المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيفية اختيار الالوان - أختيار الألوان أهم عناصر الديكور


الشادي
05-04-2011, 05:34 AM
كيفية اختيار الالوان - أختيار الألوان أهم عناصر الديكور (http://www.benacity.com/forum/t3160.html)


كيفية اختيار (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) الالوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) - أختيار (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) الألوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) أهم عناصر (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) الديكور

كيفية اختيار (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) الالوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) - أختيار (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) الألوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) أهم عناصر (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) الديكور

كيفية اختيار (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) الالوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) - أختيار (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) الألوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) أهم عناصر (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) الديكور

الألوان هي من أهم عناصر (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) الديكور (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) الداخلي وهي ما يمكن أن تشكل فرقاً بين الديكورالجميل والديكور السيئ والممل،
وبدون الاستعمال الجيد للألوان أو القدرة على اختيار (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) الألوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) المتناغمة ، ديكورك لن يكون له التأثير الذي كنت تتوقعه، ومن أسس استخدام الألوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) ومفتاح خلق و تكوين أي مسار لوني ناجح يعتمد على مدى فهمنا لعلاقة الألوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) ببعضها البعض في عجلة الألوان...........
.وسأبدأ أولا بتعريف عجلة الألوان


عجلة الألوان
http://www.benacity.com/forum/imgcache/14610.imgcache.jpg

عجلة الألوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) تصنف الألوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) إلى 3 فئات: 1- رئيسية 2- ثانوية 3- وسطية

هناك 12 لونا في عجلة الألوان: 3 ألوان رئيسية وهي الأحمر، الأصفر، والأزرق
http://www.benacity.com/forum/imgcache/14611.imgcache.jpg

الألوان الرئيسية: سميت بذلك لأنها لا تنتج عن ألوان أخرى.........ولكن جميع الألوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) الأخرى تنتج عنها
__________________________________________________ _______

ألوان ثانوية ناتجة عن مزج لونين رئيسيين بنسب متساوية:

البرتقالي ( أحمر+ أصفر)
الأخضر ( أزرق+ أصفر )
البنفسجي ( أزرق+ أحمر)
http://www.benacity.com/forum/imgcache/14612.imgcache.jpg

http://www.benacity.com/forum/imgcache/14613.imgcache.jpg

الألوان الوسطية الناتجة عن مزج لون أساسي ولون ثانوي وتسمى بأسماء الألوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) التي أستخدمت فيها : أزرق-أخضر، أصفر-أخضر، أزرق- بنفسجي، أحمر-بنفسجي، أحمر-برتقالي، و أصفر-برتقالي


http://www.benacity.com/forum/imgcache/14614.imgcache.jpg


كما ان من الأسس الشائعة لاستخدام الألوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) هي
الألوان الدافئة والألوان الباردة
الألوان الدافئة:مثل الأحمر، البرتقالي، الأصفر. وبالتحديد ممكن إن نقول بأن الألوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) الدافئة هيالألوان التي نراها عادةً في النار، وتستعمل الألوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) الدافئة عادةً لإظهارالابتهاج.
و الصور التي تستعمل العديد من الألوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) الدافئة تستغل لتوصيل رسالةحول مشاعر قوية كالغضب، الكره، الحقد، الخيانة، الحب .

الألوان الباردة: مثل الأخضر، الأزرق، البنفسجي. وممكن إن نقول بأن الألوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) الباردة هي الألوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) التي نراها عادةً في الطبيعة (الماء ، النباتات ، الخ).
الألوان الباردة تستعمل عادة لإظهار الهدوء، النشاطات الهادئة. وتستعمل المستشفيات اللون الأزرق المخضر، مدموجان مع بعضهما البعض على الجدران، وذلك لإبقاء المرضى بأعلى درجة من الهدوء.

التصنيف حسب إختيارات الألوان:

1- الألوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) المتممة أو المتقابله: اختيار (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) لونين متقابلين في دائرة الألوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) كالأخضر والأحمر مثلا، كل زوج يحتوي على لون رئييسي وآخر ثانوي كما يمكن إضافة ألوان أخرى لهذين اللونين عن طريق مزجهما بنسب مختلفة .

أمثلة: الأحمر و الأخضر، الأزرق و البرتقالي، الأصفر و البنفسجي

ميزة هذه الأزواج من الألوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) عند وضعها جنبا إلى جنب فإن كل منها يؤثر على اللون الآخر بجعله أكثر نصوعا وقوة وأكثر تشويقا للنظر.........فإذا أردت ديناميكية و حركة و تشويق بصري للمكان فإختر هذا المسار.

http://www.benacity.com/forum/imgcache/14615.imgcache.jpg

http://www.benacity.com/forum/imgcache/14616.imgcache.jpg

http://www.benacity.com/forum/imgcache/14617.imgcache.jpg

2- ألوان متممة منشطرة : وهنا نختار لوناً أساسياً للمشروع ثم اللونين المجاورين للون المتمم والمقابل له .. مثلاً نختار اللون الأحمر كأساسي و الألوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) المجاورة للون المقابل له ( الأخضر )

ميزة هذا المسار اللوني أنه يجعل الهيمنه للون واحد ويبقى الألوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) الأخرى كمقارنة ( contrast) بصرية

http://www.benacity.com/forum/imgcache/14618.imgcache.jpg

http://www.benacity.com/forum/imgcache/14619.imgcache.jpg


3- التناغم الثلاثي : أسلوب جرئ جداً يتطلب شجاعة لونية اكثر مما قبل , وهو القيام برسم مثلث متساوي الأضلاع داخل الدائرة لتؤشر زواياه على ألوان المشروع مثل ( الأخضر والبرتقالي و البنفسجي ).

http://www.benacity.com/forum/imgcache/14620.imgcache.jpg

http://www.benacity.com/forum/imgcache/14621.imgcache.jpg

4-ألوان هرمية متدرجة

http://www.benacity.com/forum/imgcache/14622.imgcache.jpg

http://www.benacity.com/forum/imgcache/14623.imgcache.jpg


أما هذا المسار لا يتطلب الجرأة ولا الشجاعة اللونية , كما يمكن التعامل معه في جميع أجزاء المسكن , ويتناسب مع جميع فئات العمر والمزاج وهي مريحة للنظر ومنها :

1- الألوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) المتجاورة : وهو إختيار 3 ألوان جنبا إلى جنب في عجلة الألوان، وهنا نبدأ باختيار لون واحد كأساس للمشروع ثم اللونين المجاورين له كالأخضر المزرق والبنفسج المزرق إذا كان اختيارنا الأساس هو الأزرق وهذا الأسلوب يعطي الفراغ طيفاً لونياً واحداً .

ولكن ينصح بعدم مزج الألوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) الحارة و الباردة معا في تكوين هذا المسار اللوني

2-اللون الأحادي : يقوم المشروع على لون واحد ويتدرج بألوان مشتقة وقريبة منه , وذلك بتفاعله عند مزج الألوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) الحيادية ( أبيض ,رمادي ,أسود ) معه .

التأثير البصري الذي يحدثه هذا المسار هو التناغم و الهدوء و الراحة
http://www.benacity.com/forum/imgcache/14624.imgcache.jpg

http://www.benacity.com/forum/imgcache/14625.imgcache.jpg

تأثير اللون على الجانب النفسي والعضوي للإنسان


بدراسة تأثير اللون على الجانب النفسي والعضوي للإنسان جعلنا لا نغفل أن اللون الأحمر يسبب شدة وسرعة نبضات القلب ...وأن اللون الأزرق مهدئ جيد للجهاز العصبي لذا من الواجب علينا أن نفهم الألوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) وان نتنبأ بتأثيرها على الفرد...

إن الدراسة النظرية للألوان ليس المقصود بها حذف إحساسات وانفعالات الفنان أمام شاعرية الألوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) بقدر ما هي توجيه هذه الأحاسيس وصقلها وتزويدها بدراسات تحليلية دقيقة.
1- التأثير الفسيولوجي (العضوي) للون:
تؤثر الألوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) على الجسم فتحدث أحاسيس ينتج عنها اهتزازات بعضها يحمل سمات الراحة والاطمئنان والآخر يحمل صفات الإرهاق والاضطراب ... وقد يحمل اللون الواحد تأثيراً مختلفاً من شخص إلى آخر كالأخضر مثلا ... فقد يوهم البعض بالقلق والاضطراب ويوحي لآخرين بالخضرة والطبيعة.
وفيما يلي فكرة مبسطة عن التأثير العضوي للألوان:


الأحمر: ساخن مثير –يتغلغل داخل أنسجة الجسم – يزيد ضغط الدم
الأخضر: يمس الجهاز العصبي – مسكن ومنوم –يخفض ضغط الدم
البرتقالي: محرك – يزيد نبضات القلب – يسهل حركة الهضم عند الإنسان
الأزرق: له تأثير فعال مع علاج الروماتيزم.
الأصفر: منشط لخلايا الفكر –يؤثر في الحالة العصبية للإنسان







2- التأثير السيكولوجي (النفسي) للون:
نرى أن للألوان تأثير قد ينتج عنه حالة من الفرح و المرح أو الحزن والكآبة.
وتنقسم هذه التأثيرات إلى:
أ‌- تأثيرات مباشرة...كالفرح والحزن
ب‌-تأثيرات غير مباشرة ... تتغير حسب الفرد
وقد حاول عديدين من تحديد الخواص السيكولوجية للألوان من وجهة نظر فردية ولكنها تتغير تبعاً لعوامل عديدة... وقد حددت السيدة (ليونوركنت Leo norekent ) في كتابها (power paint) قوة تأثير الألوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) بما يأتي:
1- الأحمر: النار –الدم –الحرارة – الثورة – الحيوية –الحركة
2- البرتقالي: التوهج – الاشتعال –الدفء – الاحتراق –الإثارة
3- الأصفر : الشمس – السرور – علاج الأمراض العصبية
4- الأخضر : الطبيعة –الانتعاش – الهدوء – الراحة
5- الأزرق: السماء- الماء –الشفافية – الهدوء – الراحة
6- الأبيض: الطهارة – النقاء – الصفاء


ولقد ذكر (مارتن لانج martin lang ) فن كتابة (تحليل الشخصية عن طريق اللون ) أن البحث سيكولوجية اللون مجال جديد يمكن الإضافة إليه كلما تقدمت بحوث علم النفس حيث الأثر السيكولوجي للون يرتبط بالمعرفة الدقيقة لنفسية الإنسان.


- استخدام اللون الأحمر والأصفر .. في مطعم وجبات سريعة .. أدى إلى حث زوار المطعم أن يأكلوا بسرعة وينصرفوا .. تاركين الأماكن لغيرهم من الزوار.

- استخدام اللون الأخضربدلا من الأحمر في أحد المصانع التي كثر فيها الشجار بين العمال.. أدى ذلك إلى الوئام والمحبة بين العمال.
- استخدام اللون الأصفر والأحمر في أحد الواجهات العامة بإحدى المدن أدى ذلك إلى حدوث مشاحنات واضطرابات شديدة من القريبين من تلك الواجهة لأنه سبب لهم صدمة نفسية.

* ذُكر اللون الأخضر في القرآن الكريم في آيات النعيم.. فما هو سر هذا اللون؟!


** لقد ورد لفظ الخضرة في آيات القرآن الكريم، والتي تصف حال أهل الجنة أو ما يحيط بهم من النعيم في جو رفيع من البهجة والمتعة والأمان النفسي؛ فنجد في سورة الرحمن: {مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ}.. وقال تعالى: {عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًاً} (الإنسان 21).


يقول أحد علماء النفس وهو "أردتشام": "إن تأثير اللون في الإنسان بعيد الغور، وقد أجريت تجارب متعددة بينت أن اللون يؤثر في إقدامنا وإحجامنا، ويشعر الإنسان بالحرارة أو البرودة، وبالسرور والكآبة، بل يؤثر في شخصية الرجل وفي نظرته إلى الحياة.. ويسبب تأثير اللون في أعماق النفس الإنسانية؛ فقد أصبحت المستشفيات تستدعي الاختصاصين لاقتراح لون الجدران الذي يساعد أكثر في شفاء المرضى، وكذلك الملابس ذات الألوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) المناسبة، وتوصل العلماء إلى أن اللون الذي يبعث السرور والبهجة وحب الحياة هو اللون الأخضر.. لذلك أصبح اللون المفضل في غرف العمليات الجراحية لثياب الجراحين والممرضات"..


وهناك تجربة تمت في لندن على جسر "بلاك فرايار" الذي يعرف بجسر الانتحار ـ لأن أغلب حوادث الانتحار تتم من فوقه ـ حيث تم تغيير لونه الأغبر القاتم إلى اللون الأخضر الجميل؛ مما سبب انخفاض حوادث الانتحار بشكل ملحوظ.. واللون الأخضر يريح البصر؛ ذلك لأن الساحة البصرية له أصغر من الساحات البصرية لباقي الألوان، كما أن طول موجته وسطي، فليست بالطويلة كاللون الأحمر، وليست بالقصيرة كالأزرق، لذلك تأثيره على النهايات العصبية في العين والجلد تأثير مهدئ.. ويُنصح المرضى بالمكوث في الأماكن الخضراء مثل الحدائق؛ حيث إنهم يستفيدون من الطول الموجي للون الأخضر، وكذلك ارتفاع نسبة الأكسجين المنبعثة من النبات..


الون الاخضر لون إيجابي بنسبة 100%.. لذا جعله الله من نعيم أهل الجنة
جعلنا الله وأياكم ووالدينا واحبتنا والمسلمين أجمعين من أهلها .. آآآمين يارب

http://www.benacity.com/forum/imgcache/14626.imgcache.jpg


شخصيتك من اختيار (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) الوان الديكور (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) الخاصة بك
- هل صحيح أن هناك ارتباط بين الشخصية وبين ما تختاره من ألوان لديكور المنزل ؟!



أظهرت الدراسات التي أجريت أن هناك علاقة وطيدة بين الألوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) وبين شخصية الفرد والتي تعتمد علي جوانب عديدة فيها:
- التربية في مرحلة الطفولة.
- ميول الشخص ونزعاته.
- حالاته المزاجية.
والجانب الأخير يقدم تفسيراً قوياً عن مدى هذه العلاقة، والتي تختلف من لون إلي لون.

- الأحمر:
يعبر عن الإثارة، الطاقة، الدفء، التذبذب. وهو أقوى الألوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) علي الإطلاق لأنه لون حيوي. ويكون بالاختيار الملائم لمدخل الحجرات الكبيرة أو لحجرات المعيشة أو الردهات.

- الأخضر:
يمثل الطبيعة، النماء، الاسترخاء. وهو لون مريح للأعصاب ويذكرنا دائماً بالحياة والميلاد. والأخضر من الألوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) المحايدة الذي يمكن أن يستخدم في تخليق ألوان جديدة. واختيار اللون الأخضر للمطبخ من الأشياء الملائمة والذي يعطي شعوراً بالنظافة.

- القرنفلي:
يلمح لنا بالثقة، السعادة، الشباب، الجمال. وهو لون قريب وينسجم مع لون الجلد. وهو لون مفضل لدورات المياه أو حجرات النوم.

- الأزرق:
يعكس الهدوء، الراحة، الاسترخاء، المساحات الشاسعة. والأزرق الفاتح الذي يشبه زرقة السماء يكون لأسقف حجرة النوم.

- الأصفر::
يقدم احساس بالسعادة والتفاؤل، ملفت للنظر أكثر من الأبيض ويتفوق عليه في الشعور بالمساحات الشاسعة معه لأن لونه فاتحاً. أما عن اختيارات هذا اللون فيكون لأي حجرة أو حجرات لا تتعرض لضوء الشمس.

- البني:
ينقل مشاعر الرضاء والارتياح والسعادة. وهو لون نسميه باللون المذكر أو باللون الماهر، لذا فالخيار الأفضل له حجرات العمل أو حجرة المكتب.

- البنفسجي:
يشير هذا اللون إلي الفخامة، الكبرياء، الترف، فطلاء الحجرة به يعطي لك الشعور كأنك في جناح ملكي. لذا فلا تمنع ضيوفك من العيش في هذا الجو عند زيارتك بطلاء الحجرة المخصصة لاستقبالهم به.

- البرتقالي:
يرمز إلي الروح، الدفء، الارتياح، العملي. من الأفضل استخدامه في حجرة المعيشة والتي لها مساحة متوسطة، لأن دهان الأسطح الكبيرة به يعطي شعور بالتعب والإرهاق.

- الطوبي:
يعطي الإحساس بالتحفظ وعمق التفكير. ويمكن استخدامه لحجرات المعيشة.

- الأسود:
يعكس الجرأة، الرقي، السيطرة، العمق. ولا يمكن استخدامه بمفرده ولكن مع اللون الأبيض أو الرمادي. يستخدم دائماً للحجرات العصرية والأنيقة.

:
يتضمن علي النقاء، الصفاء، البراءة، الفضاء، الهدوء، الترف. طلاء حجرة النوم الرئيسية به يعطي لك إحساس بأنك في واحة تفصلك عن العالم الخارجي المليء بالضجيج والتعب.

- الرمادي:
يرسم لنا الرزانة، الحياتية، البيئة التي توجد من حولنا، وهو لون ملائم لحجرة العمل بالمنزل.

واختيار الألوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) لديكور المنزل تختلف من شخص لآخر، فهناك من يفضل الألوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) الفاتحة ... وآخرون يفضلون الألوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) المشعة بالبهجة والألوان الصارخة ... كل ذلك يعتمد علي ذوق الفرد الذي يعكس شخصيته ومدى ارتياحه عند رؤية عينيه لهذه الألوان.







كيفية اختيار (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) الالوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) - أختيار (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) الألوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) أهم عناصر (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) الديكور

كيفية اختيار (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) الالوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) - أختيار (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) الألوان (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) أهم عناصر (http://www.benacity.com/forum/t3160.html) الديكور




المصدر: منتديات بناء ستي - عالم البناء و المقاولات ومستشارك للبناء (http://www.benacity.com/forum)

;dtdm hojdhv hghg,hk - Hojdhv hgHg,hk Hil ukhwv hg]d;,v