بالطوب نتيجة لتغير درجاتالحرارة على أن يراعى معامل التمدد لكل نوع من الطوب و مكان الحائط بالنسبةللمنشأ.

التحكم في التشقق الناتج عن الانكماش:
فيحالة البناء بالطوب المحروق الذي يقل فيه نسبة انكماش الجفاف عن 02,.% تعتبرالتشققات الشعرية المنحصرة في الخامات الملونة غير ذات أهميه.
أما في حالةالبناء بطوب تزيد فيه نسبة انكماش الجفاف على 02,.% يمكن تلافى حدوث تشققات كبيرةفي الطوب باستعمال مونة اضعف من الطوب مع عدم المبالغة في تخانات اللحامات بينالطوب.
و يظهر تأثير التمدد و الانكماش في الحوائط ذات الأطوال الكبيرة مثلحوائط الأسوار بنسبة انكماش جفاف تزيد على 02,.% .
و تحدث عادة الشقوق الناتجةعن التمدد أو الانكماش عند الفتحات أوفى الأماكن التي تتغير فيها القطاعات الرأسيةو الأفقية للحائط.
و يمكن تفادى حدوث مثل هذه الشقوق بتقوية الأماكن التي ينتظرحدوث الشقوق بها و ذلك باستعمال رقائق معدنية.

تحمل مبانيالطوب:
يعزى تفكك مباني الطوب عادة إلى وجود الكبريتات أو إلى تجمدالمياه و تحتوى بعض أنواع الطوب على كبريتات قابلة للذوبان في الماء فإذا تعرضتالحوائط للبلل لمدة طويلة فان الطوب يتفاعل مع بعض المكونات للأسمنت المستعمل فيالمونة أو في البياض مما يؤدى إلي تفكك الحائط و كذلك قد يؤدى تبلور الأملاحالقابلة للذوبان في مسام الطوب إلى اجهادات ينتج عنها تفتت الطوب أو تقشره و قدتنتقل هذه الأملاح إلى مباني الطوب بفعل عوامل خارجية.
لتفادى حدوث تنميلات بينالمباني و الهياكل الخرسانية يراعى ما يلي:
1- تربط المباني (http://www.benacity.com/forum/t4444.html) مع الأعمدةالخرسانية بخوصة لا يقل عرضها عن 25مم أو بأسياخ لا تزيد قطرها على 8مم .
ويحسنبصفة عامة طرطشة الأعمدة بعد صبها و قبل بناء الحوائط الملاصقة لها بوقت يكفى لتصلدالطرطشةأذا قلت تخانة الحوائط الملاصقة عن 150 مم .
ويراعى في حالة وجود فتحاتفي حوائط تخانتها تقل عن 150 مم أن تبنى المحاكية بجوار العمود بمقاس لا يقل عن 200مم .
2- يراعى عند تنفيذ الدور العلوي في المباني (http://www.benacity.com/forum/t4444.html) بناء الحوائط بين الأعمدة حتىمنسوب بطنية كمرات أو بلاطات السقف النهائي لضمان ترابط أعمال الخرسانةالمسلحة.
3- يجب وضع مونة كافية بين المباني (http://www.benacity.com/forum/t4444.html) والعمود الخرساني مع رش العمودبالماء قبل البناء حتي لا يمتص المياه من المونة
د. أحمد بهاء.


المصدر: منتديات بناء ستي - عالم البناء و المقاولات ومستشارك للبناء (http://www.benacity.com/forum)

jhedv hgo,hw hg'fdudm ugn hglfhkd